السبت 20 أبريل 2024 01:05 صـ 10 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بدوري ابطال افريقيا ”خاص” حفيظ دراجي : الأهلي قادر على الفوز امام مازيمبي ..وهزيمة الزمالك لن تؤثر علية يوفنتوس يتعادل مع كالياري 2-2 في الدوري الإيطالي لاتسيو يفوز على جنوى بهدف نظيف في الدوري الإيطالي انخفاض ”ناسداك” و”ستاندرد آند بورز” بسبب تراجع أسهم ”نتفليكس” النفط يغلق على ارتفاع بعد تقليل إيران من شأن هجوم إسرائيلي ”البيت الأبيض”: لا نريد تصاعدا للصراع في الشرق الأوسط سفيرة البحرين بالقاهرة : زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الاستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين ظاهرة التيك توك بين الخبث والدهاء «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ BAL 4 وزير الشباب والرياضة يوجه اللجنة الطبية العليا للرياضيين بالاطمئنان علي حالة لاعب المقاولون العرب وزير الشباب والرياضة يشهد اجتماع الجمعية العمومية الانتخابية للاتحاد الإفريقي للتراثيلون

إثيوبيا.. وفد حكومي في طريقه إلى منطقة تيغراي

صورة توضيحية
صورة توضيحية

أعلنت السلطات الإثيوبية ،عن توجه وفد حكومي إلى عاصمة تيغراي، اليوم الاثنين، لإجراء أوّل زيارة رسمية لممثلين فدراليين بعد أكثر من سنتين من نشوب نزاع في هذه المنطقة المتمردة.

ويتوقع أن يقوم هذا الفريق "الرفيع المستوى" الذي يرأسه رئيس مجلس النواب تاغيسي تشافو بـ "الإشراف على تطبيق البنود الرئيسية لاتفاق السلام" المبرم في الثاني من نوفمبر بين السلطات ومتمردي تيغراي، وفق ما جاء في بيان نشرته الخدمة الإعلامية للحكومة على فيسبوك.

وقال البيان الذي أرفق بصورة تظهر الوفد المؤلّف من نحو عشرين شخصا في مدرّج مطار إن "هذه البادرة دليل على أن اتفاق السلام هو في المسار الصحيح ويمضي قدما".

ومن بين الأشخاص الذين يظهرون في الصورة، مستشار رئيس الوزراء لشؤون الأمن القومي رضوان حسين ووزراء العدل جدعون تيموثيوس والنقل والاتصالات داغماويت موغيس والصناعة ملاكو ألابل، فضلا عن مديري الخطوط الجوية الإثيوبية وشركة الاتصالات "إثيو تليكوم" مفسن تاسيوو وفريهيوت تاميرو.

وأبرمت الحكومة الإثيوبية مع سلطات منطقة تيغراي المتمردة اتفاقا في بريتوريا (جنوب إفريقيا) في الثاني من نوفمبر بهدف إنهاء حرب مزّقت طوال سنتين الشمال الإثيوبي، مسفرة عن مقتل عشرات الآلاف ومتسببة بأزمة إنسانية حادة في المنطقة.

وينصّ الاتفاق في جملة بنوده، على أن تلقي القوّات المتمردة السلاح ويعاد فتح معابر المنطقة ويعود بسط السلطة الفدرالية في تيغراي.

ومنذ إبرام الاتفاق، توقّفت المعارك وباتت المساعدات الإنسانية والطبية تصل شيئا فشيئا وأعلن المتمرّدون عن "فكّ ارتباط" 65 % من المقاتلين بخطوط القتال وأعيد ربط ميكيلي بشبكة الكهرباء الوطنية وأعلن البنك الرئيسي استئناف عملياته في بعض المدن.

غير أن السلطات المتمردة وسكان وعمال في المجال الإنساني استقت وكالة فرانس برس شهاداتهم اتّهموا جيش إيريتريا، البلد المحاذي لمنطقة تيغراي من الشمال، وقوات الأمن وميليشيات من منطقة أمهرة الإثيوبية المحاذية لتيغراي من الجنوب بارتكاب فظائع في حقّ المدنيين، من نهب واغتصاب واختطاف وإعدام على سبيل التعداد.

ووفّرت هاتات الجهتان الدعم للجيش الإثيوبي خلال النزاع لكنهما لم تكونا حاضرتين خلال المحادثات التي دارت في بريتوريا.

ومنذ إبرام الاتفاق، اجتمع ممثلو السلطات المتمردة والحكومة مرّات عدّة، منها مرتان في العاصمة الكينية نيروبي.

وخلال اللقاء الأخير الخميس، اتفقوا على آلية لمراقبة وقف إطلاق النار تسمح أيضا برفع شكاوى في حال ارتكاب انتهاكات في حقّ مدنيين.

جدير بالذكر أن هذه المعارك بدأت في نوفمبر 2020 عندما أوفد رئيس الوزراء أبيي أحمد الجيش الفدرالي لتوقيف مسؤولي المنطقة الذين كانوا يتحدّون سلطته منذ أشهر والذين اتهمهم بشنّ هجمات على قواعد عسكرية فدرالية.