الثلاثاء 7 مايو 2024 04:38 صـ 28 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

الشباب والرياضة تطلق أولي جلسات الملتقى الدولي الأول للإبداع والإبتكار في مجال الذكاء الاصطناعي

صورة توضيحية
صورة توضيحية


أطلقت وزارة الشباب والرياضة برعاية رئيس مجلس الوزراء ، ومن خلال الإدارة المركزية لتنمية الشباب - الإدارة العامة للبرامج الثقافية والفنية ، بالتعاون مع الإدارة المركزية لشئون الوزير - الإدارة العامة للعلاقات الخارجية، أولى جلسات الملتقى الدولي الأول للإبداع والابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي بعنوان " الذكاء الاصطناعي بين الحلم والحقيقة"، والذي يتم تنفيذه خلال الفترة من ١٠-١٥ يناير الجاري، بالقاهرة والعلمين.

ويشارك في الفعاليات ممثلين من ٢٧ دولة ونخبة من أبرز الأكاديميين والخبراء والباحثين، وبمشاركة طلاب وطالبات من كليات الذكاء الاصطناعي بجمهورية مصر العربية .

ويأتي هذا الملتقى في إطار اهتمام وزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور أشرف صبحي ، بضرورة تنمية الوعي العلمي والثقافي وإطلاق المهارات الإبداعية، وتفعيلاً لطاقات الشباب وأفكارهم في كافة الجوانب الثقافية والعلمية والرياضية.

وأدار الجلسة الدكتور أحمد أبو الفرج - وكيل كلية الذكاء الاصطناعي - الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالعلمين وبمشاركة الدكتور علي فهمي - عميد كلية الذكاء الاصطناعي، والأستاذ الدكتور محمد الغمري عميد البحوث التطبيقية والمستشار الدكتور أزاد نجار - مخترع القلب الصناعي، الدكتور عبد الله الباطش - مساعد الوزير للسياسات والتنمية الشبابية، نجوى صلاح - وكيل الوزارة ورئيس الإدارة المركزية للتنمية الشبابية، الدكتور علاء الدين الدسوقي - مدير عام الإدارة العامة للبرامج الثقافية والفنية، والدكتور إسلام الشامي منسق الملتقى.

وتناولت الجلسة أهمية التطور العلمي في الذكاء الاصطناعي وتطوير المؤسسات الحكومية، والتطور الملحوظ في الذكاء الاصطناعي وأهميته في الحياة العلمية والعملية، والوصول إلى نتيجة الذكاء الاصطناعي وهو المستقبل القريب، كما تناولت الجلسة ضرورة استخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وكيفية الاستفادة منها.

كما تطرقت الجلسة لعدة موضوعات حول تطور الذكاء الاصطناعي والمستقبل، مثل" السيارات ذاتية القيادة وطرق تجميع البيانات واتخاذ القرارات أثناء القيادة، إستخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم للطلبة في مختلف المراحل العمرية ومميزات وعيوب ذلك"، فضلاً عن أهمية البيانات في الذكاء الاصطناعى مع تنوع طرق الجمع و الحماية والتعامل الأخلاقي على البيانات المختلفة.