الجمعة 19 أبريل 2024 08:16 صـ 10 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
مسؤول أمريكي: صواريخ إسرائيلية أصابت موقعا في إيران ”الشباب والرياضة ” تواصل تنفيذ سلسلة ورش ”حرفتك...مهنتك ” لعضوات أندية الفتاة والمرأة علي مستوى المحافظات وزير الأوقاف ورئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم يناقشان التعاون المشترك وزير الشباب والرياضة يلتقي مسؤلي المركز الثقافي المصري الأمريكي بنيويورك إرتفاع أرباح قناة السويس لتوطين التكنولوجيا النصف سنوية إلى 17.8% وتسجل 716.6 مليون جنيه الشباب والرياضة تنظم زيارة ميدانية لنشء محافظة المنوفية بكلية الدفاع الجوي وزير الشباب والرياضة يلتقي رئيس الاتحاد المصري للهجن لبحث آفاق النهوض برياضة الهجن في مصر رئيس الوزراء : نتابع ملف ضبط الأسعار التى ستأخذ مسارًا نزوليًا وستستمر في التراجع خلال الفترة المقبلة رئيس جامعة الأزهر يبحث التعاون العلمي مع الأكاديمية الرئاسية الروسية مستشفى سوهاج الجامعى الجديد يستقبل١٢ مصاب اثر حادث مروري وزيرة التخطيط و التنمية الاقتصادية تشارك في جلسة بعنوان ”تعزيز النمو الشامل والمساواة بين الجنسين” ”زرقاء اليمامة” أول أوبرا سعودية تنطلق في الرياض ٢٥ أبريل للتعبير عن الموروث الثقافي

بدر شهر رجب يضىء السماء بعد غد.. ولمعانه 99.8 %

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


قال أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية الدكتور أشرف تادرس "إن بدر شهر رجب للعام الهجري الحالي 1444، سيكتمل بعد غد في الساعة الثامنة و30 دقيقة مساء بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، ويبلغ لمعانه 99.8 % تقريبا، وسيظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي".
وأشار تادرس - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الجمعة - إلى أن هذا البدر يعرف عند القبائل الأمريكية باسم (قمر الثلج) حيث تسقط الثلوج بشدة في هذا الوقت من العام.
وأوضح أن القمر يبدو لنا بدرا أيضا قبل ذلك الموعد وبعده بيوم واحد على الأقل، وهذا لأن العين المجردة لا تستطيع إدراك النقصان البسيط في استدارة قرص القمر بسهولة في هذين اليومين.
وأكد أن وقت اكتمال القمر هو أفضل وقت في الشهر لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.
ومن ناحية أخرى، قال الدكتور أشرف تادرس "إن القمر سيقترن مع النجم بولوكس مساء اليوم في برج الجوزاء (التوأمان)، حيث نراهما بالعين المجردة متجاورين في السماء طوال الليل وحتى بداية غروبهما في السادسة صباحا من يوم بعد غد".
وأوضح أن "بولوكس" هو نجم عملاق برتقالي اللون أكبر من الشمس بنحو 3 أضعاف ويبعد عن الأرض بنحو 34 سنة ضوئية..
لافتا إلى أن القمر سيقترن كذلك مع الحشد النجمي خلية النحل Beehive في برج السرطان غدا، وهو حشد نجمي مفتوح يقع على بعد 580 سنة ضوئية تقريبا ويبلغ عمره 600 مليون سنة.
وأضاف أنه يمكن مشاهدة هذا الاقتران عند دخول الليل مساء، باستخدام تلسكوب صغير لصعوبة رؤية الحشد النجمي خلية النحل بالعين المجردة، حيث نراهما متجاورين في السماء طوال الليل إلى أن يختفيا في ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس صباح اليوم التالي.