الثلاثاء 16 أبريل 2024 07:19 مـ 7 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

غدا الإثنين .. مجمع الفقه الإسلامي الدولي يطلق الدورة الخامسة والعشرين

مجمع الفقه الإسلامي الدولي
مجمع الفقه الإسلامي الدولي


تنطلق أعمال الدورة الخامسة والعشرين لمؤتمر مجمع الفقه الإسلامي الدولي، غداً الإثنين، في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

ومن المقرر ان تعقد أعمال الدورة على مدى أربعة أيام، بمشاركة نحو 200 عالم من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، من ذوي الخبرة والتخصص في علوم الشريعة، والاقتصاد، والطب، والاجتماع، وذلك لمناقشة 160 بحثًا حول قضايا الدورة وموضوعاتها.

وأوضح بيان لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي "يونا" أن الدورة الحالية تبحث عبر جلساتها العلمية عددًا من القضايا المهمة ذات الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والتي تتطلَّب معالجة فقهية خاصة، من بينها "أثر جائحة كورونا على أحكام العبادات والأسرة"، و"بيان أحكام وسائل التواصل الاجتماعي وضوابطها".

وقال الدكتور مصطفى قطب سانو الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي الدولي في البيان: إنَّ الدورة تأتي لدراسة المستجدات المعاصرة والاجتهاد فيها بهدف بيان الأحكام الشرعية المناسبة لها من خلال إصدار قرارات شرعية تحظى بقبول علماء الأمة في العصر الراهن.

جدير بالذكر أنَّ مَجْمعَ الفقه الإسلامي الدولي هو جهازٌ علميٌّ عالميٌّ مُنبثِق عن منظّمة التعاون الإسلامي، وقد أنشئ بمكة المكرمة تنفيذًا لقرار مؤتمر القمّة الإسلامي الثالث للمنظّمة في يناير 1981، ومقرّه الرئيس في مدينة جدّة بالسعوديَّة.