الجمعة 26 أبريل 2024 10:21 صـ 17 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

الروبل يهزم الدولار رغم هروب 1.5 تريليون روبل للبنوك الأجنبية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


كشفت بيانات حديثة لبنك روسيا عن خروج قياسي لودائع المواطنين الروس التي اندفعت صوب البنوك الأجنبية خارج البلاد.

وفقًا لبيانات بن روسيا ارتفعت ودائع الروس بالعملات الأجنبية في البنوك الخارجية بأكبر قدر خلال أربع سنوات على الأقل في الربع الأخير.

أظهرت بيانات نشرت على موقع بنك روسيا الإلكتروني أن ودائع الأسر الروسية في البنوك الأجنبية زادت 1.5 تريليون روبل (21 مليار دولار) مقارنة بـ 551 مليار روبل في الربع الثاني.

وفقًا لبيانات المركزي الروسي يعد هذا رقم قياسي للدائع الموجودة في البنوك الأجنبية خارج الاتحاد الروسي والتي تصل إلى مستويات بداية عام 2018.

في الوقت نفسه ، تقلصت حسابات الودائع في البنوك المحلية بالعملات المحلية والأجنبية بمقدار 1.3 تريليون روبل إجمالاً.

أدى اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا في أواخر فبراير وما تلاه من تعبئة للمدنيين إلى نزوح جماعي من روسيا إلى الدول المجاورة وكذلك بعض الدول الأخرى.

وقال البنك المركزي الشهر الماضي أن استدعاء الجيش أدى إلى سحب الودائع بالدولار واليورو في البنوك المحلية ، فضلاً عن زيادة في مشتريات العملات في البورصة المحلية.

و حذر صانعو السياسة مرارًا وتكرارًا من المخاطر المرتبطة بما يسمى العملات "غير الصديقة" ودعوا إلى التحول إلى العملات الأخرى مثل اليوان.

في أخر جلسات 2022 ارتفع الروبل مقابل الدولار الأمريكي في حدود 3.2% وصولا إلى مستويات قرب الـ70 روبل للدولار بعد النزول إلى مستويات قرب الـ 72.5 روبل للدولار.

وخلال شهر ديسمبر استقر انخفض الروبل الروسي مقابل الدولار في حدود 17% نزولًا من مستويات 69.99 روبل للدولار، ونزل الروبل إلى أدنى مستوي في أكثر من 7 أشهر مقابل العملة الأمريكية.

وخلال العام الماضي 2022 ارتفع الروبل الروسي مقابل العملة الأمريكية حيث أنهى تداولات العام قبل الماضي 2021 عند مستويات 74.65 روبل للدولار.

وفي المقابل يرتفع الروبل منذ بدأ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير الماضي من مستويات 84 روبل للدولار إلى المستوبات الحالية بنسبة 14%.

الأعلى والأدنى

بينما قفز الروبل الروسي بوتيرة أكبر من الوصول مقابل الدولار الأمريكي يوم 7 مارس 2022 حينما نزل آنذاك إلى مستويات قرب الـ 158 روبل للدولار .

وفي المقابل سجل الروبل الروسي أعلى مستوى مقابل الدولار الأمريكي في نهاية يونيو الماضي 2022 حينما وصل إلى مستويات دون الـ 50 روبل للدولار .