الثلاثاء 30 أبريل 2024 05:26 صـ 21 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

محافظ الشرقية ورئيس جامعة الزقازيق يفتتحان المؤتمر العلمي السنوي التاسع لكلية الصيدلة

صورة توضيحية
صورة توضيحية

افتتح د. ممدوح غراب محافظ الشرقية و د.خالد الدرندلى رئيس جامعة الزقازيق صباح اليوم فعاليات المؤتمر العلمي السنوي التاسع لكلية الصيدلة تحت عنوان : " البحوث الصيدلية وإحتياجات صناعة الدواء والرعاية الصحية"، بحضور د.عصام أبو الفتوح نقيب الصيادلة بالشرقية.

كما شارك في فعاليات المؤتمر عدداً من عمداء ووكلاء كليات الصيدلة وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وممثلي شركات الأدوية وهيئة الدواء المصرية والمستشفيات التعليمية والطب الشرعي ومجالات متعدده في مهنة الصيدلة ووزارة الصحة .

وقد عقد المؤتمر برئاسة د. أمل الجندي عميد الكلية و د. هاني الباسوسي وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث وبتنظيم أسرة طلاب من أجل مصر .

وخلال كلمته أكد د.خالد الدرندلى علي الدور الهام والمحوري والمتميز لكلية الصيدلة في مجال البحث العلمي الصيدلي و يحتل مراكز متقدمة حيث تقدم الكلية مايقرب من ١٥٠ بحث في مجالات الصيدلة والدواء كثير منها حصل علي العديد من الجوائز العلمية.

وأشاد رئيس الجامعة بموضوع المؤتمر الذي يتوافق مع رؤية مصر ٢٠٣٠ و خطط التنمية المستدامة ، حيث يعد دور الصيدلي خطوة مهمة في مواجهة التحديات التي تواجه مجال صناعة الدواء ومن هنا تأتى أهمية الربط بين البحث الصيدلي وإحتياجات سوق الدواء لتوفير حياة أفضل وتعظيم الاستفاده من البحث العلمي.

ومن جانبه أشار محافظ الشرقية إلي أن الاطلاع والمعرفة من أهم السبل للتقدم والرقي والوصول الي أحدث الطرق والوسائل، كما أشار سيادته لعدد من المحاور الهامة لهذا المؤتمر والتي من شأنها ربط الصناعات الدوائية بالجامعة والتطبيقات العلمية ، وإيجاد سبيل للتواصل بين المحورين ، حيث كانت المؤسسات البحثية لم تكن علي قدر من التواصل مع الشركات المصنعه ، والذي من شأنها القيام بعمل شراكه مع القطاع الخاص لتحقيق الاستفادة القصوي.

جدير بالذكر أن المؤتمر يهدف إلي مناقشة إرتباط البحوث الصيدلية بإحتياجات صناعة الدواء والرعاية الصحية بمصر وذلك من خلال عقد عدد من الورش والمحاضرات : ورشة عمل مشتركة مع المسؤولين عن تطوير المنتجات الدوائية بشركات الأدوية، ورشة عمل مشتركة مع الرواد من القطاعات الصحية وهيئة الدواء المصرية والطب الشرعي، كما يتضمن المؤتمر محاضرات لعدد من العلماء المتميزين وعرض لأحدث البحوث في مجال الصيدلة،بالإضافة الي عمل معرض للأجهزة العلمية البحثية ومستلزمات الأبحاث.

وفي ختام الجلسة الافتتاحية تم تبادل تسليم درع الكلية التذكاري بين رئيس الجامعة ومحافظ الشرقية ،كما تسلمت د. أمل الجندي عميد الكلية الدرع المهدي إلى د. ماهر الدمياطي رئيس الجامعة الأسبق نيابة عنه، كما سلمت د. أمل الجندي الدروع التذكارية من الكلية لكلا من د.محمد الديب ، د. عاصم العقباوي.