الأحد 4 ديسمبر 2022 10:14 صـ 11 جمادى أول 1444 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

وزير التعليم العالي يتلقى تقريرًا حول ختام الأنشطة الصيفية بمعهد إعداد القادة

صورة توضيحية
صورة توضيحية

تلقى د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من د.كريم همام مدير معهد إعداد القادة بالوزارة، حول المهرجان الغنائي الثانى لطلاب الجامعات والمعاهد العليا، والذي أقيم تحت شعار مصر "من نصر إلي نصر"، وذلك بمشاركة ١٨٠ طالب خلال الفترة من ٢٤_٢٨ سبتمبر ٢٠٢٢.

وأشار التقرير أن المهرجان تضمن مسابقات " كورال _ عزف _ غناء فردى "، كما تضمنت الفعاليات الحفل الغنائي الجماعي للمهرجان حيث تم عرض كورال الجامعات لبعض الأغاني الوطنية بالإضافة إلى فقرات عزف، وفقرات غناء فردى.

وأفاد التقرير أن خطة معهد إعداد القادة خلال الإجازة الصيفية تضمنت العديد من الأفواج، ومنها فوج السادة مديرى عموم رعاية الشباب بالجامعات المصرية الحكومية والأهلية والتكنولوجية، وأقيم تحت شعار قادة جيل بالمدينة الشبابية بأبي قير بالإسكندرية لوضع خطة متميزة لأنشطة المعهد بالتعاون مع الجامعات وأنشطة المعهد بالجامعات.

كما أوضح التقرير أنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين المعهد والجامعة المصرية للتعلم الإلكترونى، والتى تضم ١٣ فرع بالجامعات المصرية"، كما تم تجديد البروتوكول مع جامعة قناة السويس ويأتى ذلك فى إطار سعي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى بناء الشخصية العلمية والإنسانية لقطاع عريض من الشباب وذلك من خلال مشاركتهم في كافة الأنشطة والفعاليات المختلفة تحقيقا لأهدافها في بناء شخصية سوية متكاملة وعصرية قادرة على أداء رسالتها في المجتمع وتحمل مسؤوليتها تجاه وطنها.

هذا وقد نظم معهد إعداد القادة ملتقى الطلاب المتميزين بمدينة الإسماعيلية والذي عقد تحت شعار القائد المتميز بالتعاون مع جامعة قناة السويس بقيادة د. ناصر مندور رئيس الجامعة، وبمشاركة ٤٢٢ طالبًا وطالبة من ٣٥ جامعة مصرية حكومية وتكنولوجية وأهلية، ويأتي ذلك بانتقاء أفضل العناصر الطلابية وفقًا للمعايير، حيث يتم تدريب قادة فوج المتميزين على مهارات القيادة المتقدمة من خلال نخبة من كبار رجال الدولة وكبار رجال الفكر.

كما نوه التقرير حرص معهد إعداد القادة على دعم المواهب داخل الجامعات المصرية فقد نظم مهرجان الفنون الشعبية الأول، وأيضا المهرجان الفني لطلاب الجامعات والمعاهد المصرية، والذي عقد تحت شعار " إعداد قائد مبدع"، وذلك تأكيدا على توجيهات القيادة السياسية بتنمية المواهب.

وفى إطار اهتمام المعهد بذوى الاحتياجات الفائقة أوضح التقرير أنه تم تنظيم فوج ذوى القدرات الفائقة تحت شعار مبدعون باختلاف، وذلك بهدف اكتشاف قدراتهم ومواهبهم والعمل على تنميتها باعتبارهم جزءًا لا يتجزأ من المجتمع المصرى يمتلكون قدرات فائقة ومواهب متنوعة، وكذلك العمل على صقل وتنمية مهاراتهم لكى يكونوا قادة فاعلين فى المجتمع، فضلاً عن إدماجهم في نسيج المجتمع المصرى تحقيقاً لرؤية مصر 2030.

وأشار التقرير أن المعهد عقد ملتقى طلاب الجامعات الأهلية والتكنولوجية من جامعات " الجلالة الدولية، الدلتا التكنولوجية، المنصورة الجديدة، بنى سويف التكنولوجية، النيل الأهلية، القاهرة الجديدة، المصرية للتعليم الالكترونى، العلمين الدولية" تحت شعار إعداد القادة العام، وبمشاركة ١٣٠ طالب وطالبة، كما تم تنظيم ملتقى طلاب الفرق الأولى بالجامعات والمعاهد المصرية والذي عقد تحت شعار قائد المستقبل، وبمشاركة ١٥٠ طالب وطالبة، وأيضا نظم المعهد ملتقى الأسر الطلابية والذي عقد تحت شعار برنامج إعداد القادة العام وبمشاركة ١٥٠ طالب وطالبة، وتضمنت الأفواج العديد من المحاضرات المتنوعة في مختلف المجالات التي تعمل على بناء شخصية الطالب الجامعي والعمل على تنمية مهاراته وتعميق حسه وانتمائه الوطني، وزيادة الوعي لديهم.

وأيضا نظم معهد إعداد القادة مجموعة من البرامج التدريبية التوعوية بالخطة الاستراتيجية لمكافحة الفساد، حيث تم تنفيذه على ثلاث مراحل متمثلة فى " أعضاء هيئة التدريس، مديري العموم ومديري الإدارات، طلاب الجامعات والمعاهد المصرية ".

كما تم إطلاق فوج التنمية المستدامة والطاقة المتجددة بعنوان « منارات الحياة »، وكذلك نموذج المحاكاة الأول للمجلس الوطنى للتغيرات المناخية، وبمشاركة 150 طالب وطالبة من الجامعات المصرية، وذلك فى إطار الخطة الإستراتيجية الوطنية لتغيُّر المناخ فى مصر 2050 بهدف تنمية الوعي لدى منتسبي المجتمع الجامعي بأهمية التغيرات المناخية ودور المجتمع في مواجهة تداعياتها، وتنفيذا لخطة الوزارة فى بناء فكر الطلاب ورفع مستوى الوعي لدى طلاب الجامعات المصرية .

ونوه التقرير إلي إقامة فوج استراتيجية الحوار الوطني الذي أقيم تحت شعار فى حب مصر، وأشار التقرير إلى أن هذا الفوج تضمن مناقشة محورين أساسيين وهما المحور الاقتصادي والمحور الاجتماعي والعدالة الإجتماعية، وكذلك مناقشة موضوعين وهما موضوع وسطية الخطاب الدينى ومواجهة الفكر المتطرف، وكذلك قضية الزيادة السكانية، من خلال العديد من الجلسات الحوارية، حيث تم مناقشة التطورات الكبيرة التي تشهدها مصر وكذلك توضيح النواحي الاقتصادية، وكذلك جلسات حوارية عن السلوكيات غير السوية ومحاربة الأفكار المتطرفة، وأيضا عن الفن ودوره كأحد القوى الناعمة في الحوار الوطني، واختتمت الجلسات الحوارية بجلسة ختامية عن الحوار السياسي وبناء الثقة بين الأطراف المجتمعية.

وبهدف تنمية المهارات القيادية تم تدريب القيادات حيث عقد البرنامج التدريبى للسادة المرشحين لشغل منصب رئيس جامعة لجامعات" المنصورة - المنوفية - اسيوط -الزقازيق -مدينة السادات - المنيا "، كما عقد البرنامج التدريبي على اربعة مراحل للسادة المرشحين من مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية بالوزارة لشغل المناصب القيادية، وذلك لتطوير المعرفة بما يتوافق مع المتطلبات الحديثة ولمواكبة التطور وقاطرة التقدم لتحقيق مُستقبل أفضل.

وأوضح التقرير مشاركة مجموعة من الطلاب المتميزين لمعهد إعداد القادة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بفعاليات الأسبوع التعريفي بالجامعات الأهلية الجديدة.

ومن جانبه، أوضح د. كريم همام مدير معهد إعداد القادة على الدور الحيوي والمهم الذي يقوم به معهد إعداد القادة كأحد القوى الناعمة المؤثرة فى المجتمع والتى تعمل على تحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، وذلك من خلال بناء شخصية الطالب الجامعي والعمل على تنمية مهاراته وتعميق حسه وانتمائه الوطني، من خلال المشاركة والنمذجة وورش العمل المختلفة والعديد من المحاضرات التى تساهم فى نشر الفكر الصحيح ومواجهة الآثار السلبية للفكر المتطرف، والإلحاد، والتأكيد على التمسك بالقيم والأعراف المجتمعية والهوية المصرية من خلال تغذية أفكارهم بالمعلومات الصحيحة.



موضوعات متعلقة