السبت 4 مايو 2024 02:24 صـ 24 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

النفط يرتفع بقوة بفعل توقعات خفض أوبك+ للإنتاج

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

بعدما تعرضت أسعار النفط لخسائر فصلية قوية، مع استمرار رفع معدلات الفائدة من جانب البنوك المركزية العالمية لوقف تسارع التضخم، ما يزيد من احتمالات ركود الاقتصاد العالمي وتراجع الطلب على الخام.

يبدو أن التوقعات بأن اتجاه أوبك+ بخفض الإنتاج دفعت الأسعار في أولى جلسات شهر أكتوبر الجاري إلى تسجيل ارتفاعات قوية خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الإثنين.

وتترقب الأسواق بدء منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفائها محادثات بشأن خفض إنتاج النفط في اجتماعهم المقبل، على الرغم من أن حجم أي خفض للإمدادات لا يزال قيد الدراسة.

جدير بالذكر أن أسعار النفط إرتفعت خلال تعاملات الإثنين بدعم من التوقعات التي أشارت إلى احتمالية اتجاه تحالف أوبك بلس إلى خفض إنتاج الخام بأكثر من مليون برميل يوميًا لدعم سوق النفط خلال اجتماعه هذا الأسبوع.

ومن المرجح أن يكون هذا الخفض هو الأكبر منذ عام 2020، على الرغم من أن مندوبي أوبك قالوا إن القرار النهائي بشأن حجم التخفيضات لن يتم حتى يجتمع الوزراء في فيينا الأربعاء المقبل.

ارتفع خام نايمكس الأمريكي الخفيف خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الإثنين في حدود 2.8% أو ما يعادل 2.4 دولار في البرميل وصولا إلى مستويات أعلى الـ 82 دولار للبرميل.

وقفز خام برنت القياسي بأكثر من 2.7% خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الإثنين ما يعدل 2.5 دولار في البرميل وصولا إلى مستويات قرب الـ 88 دولار للبرميل تزامنا وتراجع مؤشر الدولار.

أظهر مسح أن أعضاء أوبك قاموا بإنتاج 29.81 مليون برميل يومياً في سبتمبر، وهو أعلى مستوى منذ أبريل 2020، وبزيادة 210 آلاف برميل يومياً عن مستويات أغسطس الماضي.