السبت 20 أبريل 2024 05:53 مـ 11 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
وزير التموين : خفض أسعار الزيوت بنسبة 14% إضافية عن الإنخفاض الاخير ليصل إجمالى نسب التخفيض الى 36% التعادل السلبي يحسم مباراة الاهلي ومازيمبي بدوري أبطال افريقيا عمرو الجنايني : يجب قطع الطريق على دعاة التعصب .. وأكرر احترامي لأصدقائي الأهلاوية وزير التجارة والصناعة يتفقد مصنع كابسي للدهانات بالمنطقة الصناعية ببورسعيد ”آن الأوان” حملة من أجل تنشئة جيل من الشباب الواعد يطلقها مجموعة من طلاب المعهد الدولي العالي للإعلام بأكاديمية الشروق وزير التربية والتعليم يعقد اجتماعًا مع رؤساء لجان النظام والمراقبة ورؤساء لجان الادارة على مستوى الجمهورية نصائح لتنمية مهارات التركيز عند الأطفال الداخلية تنجح في ضبط تشكيل عصابي تخصص بالاتجار بالاقراص المخدره بالقليوبية قائمة ريال مدريد المُستدعاه لمبُاراة الكلاسيكو غداً كولر يعلن تشكيل الأهلي لمباراة مازيمبي بدوري ابطال افريقيا الداخلية : ضبط عنصر إجرامي لقيامه بإنشاء ورشة لتصنيع الأسلحة النارية بالأقصر محافظ المنوفية يتفقد مجمع صوامع شبين الكوم المعدنية

وزير البترول يستقبل رئيس وزراء رومانيا والوفد المرافق لتطوير التعاون مع مصر في قطاع الغاز الطبيعي

صورة توضيحية
صورة توضيحية

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بمقر الوزارة السيد نيكولاى تشوكا رئيس وزراء رومانيا والوفد المرافق له والذى يقوم بزيارة رسمية للقاهرة لبحث دفع العلاقات الثنائية في عدد من المجالات من أهمها الطاقة والغاز الطبيعى باعتبارها من أولويات التعاون بين مصر ورومانيا.

ومن جانبه قال رئيس وزراء رومانيا السيد نيكولاي تشوكا ان مصر ورومانيا ترتبطان بعلاقات تاريخية متميزة وقوية معربا عن سعادته بلقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي و رئيس الوزراء مصطفي مدبولي والذي تم خلالها الاتفاق علي اهمية التعاون و استثمار العلاقات الثنائية والامكانيات في مصر ورومانيا لمصلحة البلدين.

واعرب رئيس الوزراء الروماني عن سعادته بتوقيع مذكرة التفاهم مساء اليوم مع مصر في مجال الغاز الطبيعي والتي تمثل بوابة لتحقيق تعاون واسع في قطاع الطاقة.

و رحب المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية برئيس الوزراء الرومانى والوفد المرافق معربا عن سعادته بهذه الزيارة واهتمام رومانيا بتطوير التعاون مع مصر في قطاع الغاز الطبيعى.

واضاف الملا ان توقيع مذكرة التفاهم اليوم بين شركة ايجاس المصرية وترانس جاز الرومانية يعد خطوة مهمة توفر فرصا للتعاون في مجال الغاز الطبيعي الي جانب كونها بداية لفتح المزيد من افاق التعاون في مجالات البترول و التدريب وبناء القدرات البشرية حيث سيتم الاستعانة بخبرات المؤسسات والاكاديميات الرومانية في هذا الشأن.

و اشار الملا الي امتلاك قطاع البترول لخبرات متميزة في مجال نقل الغاز الطبيعي ومد شبكاته خاصة مع وجود نماذج ناجحة لنقل الغاز اقليميا مع عدد من الدول المجاورة بريا و بحريا، ولفت الي ان هناك مجالات وفرص جيدة للتعاون مع رومانيا في مجال نقل الغاز باستغلال الامكانيات المتاحة لدي البلدين.

واضاف الملا ان فرص التعاون تشمل ايضا مجال البترول فهناك شركات عالمية كبري تعمل في مصر في انتاج البترول ،مشيرا إلى الاتفاق على عقد اجتماع مشترك لدراسة اوجه التعاون المشترك ذات الأولوية في هذا المجال.

كما استعرض الوزير نجاح مصر في الاستغلال الامثل لبنيتها التحتية في مجال اسالة وتصدير الغاز الطبيعي مشيرا لنجاحها في التغلب على التحديات واعادة تشغيل مجمع دمياط لاسالة وتصدير الغاز الطبيعى عام ٢٠٢١ بعد توقفه لمدة ٨ سنوات عن العمل، لافتا الي الشراكة الناجحة مع مجموعة ايني الإيطالية في هذا المشروع.

وشهد اللقاء تقديم عرض حول مجمع دمياط لإسالة و تصدير الغاز الطبيعي علي ساحل البحر المتوسط والذي يعد اول مشروع في مصر في مجال تصدير الغاز الطبيعي المسال واحد اهم عناصر البنية التحتية الداعمة لتعزيز دور مصر كمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز الطبيعي ،وتم استعراض تطور المصنع منذ تشغيله عام ٢٠٠٥ و مراحل توقفه واعادة تشغيله مجددا ليصل اجمالي ماتم تصديره الي ٥٠٠ شحنة .

و اشاد رئيس الوزراء الروماني بمجمع دمياط و قدراته، و اكد انه يتطلع لدراسة اوجه التعاون في مجال الغاز الطبيعي المسال في ضوء مذكرة التفاهم التي سيتم توقيعها.

و شهد اللقاء تأكيد الوفد الروماني علي اهتمام رومانيا و تطلعها لتكون شريكا استراتيجيا في نقل الغاز الطبيعي من مصر كمركز للطاقة الي شرق ووسط اوروبا.

حضر اللقاء من الوفد المرافق لرئيس الوزراء الرومانى الذى ضم السيد فلورين سباتارو وزير الاقتصاد والسيد دان دراجان وزير الدولة للطاقة و السفير ميهاى ستيفان ستوبارو سفير رومانيا بالقاهرة والسيد آيون ستروين مدير عام شركة ترانس جاز الرومانية ، ومن قطاع البترول الدكتور مجدى جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ونائبه للعمليات المهندس يس محمد اضافة الي السيد ماتيا كامبانياتي مدير شركة ايني الإيطالية في مصر و رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير ووكيل وزارة البترول للمكتب الفني و رئيس شركة دمياط لاسالة الغاز الطبيعي.