الثلاثاء 16 أبريل 2024 07:24 صـ 7 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

جامعة المنصورة تشارك بالمؤتمر الدولي الثاني للنانو تكنولوجي

صورة توضيحية
صورة توضيحية

افتتحت اليوم الاثنين ١٩ ديسمبر ٢٠٢٢م فعاليات المؤتمر الدولي الثانى للنانو تكنولوجي الذي تشارك في تنظيمه جامعة المنصورة، جامعة عين شمس، منظمة اتصال "نواة منظمات المجتمع المدني لصناعة تكنولوجيا المعلومات " مع الشبكة المصرية القومية للنانو تكنولوجي التابعة لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجي.

بحضور ا. د شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة، أ. د محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس، ا. د ماجد القمرى رئيس جامعة كفر الشيخ السابق، ا. د دومينك أدولف نائب رئيس الجامعة الفرنسية، ا. د طارق بروفينا نائب رئيس جامعة ايفل بفرنسا ،أ. د أيمن صالح نائب رئيس جامعة عين شمس للدراسات العليا، ا. د محمد الخياط الرئيس التنفيذى لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أ. د محمد شديد المدير التنفيذى لجمعية اتصال، ا. د محمد نبيل صبري مدير مركز النانو تكنولوجى بجامعة عين شمس ورئيس المؤتمر ، ا. د محمد رجب مدير مركز النانو تكنولوجى بجامعة المنصورة مقرر المؤتمر .

يناقش المؤتمر على مدار ثلاثة ايام ، ٧٢ بحثا علميا، و يحاضر بالمؤتمر ١٧ محاضر منهم ٤ من مصر و ١٣ محاضر أجنبي من امريكا، فرنسا، الصين، روسيا، كندا، كما يحاضر بالمؤتمر اثنين من العلماء الحاصلين على جوائز نوبل، و يشارك بالمؤتمر باحثين من ٢٥ جامعة احنبية، ٣٣ جامعة مصرية ومراكز بحثية

واكد ا. د شريف خاطر أن جامعة المنصورة قامت بوضع خطتها الاستراتيجية من أجل تطوير منظومة البحث العلمي والأنشطة العلمية وكذلك تحقيق الشراكة المجتمعية والتنمية المستدامة. حيث قامت جامعة المنصورة بإنشاء مركز النانو تكنولوجي من خلال مشروع بحثي مشترك من خلال صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية منذ عام 2015.

كما كان لجامعة المنصورة السبق في عرض مقترح إنشاء الشبكة القومية للنانو تكنولوجي فى مصر حيث وافقت أكاديمية البحث العلمي على تمويل مشروع الشبكة القومية للنانو تكنولوجي، الذي يضم المراكز البحثية العاملة في مجال الميكرو النانوتكنولوجى. وتسعى الشبكة لضم جميع الهيئات العاملة في مجال الميكرو تكنولوجي والنانو تكنولوجي في مصر لتحقيق تكامل بينها، وللمشاركة في الموارد المادية والبشرية لتعظيم الاستفادة منها، وتحقيق تقدم بحثي في هذا المجال.

واشار ان تنظيم المؤتمر هذا العام فى إطار التعاون بين جامعة المنصورة وجامعة عين شمس والذى يشارك فيه نخبة من خبراء النانوتكنولوجى في مصر والعالم ، حيث بدأت جامعة عين شمس في دخول عالم النانو بإنشاء برنامج المواد وعلوم النانو بكلية العلوم ويعد واحد من أهم البرامج المميزة الموجودة في جامعات مصر،

و قد قام أ. د محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس بالقاء كلمة رحب فيها بالسادة الحضور. وقد أكد سيادته على أهمية البحث العلمي في مجال النانوتكنولوجي و تطبيقاته المتعددة في مجالات الطب و الزراعة و الطاقة و المياه، كما أكد ان جامعة عين شمس بصدد افتتاح مركز أبحاث النانو تكنولوجي بالجامعة و ذلك لدعم الأبحاث التطبيقية في مجال النانوتكنولوجي كجزء من رؤية الدولة، كما أكد على أهمية التعاون و التكامل بين الجامعات المصرية في ذلك المجال و ذلك لزيادة الإنتاج العلمي.

وأشار الى أهمية التعاون و التكامل بين جامعة عين شمس و الجامعات المصرية ومنها جامعة المنصورة و جامعة كفر الشيخ في ذلك المجال و ذلك لزيادة الإنتاج العلمي كما و كيفا مما يعود على بلادنا و العالم بالرخاء و النماء.

وقال ا. د محمد نبيل صبري، الأستاذ بكلية الهندسة جامعة المنصورة و رئيس المؤتمر ومنسق الشبكة المصرية القومية للنانو تكنولوجي، إن الأبحاث التي سيتم عرضها في المؤتمر تتناول تطبيقات النانوتكنولوجي في أربعة محاور أساسية هي الطب، والطاقة، والصناعة ومنظومة الغذاء والمياه والبيئة، مشددًا على أهمية التعاون وتكوين فرق بحثية في الأبحاث الخاصة بتكنولوجيا النانو لما تتطلبه من تنوع في التخصصات المختلفة للعمل بها وتنفيذ النظريات ووضعها محل التطبيق.

وتطرق إلى التطبيقات العديدة التي سيتم عرضها في المؤتمر، شملت الاكتشاف المبكر للسرطان وعلاجه بالإضافة للإقلال من فرص الإصابة به من الأساس ، كما تم عرض أبحاث مفيدة في مجال الطاقة الشمسية حيث أنه من المعروف أن تكنولوجيا النانو قد تمكنت من تحقيق خفض كبير في تكلفة إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية.

كما أشار إلى تطبيقات أخرى عديدة لتكنولوجيا النانو يتناولها المؤتمر منها معالجة وتنقية المياه ومنها إنتاج مواد نانومترية بمواصفات خاصة فائقة الجودة للاستخدام في صناعات البناء أو الصناعات النسيجية.