الخميس 28 مارس 2024 06:39 مـ 18 رمضان 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
الرئيس الفلسطيني يصدر قانونا يمنح الثقة لتشكيل حكومة محمد مصطفى الاتحاد السكندري يتعاقد مع الأمريكي ”مايكل ديكسون” لتدعيم فريق السلة محافظ أسوان يشهد اليوم الختامي لإحتفالية المرأة من أجل مستقبل مستدام ابو الغيط يستقبل وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا وزارة الشباب والرياضة تنظم الدورة الرمضانية الثانية للكيانات الشبابية في كرة القدم الخماسية الداخلية : كشف ملابسات سرقة حسابات ”فيس بوك” والنصب والاحتيال على المواطنين رئيس الوزراء يلتقى أعضاء اللجنة التنسيقية للحوار الوطني ️محافظ المنوفية يكرم فريق مستشفى الحميات وأمراض الجهاز الهضمي والكبد بشبين الكوم الداخلية : ضبط المتهمين في واقعة الاتصال بعملاء البنوك والادعاء بأنهم موظفين خدمة عملاء محافظ القاهرة : تلقينا 12 ألف طلب من أصحاب المحال للحصول على ترخيص الداخلية :ضبط عدد من قضايا الإتجار فى العملات الأجنبية بقيمة 17 مليون جنيه وزارة العمل : فرص عمل جديدة بشركة قطاع خاص لشباب الأسكندرية

أماكن وحكايات .. معبد الرأس السوداء

معبد الرأس السوداء
معبد الرأس السوداء

كشف معبد الرأس السوداء في الاسكندرية بالصدفه عن ذالك المعبد الروماني عام 1936م عن طريق الصدفه في منطقه الرأس السوداء بسيدي بشر وكان يقع في اطار منطقه سكنيه حديثه ويواجهه ظروف بيئية صعبه من المياه الجوفية والصرف الصحي .
وانقاذا للمعبد قرر المجلس الأعلى الآثار SCA نقل المعبد عام 1995 واختير له موقعا مرتفعا ضمن منطقه جبانه الاتينين في وسط مدينه الاسكندريه أمام قسم شرطه حب باب شرق علي طريق الحريه.
واستغرق فك أحجار المعبد واعاده بناؤه في المكان الجديد 6 اشهر والجزء المتبقي منه الان ليس معبدا بالمعني المعلوم بل هو عباره عن هيكل صغير يرجع تاريخ مقبره الاتينين المعروفه باسم الالباستر الي أوائل العصر البطلمي.

تخطيط المعبد .
يتكون المعبد من طابقين خصص الاسفل منها العباده بينما العلوي لسكن كهنه المعبد ولهذا يعتبر ذلك المعبد من المعابد الفريده بين المعابد اليونانية والرومانيه في مصر.
بني المعبد كعاده المعابد الرومانيه علي ارضيه مرتفعه يمكن الوصول إليها عن طريق عشر دراجات سلم في الواجهه الاماميه للمعبد فقط.وتلك الدرجات مبنيه بعرض واجهه المبني بالكامل تؤدي الدرجات الي ردهه يتصدرها اربعه اعمده من الرخام بتاج ايوني.
في وسط الاعمده يقوم عمود صغير يعلوه قدم نذريه ترتبط بقصه بناء المعبد.
خلف الاعمده توجد الحجره الرئيسيه للمعبد وهي حجره مربعه وتلتصق بالجدار الشمالي مصطبه مستديرة من الحجر كانت تعلو خمسه تماثيل من الرخام.
1- تمثال ايزيس
2- تمثال لحربوقراطيس
3-تمثال ل هرمانوبيس
4-تمثال لاوزيس
وهم الهه المعبد وجمعيا حاليا بالمتحف اليوناني والروماني.
وأمام المصطبه مذبح صغير تم العثور عليه بالقرب منه علي تمثالات الأبي الهول وهو لحمايه المعبد من اي خطر.

الطابق الثاني.
يمكن الوصول إليه عبر سلم ضيق في الجدار الشرقي للمعبد ويتم سكن الكهنه ويتكون من حجرتين متشابهين في طريقه وبناءهما مع الطابق الاول مما يدل علي انها من نفس عصر المعبد وليست اضافه من عصور تاليه.