السبت 20 أبريل 2024 03:39 صـ 11 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

الأمن العام الأردني: مقتل رجل أمن وإصابة اثنين آخرين خلال احتجاجات جنوب البلاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أعلن الأمن العام الأردني اليوم، الجمعة، مقتل رجل أمن وإصابة اثنين آخرين خلال احتجاجات على أسعار الوقود جنوب البلاد.

وقال مصدر أمني لوكالة رويترز، امس الخميس، إن ضابط شرطة كبيرا قُتل في اشتباكات مع محتجين في مدينة معان بجنوب الأردن خلال احتجاجات على زيادة أسعار الوقود امتدت إلى عدة مدن في أنحاء المملكة.

وفي بيان لها قالت الشرطة إن الضابط قُتل "إثر تعرضه للإصابة بطلق ناري في منطقة الرأس أثناء تعامله مع أعمال شغب كانت تقوم بها مجموعة من المخربين والخارجين عن القانون في منطقة الحسينية في محافظة معان".

يذكر أن المدينة سبق أن شهدت اضطرابات مدنية بسبب رفع أسعار الوقود وخفض الدعم.

وأضافت الشرطة في بيانها "سنضرب بيد من حديد على كل من يحاول الاعتداء على الأرواح والممتلكات العامة ويهدد أمن الوطن والمواطن".
وكان مصدر أمني قد ذكر في وقت سابق أن الضابط تعرض لإطلاق نار من مهاجمين مجهولين أثناء الاشتباكات في منطقة الحسينية في معان، وقال إن أربعة آخرين من رجال الأمن أصيبوا.

وأصدرت السفارة الأمريكية تحذيراً أمنياً منعت فيه موظفي الحكومة الأمريكية من السفر الشخصي والرسمي إلى جنوب الأردن.

وتصاعد التوتر في معان وعدة مدن أخرى في جنوب الأردن بعد أيام من إضرابات متفرقة نظمها سائقو الشاحنات احتجاجا على ارتفاع أسعار الوقود.

وتعهدت الحكومة بالنظر في مطالب المضربين، لكنها قالت إنها دفعت بالفعل أكثر من 500 مليون دينار (700 مليون دولار) للسيطرة على ارتفاع أسعار الوقود هذا العام.

غير أن مسؤولين قالوا إنه من غير الممكن إنفاق المزيد لدعم الأسعار بسبب قيود برنامج إصلاح اقتصادي يدعمه صندوق النقد الدولي.

وهدد بعض النشطاء المضربين بتنظيم احتجاجات في مدن المحافظات اليوم الجمعة.

وأغلقت المتاجر في معان وعدة مدن أردنية أخرى أبوابها يوم الأربعاء الماضي، تضامنا مع مطالبات للحكومة بخفض أسعار الوقود.