الجمعة 29 مارس 2024 12:42 مـ 19 رمضان 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

صعود ملحوظ للنفط بعد تحذيرات بوتين والسعودية..

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


إرتفع النفط في التعاملات المبكرة، اليوم الجمعة، بعد تحذيرات موسكو الصادرة أمس بشأن عدم تصدير النفط للدول التي تطبق سقف الأسعار المزمع فرضه على صادرات النفط الروسية.

وقلص النفط بعض خسائر الأسبوع التي كانت مدفوعة بمخاوف الطلب الصيني والتوقعات بأن سقف الأسعار المرتفع الذي اقترحته مجموعة الدول السبع للنفط الروسي سيبقي على تدفق الإمدادات.

فى سياق متصل ارتفع خام غرب تكساس خلال تعاملات اليوم إلى مستويات قرب الـ 78.89 دولار للبرميل، بصعود في حدود 1.1%.

وبالمثل عاد خام برنت القياسي للصعود مجددًا بعد تحذيرات موسكو، حيث يرتفع الآن بنسبة 0.8% مسجلة مستويات الـ 86 دولار للبرميل.

وقدم الجانبان تقييما إيجابيا للعمل المشترك بمشاركة روسيا والعراق في إطار “أوبك +”، مما يجعل من الممكن ضمان استقرار سوق النفط العالمية.

وأكد الكرملين أمس الخميس أن موسكو لا تعتزم توريد النفط والغاز للدول التي تدعم فرض سقف لسعر النفط الروسي، إلا أنه أشار إلى أن القرار النهائي سيُتخذ بعد تحليل كافة البيانات.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في اتصاله اليومي مع الصحفيين “اعتبارا من الآن، ندعم موقف الرئيس (فلاديمير) بوتين بعدم توريد النفط والغاز للدول التي ستضع (الحد الأقصى) وستنضم له”.

كماأكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان ونظيره العراقي حيان عبد الغني على أهمية العمل في إطار تجمع أوبك+، وعلى "إمكان اتخاذ إجراءات أخرى تضمن تحقيق التوازن والاستقرار في الأسواق العالمية إذا دعت الحاجة إلى ذلك".

جاء ذلك في بيان مشترك أصدرته وزارة الطاقة السعودية يوم الخميس، وأفاد أيضا بأن الوزيرين شددا على "التزام بلديهما بقرار مجموعة أوبك بلس الأخير الذي يمتد إلى نهاية عام 2023".

وكان تحالف أوبك+ قد وافق في أكتوبر تشرين الأول على خفض الإنتاج المستهدف بمقدار مليوني برميل يوميا حتى نهاية 2023.

ونُقل عن وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان قوله هذا الأسبوع إن تجمع أوبك+ مستعد لمزيد من خفض الإنتاج إذا لزم الأمر.