أنباء اليوم
الجمعة 17 مايو 2024 09:00 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

خبير في أسواق المال: البورصة المصرية تحظى باستثمارات أجنبية ساخنة قصيرة الأجل

صفوت عبد النعيم
صفوت عبد النعيم



قال صفوت عبدالنعيم خبير أسواق المال، إنه ما زالت الولايات المتحدة الأمريكية تتبع سياسات الانكماش لمواجهة ارتفاع الضخم الناتج عن الاحوال الجيوسياسية فى روسيا واوربا وقريبا تايوان والصين وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية
وتقوم بتوجيه السيولة العالمية الى السندات الحكومية الامريكية والودائع الامريكية ,,وهو ما يخلق طلب هائل على الدولار الامريكى مقابل باقى العملات.

وأشار إلى أن البورصة المصرية احد الأسواق التى تحظى باستثمارات اجنبية ساخنة وقصيرة الأجل، وبالتالى تاثرت بخروج جزئى لتلك الاستثمارات ادى الى هبوط شديدة فى اسعار الاسهم.

وتابع، أنه يبقى الحال فى انتظار معالجة البنك المركزى لمجابهة هذا الخطر والذى كان قائما مسبقا فى الاجتماع الاخير والذى كان متوقع بالتثبيت وليس الرفع، وليس هناك سبب للتثبيت غير ان الوضع محليا لا يستطيع حمل فوائد او انكماش فى السياسة اكثر مما نحن فيه بعد ارتفاع التضخم باعلى من مستوى اكبر فائدة مصرفية.
وبالتالى يتوقع استمرار البنك المركزى فى التثبيت الذى سيؤدى الى تماسك وارتداد السوق
ولكن لا نغفل الارتفاع المتوقع لسعر الدولار مقابل الجنيه وارتفاع القوة الشرائية للدولار بالبورصة المصرية المنخفظة..وهو ما ستتأثر معه البورصة المصرية بارتفاع السيولة الداخلة كالمعتاد فى اى انخفاض لقيمة العملة المحلية مقابل الدولار، ويعنى ذلك أن البورصة ستصعد بسبب ارتفاع الدولار.

جدير بالذكر أن تعاملات المصريين بالبورصة خلال تعاملات الأسبوع سجلت نسبة 82% من إجمالي التعاملات على الأسهم المقيدة، بينما استحوذ الأجانب على نسبة 9.4% والعرب على 8.6% وذلك بعد استبعاد الصفقات.

وسجل الأجانب صافي بيع بقيمة 786.5 مليون جنيه بينما سجل العرب صافي بيع بقيمة 183.1 مليون جنيه وذلك بعد استبعاد الصفقات.

يذكر أن تعاملات المصريين مثلت 83.2% من قيمة التداول للأسهم المقيدة منذ أول العام بعد استبعاد الصفقات، بينما سجل الأجانب 8.6% وسجل العرب 8.2%.

كما سجل الأجانب صافي بيع بنحو 3,443.0 مليون جنيه وسجل العرب صافي شراء بنحو 1,433.8 مليون جنيه وذلك على الأسهم المقيدة بعد استبعاد الصفقات منذ بداية العام.