الجمعة 26 أبريل 2024 06:45 مـ 17 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

عجز النفط في ظل توقعات عالمية قاتمة و إستغلال ملحوظ للذهب

صورة توضيحية
صورة توضيحية

شهدت أسعار النفط الخام أسوأ أسبوع لها منذ تسعة أشهر، مدفوعة بعناوين الأخبار حول الركود وفرض سقف على أسعار النفط الروسي،

بينما بالكاد يلتفت السوق إلى تعليقات الرجلين اللذيْن يتحكمان عادة في اتجاه السوق: الرئيسان فلاديمير بوتين وتشي جين بينج.

حيث هدد الرئيس الروسي بوتين بقطع الإنتاج إذا لم يتم رفع سقف أسعار نفط بلاده.

وتحدث تشي، زعيم الصين، عن شراء المزيد من النفط من المملكة العربية السعودية وأعاد الحديث عن إستخدام عملة بلاده، اليوان، للتجارة مع دول الخليج.

جدير بالذكر أن الأمر يتعلق بمتداولي النفط حيث أنهم لم يعودوا يجدون بوتين أو تشي مثيرًا للاهتمام بما يكفي لمتابعتهما في ظل الظروف العادية، يمكن لكلا الرجلين تحريك أسعار النفط الخام بنبض القلب، ناهيك عن الكلمات أو السياسات.

لكن هذه ليست أوقاتًا عادية بالنسبة للنفط حيث لم تكن قد لاحظت، فقد تغيرت استجابة النفط بشكل كبير في الربعين إلى الثلاثة أرباع الماضية.

فحسبماقال مويا: "توقعات الطلب على النفط الخام قصيرة الأجل تدهورت بشكل كبير حيث لا أحد لديه قدرة على التعامل مع مدى الضرر الذي يلحقه الركود بالاقتصاد الأمريكي". وأضاف: "لا يزال وضع كوفيد في الصين مصدر قلق كبير لأن نهاية إستراتيجية صفر- كوفيد الخاصة بهم يمكن أن تشل نظامهم الصحي."

انطلاقًا من البيئة التي يتحكم فيها العرض والتي أصعدت ببرميل خام برنت إلى أعلى مستوى في 14 عامًا عند 140 دولارًا تقريبًا في مارس، أصبحت مخاوف الطلب هي التي تهيمن على السوق الآن، حيث يشعر المتداولون بالقلق بشأن كيفية أداء الاقتصاد العالمي في عام 2023 إذا قرر الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي عدم التوقف عن رفع أسعار الفائدة لقمع التضخم.

وبالتالي، فإن الحد الأقصى للسعر البالغ 60 دولارًا للبرميل المفروض على النفط الخام الروسي لا يهدف فقط إلى الحد من عائدات النفط التي تدخل في تمويل حرب موسكو في أوكرانيا.

يعتقد أنصار فرض سقف للسعر من بينهم مجموعة الدول السبع الكبرى والاتحاد الأوروبي وأستراليا أن أسعار الطاقة يجب أن يتم كبحها أيضًا من أجل تعويض تأثير الركود العميق.

بالطبع، بالنسبة لمنتجي النفط مثل روسيا، فإن هذا المنطق هو مجرد هراء.

قال بوتين: سيؤدي هذا إلى انهيار الصناعة نفسها، لأن المستهلك سيصر دائمًا على أن يكون السعر أقل. فالصناعة تعاني بالفعل من نقص الاستثمار، ونقص التمويل، وإذا استمعنا فقط إلى المستهلكين، فعندئذ سيتم تخفيض هذا الاستثمار إلى الصفر .

كل هذا سيؤدي في مرحلة ما إلى ارتفاع كارثي في الأسعار وانهيار قطاع الطاقة العالمي. هذا اقتراح غبي، وسيئ التصميم وينم عن سوء التفكير"..

وقد أظهرت ملاحظاته مدى انزعاجه من فكرة استخدام الولايات المتحدة وحلفائها لحصار النفط الروسي كسلاح لمحاولة وقف تقدمها في أوكرانيا - ناهيك عن أنه هو نفسه جعل الغرب رهينة للطاقة الروسية قبل أشهر فقط من خلال التهديد. لقطع إمدادات الغاز عن أوروبا.

قال بوتين إن محاولات الغرب للضغط على عائدات النفط الروسية من خلال فرض حد الأقصى للسعر لن تنجح لأن روسيا تبيع بالفعل خامها بنحو 60 دولارًا للبرميل.

وهكذا، عندما ألمح بوتين إلى أن روسيا قد ترد بتخفيضات الإنتاج، كانت السوق تدرك بالفعل أنه لاتوجد حاجة ملحة لموسكو للقيام بذلك. و أضاف بوتين أن "الخطوات الملموسة" سيتم تحديدها في مرسوم رئاسي "سيصدر في الأيام القليلة المقبلة". ونحن ننتظر ذلك بصبر.

وبالنسبة لتشي، قال إن الصين تريد شراء المزيد من النفط من السعودية، وأبلغ زعماء الخليج يوم الجمعة أن بلاده تتطلع إلى استخدام عملتها اليوان في تجارة النفط والغاز معهم.

وتوقفت المحادثات مع الصين بشأن عقود النفط المسعرة باليوان منذ ست سنوات لكنها تسارعت هذا العام مع تزايد استياء السعوديين من الالتزامات الأمنية الأمريكية المستمرة منذ عقود للدفاع عن المملكة.

كما تحدى السعوديون الضغوط الأمريكية لعزل زميلتها المنتجة للنفط في أوبك + روسيا بسبب غزو أوكرانيا.

وتشتري الصين أكثر من 25٪ من النفط الذي تصدره السعودية.

إذا نجحت رغبتها في حمل السعوديين على قبول اليوان عن بعد، فإنها ستكون قد قطعت شوطًا طويلاً في دعم هدف بكين المتمثل في ترسيخ عملتها دوليًا وإضعاف قبضة الدولار على التجارة العالمية.

جدير بالذكر أن آخر مرة أجرت فيها المملكة العربية السعودية محادثات نشطة مع بكين بشأن استخدام اليوان في التجارة كانت منتصف مارس، عندما بلغت أسواق النفط ذروتها خلال الأيام الأولى لغزو أوكرانيا.

هذه المرة، كان تشي يروّج لشراكة الين في هذه الزيارة التي حظيت بتغطية إعلامية كبيرة إلى الرياض، حيث كان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يستضيفه لإبراز طموح الأمير الشاب في توسيع العلاقات مع أكبر قوة في آسيا بديلًا عن الشريك التقليدي للعالم العربي: الولايات المتحدة.

وقال تشي إن الصين "ستوسع نطاق تجارة النفط الخام" مع السعودية.

ومن ثم حث تشي دول الخليج على الاستفادة الكاملة من بورصة شنغهاي للبترول والغاز الوطنية كمنصة لتنفيذ تسويات اليوان لتداولات النفط والغاز.

وأضاف تشي في خطابه في الرياض أن الصين ودول مجلس التعاون الخليجي هم شركاء طبيعيون.

وأنهى مؤشر الخام الأمريكي الأسبوع منخفضًا 9.28 دولارًا، أو 11.6٪، مما يجعله أسوأ أسبوع له منذ 25 مارس. وكان أدنى مستوى لخام غرب تكساس الوسيط خلال الجلسة هو 70.11 دولارًا - وهو قاع لم نشهده منذ 21 ديسمبر 2021 وهو عمليا أعلى بمقدار عشرة سنتات من مستوى الدعم الرئيسي البالغ 70 دولارًا.

اعتبارًا من يوم الجمعة، انخفض خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 4.8٪ على مدار عام 2022 ككل . وبالمقارنة، ارتفع مؤشر الخام الأمريكي بنسبة 73٪ في مارس عندما تم تداوله فوق 130 دولارًا للبرميل.

حقق خام برنت المتداول في لندن لتسليم فبراير صفقة نهائية بلغت 76.82 دولارًا للبرميل على الخام تسليم فبراير بعد أن استقر في جلسة الجمعة الرسمية بانخفاض 5 سنتات، أو 0.07٪، عند 76.10 دولارًا.

على مدار الأسبوع، انخفض معيار الخام العالمي بأكثر من 9.47 دولار، أو 11٪. وكان أدنى سعر لبرنت خلال اليوم 75.14 دولارًا - وهو أدنى مستوى منذ 23 ديسمبر 2021 وأقل من 15 سنتًا فوق مستوى الدعم الرئيسي البالغ 75 دولارًا.

وقد انخفض خام برنت بنسبة 1.4٪ على مدار العام، بعد أن ارتفع بنسبة 80٪ في مارس عندما ارتفع إلى 140 دولارًا للبرميل.

في غضون ذلك، كانت تداولات النفط تستعد لمزيد من التقلبات في عام 2023 حيث عوضت قيود الغرب على أسعار النفط الروسي والرياح المعاكسة للنمو العالمي ارتفاعات الطلب المحتملة وأزمة العرض.

وتجدر الإشارة إلى أن وجود مخاوف بشأن دخول أوروبا في حالة ركود بسبب اجراءات البنوك المركزية لتشديد للسيطرة على التضخم. ثم، لديك عنوان عرضي لخط أنابيب يعاني من أعطال، مثل كي ستون. أي شيء يمكن أن يحرك السوق بدولارين في كلا الاتجاهين في أي يوم. السوق متوتر".

التوقعات الفنية لأسعار النفط: خام غرب تكساس الوسيط

يقول سونيل كومار ديكسيت، كبير الاستراتيجيين التقنيين في SKCharting.com.: "حاول خام غرب تكساس الوسيط WTI اختبار المستوى النفسي البالغ 70 دولارًا، قبل أن يستقر لبقية الأسبوع عند 71.50 دولارًا - وهو ما يزيد قليلاً عن المتوسط المتحرك الأسي لمدة 50 شهرًا (EMA) البالغ 71.09 دولارًا، ولكنه مازال أقل من المتوسط المتحرك البسيط لمدة 200 شهر (SMA) البالغ 72.50 دولارًا ."

وأضاف ديكسيت: "على الرغم من أن هذين المتوسطين المتحركين الرئيسيين على الإطار الزمني الأطول لهما تأثير كبير ولديهما إمكانات هائلة قد تؤدي لانعكاس الاتجاه، فمن المهم أيضًا أن نتذكر أن الاتجاه الهبوطي السائد يمكن أن بواصل تعمقه بشدة".

يمكن أن يكون لهذا دعم فوري وموثوق عند 65 دولارًا، والذي يتزامن مع المتوسط المتحرك البسيط لـ 200 أسبوع البالغ 65 دولارًا ومستوى تصحيح فيبوناتشي 38.2٪ المقاس من الموجة الصعودية الرئيسية".

وقال ديكسيت إنه في حالة بدء الشراء عند الدعم النشط البالغ 70 دولارًا، فقد يكون 73.60 دولارًا و 76.30 دولارًا أمريكيًا هو خط المقاومة الفوري والأول.

يمكن أن يمثل المستوى الأخير أيضًا نقطة تسريع لمزيد من الصعود نحو المتوسط المتحرك البسيط لفترة 100 أسبوع البالغ 82 دولارًا.

أما بالنسبة للذهب فكانت التوقعات الفنية للذهب تشيرإلى أنةالسعر الفوري

حسبما قال ديكسيت من SKCharting إن الذهب يبدو حازمًا في عزمه على الاحتفاظ بسعر 1,800 دولار على الرغم من بعض التحركات الجانبية.

قال ديكسيت، الذي يتتبع السعر الفوري للذهب: "هذا واضح من الهجوم الثاني الذي قام به السعر على المتوسط المتحرك البسيط لـ 100 أسبوع البالغ 1,800 دولار خلال الأسبوع المنتهي للتو".

كان الارتداد الأخير مدفوعًا بالدعم الاستراتيجي الذي قدمه ارتداد فيبوناتشي 38.2٪ انطلاقًا من التصحيح بين 2,070 و 1,614 دولارًا.

وقال ديكسيت "بصرف النظر عن هذا، لا يفوت المشترون أي فرصة للتصحيحات. وهذا واضح من الطريقة التي اشترى بها المتداولون المحترفون الانخفاضات عندما انخفضت الأسعار إلى مستوى 1,765 دولارًا."

بالإضافة إلى ذلك، كان المتوسط المتحرك الأسي لـ 5 أسابيع البالغ 1,767 دولارًا يحاول العبور إلى المتوسط المتحرك لـ 50 أسبوعًا وهو 1,772 دولارًا من الأسفل، مما يشير إلى الدعم الفني والاستراتيجي لمزيد من الصعود.

تقع المقاومة الرئيسية والهدف التالي عند 1,742 دولارًا أمريكيًا بينما يقع الدعم الرئيسي عند 1,765 دولارًا أمريكيًا، وفي حالة الفشل سيتحول الزخم قصير المدى إلى الاتجاه الهبوطي، مما يدفع الذهب نحو 1,750 دولارًا أمريكيًا ولاحقًا إلى 1,730 دولارًا أمريكيًا.

الاختراق إلى ما دون 1,722 دولارًا أمريكيًا، أو مستوى فيبوناتشي 23.6٪، سوف يبطل الارتداد الحالي.