الخميس 25 أبريل 2024 10:24 مـ 16 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

محافظة جنوب سيناء تستعد لإقامة المهرجان المصري الإماراتي الثاني للهجن

محافظ جنوب سيناء
محافظ جنوب سيناء

يشيد العالم بالاستعدادات الكبيرة للمهرجان المصري الإماراتي الثاني للهجن والتراث المقرر إقامته بمدينة شرم الشيخ خلال شهر مارس القادم، بعد إنجاز أعمال تطوير المضمار التي شملت توسعته وإقامة ملحقات عديدة منها منصة حصينة للقادة وكبار الضيوف وإطالة التراك ليبلغ طوله 6 كيلومترات وتزويده ببوابات خاصه لكل فئة عمرية من الإبل المشاركة في السباقات، فضلا عن إنشاء عزب بدلا من الخيام لإقامة الإبل و المربين والمدربين ومزودة بمطابخ وحمامات و مخازن للأعلاف ومستشفى بيطري بالإضافة إلي القرية التراثية والمركز الإعلامي ومسجد.

المشروع الضخم لمضمار الهجن الذي تبنته الدولة ودعمته الإمارات العربية الشقيقة يحتل مساحة تقدر بنحو 1500 فدان بتكلفة إجمالية 125 مليون جنيه تحملت الدولة 25 مليونا فقط، والباقي مشاركات وجهود ذاتية، وتعده استثمارا يستهدف في الأساس بعدا اجتماعيا أولته القيادة السياسية عنايتها الخاصة تقديرا لمتطلبات أهالي القبائل من البدو و تعزيزا للانتماء وإحياء التراث القيم العربية الأصيلة وتهيئة الظروف تحقق للأهالي مكاسب إقتصادية.

استعدادا للمهرجان المرتقب أعلن اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء انطلاق الدورة التنشيطية لسباقات الهجن والتي تبدأ اليوم الخميس وتستمر حتى السبت 14 يناير بمشاركة عدد كبير من المتسابقين من أقاليم مصر المختلفة.

وأكد المحافظ أن المستهدف من هذه الدورة اختبار المنشآت والمرافق المتطورة في المضمار والوقوف علي كافة الاستعدادات والإجراءات التنظيمية المتعلقة بالسباقات تهيئة كل الأجواء المحفزة علي إنجاح المهرجان المصري الإماراتي الثاني للهجن والتراث والمقرر خلال الأسابيع القادمة، مضيفا أن بذل الجهد في التدريب والإستعداد لتنفيذ المخطط هو أهم عناصر النجاح لتحقيق الأهداف المرجوة وهو الدرس الذي تعلمناه في مدرسة القوات المسلحة مصنع الرجال حماة الوطن القائمين علي تنميته وازدهاره ورفاهية أبنائه.

وقال فودة أن توجيهات القيادة السياسية واضحة للاهتمام بأهلنا من البدو والإرتقاء بإمكانياتهم والحفاظ علي التراث والقيم وتعزيز العلاقات بين القبائل والعشائر في الدول العربية ونحن نعمل بكل جدية لإنجاز مهمتنا القومية مسلحين بروح الإنتماء وعزم مخلص لعروبتنا مدعومين من قيادات وطنية عربية لها سجل حافل وتاريخي في معدلات الإنجاز التنموية سواء في مصر أو الإمارات.

وجدد فودة دعوته لجميع مربي الهجن والمؤسسات المعنية في كل الأقاليم المشاركة في الفعاليات التي يستضيفها مضمار الهجن بشرم الشيخ والإستفادة من مكونات المشروع الضخم الذي تأسس لمنح فرص غير محدودة لتحقيق مكاسب عديدة ومتنوعة لجميع المشاركين، مؤكدا ثقته في كفاءة الخدمات والتسهيلات التي تم إعدادها لإنجاح المشاركات وتميز الفعاليات في نمط دائم ومتكرر.

كما أوضح اللواء محمود السولية مستشار محافظ جنوب سيناء للمحليات فإن تدريب الجمل يتم خلال فترة تتراوح بين 3 و6 شهور مما يؤدي إلي زيادة في قيمته تتراوح نسبتها ما بين 200 و300%، مشيرا إلي أن أسعار بعضها المدرب تجاوز ثمنه الملايين بعدما كان بـ 15 ألف جنيه فقط.. يضاف إلي ذلك إنعكاس رواج رياضة الهجن والتجارة المصاحبة لها علي تزايد إقبال أبناء القبائل وتحفيزهم ومساعدتهم تحقيق رغبتهم في إحياء موروث ثقافي أصيل يعمق التواصل بين فروع العشائر المنتشرة في مصر ومعظم البلدان العربية خاصة الأردن والسعودية والإمارات كما يعزز قدرات الإتحاد الدولي للهجن والذي يتخذ من المملكة العربية السعودية مقرا له علي مضاعفة نشاطه لإشراك الجنسيات الأخرى وتوسيع سوق التجارة العالمية للهجن وهو ما يحقق مكاسب اقتصادية متزايدة ويعمل علي جذب أعداد أكبر من السائحين ويفتح أفاق رحبة للتعاون الإنساني والثقافي وهو ما يعد خطة وطنية نعمل علي تنفيذها في مدينة السلام بدعم الأشقاء العرب لتراث يجمع عشائرنا ويرسخ عشرتنا.

أضاف السولية يستهدف المضمار فاعليات منتجة للتنمية في الثروة الحيوانية وهي ضرورة انسانية في الأساس واقتصادية لكل أساس.. والمعلومات تشير إلي أن هناك زيادة غير عادية في تعداد الجمال.

موضوعات متعلقة