الأحد 5 مايو 2024 10:35 مـ 26 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

وزير الاتصالات يفتتح قمة مصر 2023 للتحالف العالمي لأشباه المواصلات بالقاهرة

صورة توضيحية
صورة توضيحية


افتتح وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت ، اليوم ، قمة مصر 2023 للتحالف العالمي لأشباه الموصلات بالقاهرة. القمة هي الحدث الافتتاحي لـ GSA Egypt ، الذي تم إنشاؤه بالتعاون مع وكالة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA) والتحالف المصري للاتصالات السلكية واللاسلكية والبرمجيات (EiTESAL).

حضر القمة مسؤولون وممثلون عن أكثر من 60 شركة محلية وعالمية متخصصة في تصميم أشباه الموصلات وصناعة الأنظمة المدمجة ، بالإضافة إلى العديد من الخبراء والأكاديميين.

يتضمن الحدث ندوات وحلقات نقاش تهدف إلى تسليط الضوء على الوضع الحالي لصناعة أشباه الموصلات العالمية ، فضلاً عن مزايا وتنافسية السوق المصري. وناقشت القمة مواضيع التقنيات المتقدمة ورأس المال الاستثماري ومستقبل أشباه الموصلات والأنظمة المدمجة في صناعة السيارات ، بالإضافة إلى التحديات التي تواجه الصناعة ، وأبرزها نقص المواهب.

وأكد وزير الاتصالات في كلمته أن صناعة الإلكترونيات المحلية تنمو ، مع قيام مصر بتطويرها وتحديد أولوياتها. وأشار إلى أنه يتم تنفيذ استراتيجية تطوير صناعة الإلكترونيات لتعزيز مكانة مصر على الخريطة العالمية لهذه الصناعة المهمة. تقوم الاستراتيجية على خمس ركائز: بناء القدرات ، والشراكات ، وتقوية المؤسسات ، وتطوير السياسات ، ومراكز تصنيع الإلكترونيات.

وأضاف طلعت أن بناء القدرات هو حجر الزاوية في تطوير صناعة الإلكترونيات. وأوضح أن مصر لديها مجموعة غنية من المواهب ، حيث يوجد 250 ألف خريج في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ، 50 ألف منهم تخرجوا من كلية الهندسة.

وأكد طلعت على الجهود التي تبذلها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات للاستثمار في بناء القدرات الرقمية للشباب ، مما أدى إلى تدريب حوالي 600 ألف شاب خلال السنوات الثلاث الماضية من خلال مجموعة متنوعة من البرامج والمبادرات. وتشمل هذه البرامج التدريبية قصيرة المدى ، والتدريب المستقل ، والتعليم المتخصص في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للطلاب الجامعيين ، ومنح الماجستير في التخصصات التقنية. وأوضح طلعت أن البرامج التدريبية تغطي مختلف تخصصات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، مع التركيز على تصميم الإلكترونيات ، مضيفًا أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تعمل على زيادة عدد المتخصصين في هذه الصناعة وتعزيز قدرتهم التنافسية.

وأكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن مصر تعمل على تطوير سياسات لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية إلى صناعة الإلكترونيات ، بما في ذلك من خلال إنشاء مناطق تقنية اقتصادية وصناعية ومختبرات متخصصة لتحفيز نمو مصنعي الإلكترونيات.

كشف وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد أنشأت أيضًا أكبر مركز لصناعة الإلكترونيات في مصر ، في مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة. يضم المركز 24 شركة متخصصة في تصميم الإلكترونيات ليكون بمثابة مركز للبحث والتطوير (R&D) والاختبار والابتكار مع مختبراته المتخصصة.

وأشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى أن الوزارة طورت البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بقيمة 4 مليارات دولار لزيادة سرعة الإنترنت. نتيجة لذلك ، تمتلك مصر الآن أعلى متوسط ​​سرعة للنطاق العريض الثابت في إفريقيا. علاوة على ذلك ، وضعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات سياسات لتعزيز النظام البيئي للشركات الناشئة وتعزيز الابتكار التكنولوجي وريادة الأعمال.

وأشار طلعت إلى أن استراتيجية تطوير صناعة الإلكترونيات تركز على تعزيز إمكانات مصر كوجهة جاذبة لمراكز تصدير خدمات التصميم الإلكتروني. وذكر أن أكثر من 55 شركة محلية وعالمية متخصصة في تصميم الإلكترونيات والأنظمة المدمجة تعمل في مصر. تتمتع الدولة أيضًا بالعديد من المزايا التنافسية التي تدفع نمو تلك الصناعة الواعدة وتساعد في خدمة الأسواق المختلفة.

وأشار طلعت إلى الجهود المبذولة لإقامة شراكات مع القطاع الخاص واستقطاب كبرى الشركات متعددة الجنسيات المتخصصة في هذا المجال للتعاون في بناء القدرات الرقمية وإنشاء متجر في مصر لتلبية الطلب المتزايد على هذه الخدمات.

وتطلع وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى تعزيز التعاون مع الهيئة العامة للرياضة ، مشيرًا إلى أن إطلاق GSA مصر يعد خطوة مهمة في توسيع صناعة أشباه الموصلات الواعدة.

GSA هي منظمة صناعية رائدة حيث يلتقي القادة لإنشاء نظام بيئي فعال ومربح ومستدام لأشباه الموصلات. يشمل هذا النظام البيئي المتوسع أشباه الموصلات والبرمجيات والحلول والأنظمة والخدمات. تتمتع GSA ببصمة عالمية مثيرة للإعجاب تضم 300 شركة عضو ، بما في ذلك 120 شركة عامة. يوفر منصة محايدة فريدة للتعاون ، حيث يتفاعل التنفيذيون العالميون ويبتكرون مع أقرانهم وشركائهم وعملائهم لتسريع نمو الصناعة وتعزيز الاستثمار وعائد رأس المال الفكري. يمثل أعضاء GSA 70٪ من صناعة أشباه الموصلات التي تبلغ قيمتها 500 + مليار دولار.

أوضح الرئيس التنفيذي بالإنابة لـ "إيتيدا" أحمد الظاهر أن "إيتيدا" تولي أولوية قصوى لصناعة الإلكترونيات وتصميمها كواحدة من أكبر الصناعات العالمية ومحركًا رئيسيًا للنمو الاقتصادي.

وأشار الظاهر إلى أن هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات تسعى جاهدة من خلال استراتيجية مصر الرقمية للصناعة الخارجية 2022-2026 ، التي تم إطلاقها في فبراير 2022 ، لزيادة حجم صادرات تكنولوجيا المعلومات ، بما في ذلك خدمات النقل إلى الخارج. كما تهدف الهيئة إلى وضع مصر كوجهة جذابة لمقدمي خدمات تصميم الإلكترونيات والخدمات ذات القيمة المضافة ، وخدمات اختبار الجودة ، والأنظمة المدمجة ، وتعزيز القدرة التنافسية العالمية للبلاد في هذا القطاع الواعد.

وأضاف الظاهر أن الشركات المحلية في مصر نجحت دوليًا في مجال الخدمات ذات القيمة المضافة. أكثر من 15 شركة متعددة الجنسيات متخصصة في تصميم الإلكترونيات والأنظمة المدمجة والدوائر المتكاملة وأشباه الموصلات واختبار برمجيات الرقائق الإلكترونية ، تقوم بتشغيل وتصدير خدماتها من مصر.

وأضاف الظاهر أن مصر لديها مجموعة غنية من المواهب تضم أكثر من 6000 مهندس متخصص في قطاع التكنولوجيا الفائقة هذا ، مما يعكس القدرة التنافسية للبلاد كبيئة مواتية لنمو الأعمال والابتكار والتطوير في تصنيع وتصميم الإلكترونيات.

من جانبها ، أوضحت المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة GSA جودي شيلتون أن GSA تضم أعضاء من الشركات الكبرى في مجالات الصناعة المختلفة ، بما في ذلك الشركات المصنعة لأشباه الموصلات والأنظمة المدمجة والبرمجيات. وأشارت إلى أن هذه الصناعة نمت بنسبة 40٪ من 2020 إلى 2022 ، مشيرة إلى أبرز التحديات التي تواجه الصناعة وأبرزها نقص المواهب.

وأضاف شيلتون أن مصر تتمتع بالعديد من المزايا التي شجعت الهيئة العامة للرقابة على إنشاء قسم خارجي لأول مرة في مصر يضم نحو 30 شركة. وأكدت أن مصر بها وفرة من المواهب وهي بوابة لأسواق مختلفة وأفريقيا.

يشار إلى أن القسم الإقليمي GSA مصر قد تم إنشاؤه بالتعاون مع ITIDA و EiTESAL ، كجزء من النظام البيئي المتوسع GSA الذي يشمل اللاعبين والقادة الرئيسيين في أشباه الموصلات والبرمجيات والحلول والأنظمة والخدمات.

تقدم GSA Egypt مزايا وامتيازات العضوية الكاملة في GSA للشركات العاملة في مصر ، وتمكينها من التواصل مع الخبراء في صناعة أشباه الموصلات ، واستكشاف أحدث التقنيات والممارسات والنماذج ، وكذلك الفرص المتاحة في الأسواق المختلفة من خلال الأنشطة المتخصصة المختلفة والأحداث والمؤتمرات.

موضوعات متعلقة