الجمعة 29 مارس 2024 11:36 صـ 19 رمضان 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال تركيا وسوريا إلى أكثر من 17 ألف قتيل

صورة توضيحية
صورة توضيحية


أفادت آخر أرقام رسمية، اليوم الخميس، عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال القاتل والمدمر الذي ضرب تركيا وسوريا يوم الاثنين الماضي ، إلى أكثر من 17000 قتيل.

فيما يسابق رجال الإغاثة الزمن في محاولة للعثور على ناجين عالقين تحت الأنقاض، وسط أجواء البرد القارس.
وتعمل تركيا، اليوم الخميس، على فتح معبرين حدوديين مع سوريا للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية إليها ، بعد الزلزال الذي أودى بحياة أكثر من 17 ألف شخص في البلدين.
حيث يوجد هناك معبر حدودي واحد فقط مفتوح في محافظة هاتاي، جنوب تركيا، ومخصص للمساعدات الحيوية للمناطق السورية الخاضعة لسيطرة المعارضة، بموجب قرار من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو لصحافيين مساء الأربعاء "بعض الطرق تضررت على الجانب السوري من الحدود.
وتواجه مساعداتنا والمساعدات الدولية صعوبة في العبور بسبب الدمار". وقال "لذلك نعمل على فتح معبرين آخرين". وأضاف أوغلو "نهدف أيضاً لأسباب إنسانية إلى فتح معابر حدودية مع المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة" في دمشق.
وفي نفس السياق..
أعربت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في رسالة إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، عن "تضامنها" مع الشعب التركي، بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد، وعرضت زيادة مساعداتها.

وقالت الدول ال27 الأعضاء في الاتحاد في الرسالة التي كتبت خلال قمتها في بروكسل إن "الاتحاد الأوروبي وأعضاءه يقفون في تضامن كامل مع الشعبين التركي والسوري في مواجهة هذه المأساة".

وأضافت "نحن مستعدون لتكثيف دعمنا بالتنسيق الوثيق مع السلطات التركية". ووقف القادة الأوروبيون دقيقة صمت حدادا على ضحايا الزلزال.