الجمعة 26 أبريل 2024 08:20 صـ 17 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

مجلس جامعة مطروح يؤكد جاهزية الكليات لاستقبال العام الجامعي الجديد

صورة توضيحية
صورة توضيحية


عقد مجلس جامعة مطروح جلسته الخامسة والخمسين، برئاسة الدكتور مصطفى النجار رئيس الجامعة، اليوم الخميس الموافق التاسع والعشرين من سبتمبر الجاري، بحضور الدكتور محمود عباس القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور أحمد البلتاجي وكيل وزارة الصحة بمطروح، وعمداء الكليات، ورجل الأعمال أحمد حبون، ذلك بمقر الحرم الجامعي الجديد.

هنأ الدكتور مصطفى النجار الحضور وأعضاء المجلس الموقر، بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر العظيمة، والمولد النبوي الشريف، وبداية العام الجامعي الجديد، متمنيًا دوام الأمن والأمان والاستقرار لبلدنا العظيم مصر، تحت القيادة الرشيدة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

واستعرض المجلس العديد من الموضوعات الخاصة بالعملية التعليمية، وخطط الكليات المختلفة لاستقبال العام الجامعي الجديد 2023/2022، سائلًا المولى عز وجل أن يجعله عامًا دراسيًا موفقًا، يتحد فيه الجميع لتحقيق المستهدف خلال هذا العام، مشيراً إلى أن العمل يجري على قدمٍ وساق لإنجاز مباني المجمع، خاصةً رصف مداخل ومخارج المجمع، مؤكدًا أنه بحث مع اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، توفير أتوبيسات "تحيا مصر"، لنقل الطلاب والعاملين والمواطنين المتعاملين مع المجمع الجديد بالكيلو 9 شرق مدينة مرسى مطروح.

وتوجه الدكتور أحمد البلتاجي، بخالص الشكر والتقدير إلى الدكتور مصطفى النجار؛ لتفانيه في إدارة الجامعة واستكمال منشآتها، مضيفًا أنه من حسن الطالع توليه هذه المسئولية في ذلك التوقيت، حيث وُلدت جامعة مطروح كجامعة عملاقة.

وأشار رئيس الجامعة، إلى إنهاء الاستعدادات للعام الجامعي الجديد من إعداد الجداول الدراسية وتجهيز قاعات المحاضرات والمعامل، وتوفير كافة العناصر التي تتطلبها العملية التعليمية، مشددًا على ضرورة تواجد العمداء والوكلاء وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين منذ اليوم الأول للدراسة، موضحًا أن المحاضرة الأولى تكون ودية بين الأستاذ والطلاب؛ لتعريف الطالب بحقوقه وواجباته الجامعية، والتعريف بأقسام الكلية، ونوع الدراسة بها، والأنشطة الطلابية، تأصيل التقاليد والأعراف الجامعية،
مع ضرورة الحفاظ على الحرم الجامعي الجديد وتأصيل الانتماء إليه؛ لأنه يمثل مشروعًا قوميًا لخدمة طلاب التعليم العالي في مطروح.

وأشار رئيس جامعة مطروح، إلى إعداد مختلف كليات الجامعة للخطط الخاصة باستقبال الطلاب الجدد من اليوم الأول للدراسة والاحتفاء بهم، وذلك بمشاركة الطلاب القدامى، موجهًا بتذليل كافة العقبات التي تواجه الطلاب، وتوفير البيئة الأكاديمية التي تساعدهم على التفوق.

وأكد النجار، أن طلاب جامعة مطروح يستحقون كافة أوجه الاهتمام، من تقديم العلم الغزير والخدمات والأنشطة الطلابية المميزة، مشيرًا لأهمية دور أعضاء هيئة التدريس في تحقيق أهداف العملية التعليمية على مدار العام الدراسي، لافتا إلى اتفاقية التبادل الطلابي مع جامعة الإسكندرية باعتبارها الجامعة الأم لجامعة مطروح، مضيفًا أنه تمت الموافقة على البرنامج الزمني لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا.

واستعرض المجلس أعداد الأبحاث المنشورة دوليًا لكليات الجامعة في الدوريات العلمية العالمية المفهرسة، بقاعدتي Web of Sciene ،Scopus في شهر سبتمبر 2022، مشيرًا لزيادة عدد الأبحاث المنشورة للسادة أعضاء هيئة التدريس، مما يساهم في وضع الجامعة على طريق التصنيف الدولي.

وتوجه الدكتور مصطفى النجار بالشكر إلى الدكتورة لمياء مصطفى القائم بأعمال عميد كلية السياحة والفنادق، لجهود الكلية المبذولة في تنظيم المؤتمر العلمي الثالث للسياحة والضيافة والتراث بعنوان "السياحة والعمل المناخي: نحو مستقبل مستدام"، وذلك في الفترة من 29 إلى 31 أكتوبر القادم بواحة سيوة، متمنيًا أن يكون مؤتمرًا مثمرًا وموفقًا يليق بالجهود المبذولة في إعداده.

ووافق المجلس على منح طالبة بكلية الزراعة الصحراوية والبيئية، درجة دكتوراه الفلسفة في العلوم الزراعية -تخصص علوم المحاصيل-، كما وافق المجلس على منح طالب بكلية التربية للطفولة المبكرة درجة دكتوراه الفلسفة في التربية للطفولة المبكرة -قسم العلوم النفسية- بنظام الساعات المعتمدة.