الجمعة 29 مارس 2024 05:37 مـ 19 رمضان 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

حفل توقيع مذكرة تفاهم حول التعاون التنموي الحضري بين كوريا الجنوبية ومصر

صورة توضيحية
صورة توضيحية

أقيم حفل التوقيع الافتراضي لمذكرة التفاهم للتعاون في مجال التنمية الحضرية بين الوكالة القومية لتشييد المدن الإدارية في جمهورية كوريا (NAACC) وشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية في جمهورية مصر العربية (ACUD) وشارك في هذا الحدث سعادة السفير الكوري، السيد هونغ جين ووك وسعادة السفير المصري لدى جمهورية كوريا، السيد خالد عبد الرحمن في 28 ديسمبر2022.

والهدف من المذكرة هو تعزيز التعاون الثنائي في بناء المدينة الإدارية في كوريا الجنوبية والعاصمة الإدارية الجديدة في مصر شاملاً مجالات التعاون مثل التخطيط الحضري والمدن الذكية وتشغيل المدن وإدارتها.

وأشاد السفير هونغ بتوقيع مذكرة التفاهم في كلمته وذكر أن مذكرة التفاهم هذه ستكون نقطة انطلاق لتعزيز التعاون التنموي الحضري الثنائي في المستقبل. وأضاف أنه بالنظر إلى العلاقات الثنائية القوية بين البلدين واتساع مجالات التعاون الثنائي، فإن المذكرة ستساهم ليس فقط في الانتهاء بنجاح من بناء العاصمة الإدارية الجديدة في مصر، ولكن أيضًا في تعزيز التعاون المتبادل بين البلدين. كما شدد على أن السفارة ستعمل عن كثب مع جميع الشركاء ذوي الصلة لتحقيق نتائج مثمرة من خلال المذكرة.

من جانبه، أعرب مدير الوكالة القومية لتشييد المدن الإدارية في جمهورية كوريا NAACC، السيد لي سانغ ريه عن سعادته لعقد حفل التوقيع، كما ذكر أنها ستدعم مصر بشكل كبير في بناء العاصمة الإدارية الجديدة حيث أن مدينة سيجونج الإدارية في جمهورية كوريا تشبه إلى حد كبير العاصمة الإدارية الجديدة في مصر. علاوة على ذلك، أعرب عن أمله في أن يقوم البلدان، بدءًا من مذكرة التفاهم، بإنشاء نظام تعاون قوي ووضع مشاريع ناجحة في المستقبل.

قال السيد خالد محمود عباس، رئيس مجلس الإدارة بشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، (ACUD) إنه سعيد للغاية لأن المناقشة البناءة المستمرة بين NAACC و ACUD قد أتت ثمارها من خلال التوقيع على المذكرة وأضاف أنها ستساعد مصر في بناء عاصمة إدارية جديدة كما ذكر أنه نظرًا لأن كوريا الجنوبية لديها خبرة ومعرفة وفيرة من بناء مدينة سيجونج، التي تم بناؤها كمدينة إدارية كورية، فإنه يأمل في إيجاد وتطوير مشاريع تعاون ثنائية في مجال التنمية الحضرية.

وستقوم الـ NAACC و ACUD بتنفيذ أنشطة تعاونية مختلفة لتطبيق المذكرة مثل تبادل الخبرات والمعارف وإيفاد الخبراء وبرنامج بناء القدرات. ومع استمرارية توثيق نطاق العلاقات الثنائية وتعميقها من خلال شراكة تعاونية شاملة، وذلك على خلفية زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لكوريا في 2016 والاتصال الهاتفي بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس جمهورية كوريا الجنوبية يون سوك يول، وتعتبر مذكرة التفاهم بشأن التعاون الإنمائي الحضري مثالاً جيداً يظهر أن التعاون الثنائي يمتد ليشمل قطاع التنمية الحضرية بما في ذلك بناء العاصمة الإدارية الجديدة.

موضوعات متعلقة