أنباء اليوم
الإثنين 20 مايو 2024 10:03 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
وزير التربية والتعليم يهنئ الطلاب المصريين الفائزين فى مسابقة ”ISEF” العالمية رئيس الوزراء يشهد افتتاح جامعة السويدي للتكنولوجيا ”بوليتكنك مصر” رئيس الوزراء يتفقد الأعمال الإنشائية لأكبر مصنع لـ ”سوميتومو” اليابانية بمدينة العاشر من رمضان نقل مباراة الزمالك ومودرن فيوتشر إلى ملعب المقاولون العرب ما وراء الألم .. حملة توعوية بإعلام الشروق للتوعية بمرض الفيبروميالجيا ”التليف العضلي الليفي” ” ميوز ” حملة توعوية أطلقها طلاب إعلام جامعة القاهرة لتشجيع الشباب على زيارة المتاحف وزير التربية والتعليم يبحث مع وزير التربية بإقليم كردستان سبل تعزيز التعاون محافظ بورسعيد يلتقي وفد الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لبحث سبل التعاون وزير التربية والتعليم يبحث مع وزير التربية بإقليم كردستان سبل تعزيز التعاون بحضور ومشاركة وزيرة التعاون الدولي انطلاق فعاليات المنتدى السنوي للميثاق العالمي للأمم المتحدة لدعم وتحفيز جهود التنمية المستدامة بمصر وإفريقيا حملات مكثفة لمواجهة ظاهرة فارزي القمامة بمدينة بورفؤاد الإسماعيلي يهنئ الزمالك بالتتويج بالكونفدرالية في خطاب رسمي

زراعه عين شمس تعقد مؤتمر ” التغير المناخي والثروة الحيوانية تحديات وحلول ”

صورة توضيحية
صورة توضيحية


عقد برنامج الإنتاج الحيواني والداجني بكلية الزراعة جامعة عين شمس مؤتمر التغير المناخي والثروة الحيوانية والذي نظمه قسم إنتاج الدواجن .

وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس والاستاذ الدكتور أحمد جلال عميد كلية الزراعة ورئيس المؤتمر وبتنسيق ا. د. فيصل بيومي عبدالسلام استاذ فسيولوجي الدواجن.

وبحضور مشرف من أساتذة الإنتاج الحيواني والداجني و أساتذة من معهد بحوث الإنتاج الحيواني ومركز بحوث الصحراء والمركز الإقليمي للتغذية والأعلاف وطلبة برنامج الإنتاج الحيواني والداجني بالكلية.

افتتح الجلسة ا.د أحمد جلال عميد الكلية ورئيس المؤتمر مؤكداً على حرص جامعة عين شمس برئاسة ا.د محمود المتينى للمساهمة في خطة التنمية المستدامة ورؤية مصر ٢٠٣٠ وأن المؤتمر يأتي بالتزامن مع استعداد مصر لاستضافة القمة العالمية للتغيرات المناخية " COP 27 " في الفترة من 6 حتى 18 نوفمبر المقبل بشرم الشيخ . وتطرق أ.د احمد جلال لمفهوم التغيرات المناخية وأسباب ظهور الانبعاثات الكربونية وغازات الاحتباس الحراري التي أدت إلى تكوين طبقة من الغازات خارج وداخل الغلاف الجوي نتج عنها ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض وتاثير هذه التغيرات على القطاع الزراعي ومن ثم قطاع الإنتاج الحيواني والداجني وكيف تؤثر وتتأثر هذه الصناعة بالتغير المناخي والتحديات التي تواجه هذا القطاع الواسع الذي يشمل استثمارات ضخمة ويوفر ملايين فرص العمل وأشار الى علينا ادارة المخاطر الناتجة عن هذا التغير وفي ذات الوقت اغتنام ما يتاح من فرص جديدة وتحفيز القطاع الخاص واتخاذ مسارات تنمية أكثر مراعاة للبيئة
وتحدث وأ.د. محمد الشافعي عضو اتحاد منتجي الدواجن عن أهمية صناعة الدواجن في توفير الإحتياجات من البروتين الحيواني للمواطن المصري والتحديات التي تواجه هذه الصناعة.

كما ناقش ا.د. حمدي موسي أستاذ تغذية الحيوان ود. عبدالرؤوف الجوهري خبير الإنتاج الحيواني أثر التغير المناخي علي الإنتاج الحيواني والتوصية علي فتح محاور جديدة للتنمية في شرق العوينات وبحيرة ناصر لتوافر المياه اللازمة لزراعة المحاصيل الأساسية لأعلاف الإنتاج الحيواني والدواجن.
كما ناقش المؤتمر أثر التغير المناخي علي الإنتاج السمكي من خلال محاضرة ا.د. محمد فتحي عثمان أستاذ تغذية الأسماك ورئيس هيئة الثروة السمكية سابقا والتأكيد علي أهمية الإستزراع السمكي في سد الإحتياج الغذائي من البروتين.
عقدت أيضا جلسات تدور حول أثر التغير المناخي علي التنوع الحيوي من خلال محاضرة ا.د. عاطف محمد كامل وكيل كلية الطب البيطري بجامعة عين شمس
وتحدث ا.د. عبدالرحمن يوسف استاذ تغذية الدواجن عن الاستراتيجيات الجديدة في تغذية الدواجن في ظل أزمة خامات الأعلاف.
وقد خرج المؤتمر بالعديد من التوصيات وأهمها:
1- التوسع في زراعة المحاصيل الأساسية التي تدخل في صناعة أعلاف الحيوان والدواجن خاصة الذرة الصفراء وفول الصويا.
2- وضع الية لتحسين السلالات المحلية من الحيوان والدواجن لتأقلمها مع البيئة والتحمل للتغييرات المناخية.
3- وضع الية للحفاظ علي الإستزراع السمكي خاصة في المحافظات الساحلية والأكثر إنتاجا للأسماك والتي يتوقع تأثرها الشديد بالتغير المناخي.