الإثنين 6 مايو 2024 02:30 صـ 26 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

طلعت يلتقي نظراء تونسيين وباكستانيين ومسؤولين في الحكومة الليتوانية.

صورة توضيحية
صورة توضيحية

عقد وزير الاتصالات اجتماعا مع وزير تكنولوجيا الاتصال التونسي نزار بن نيجي على هامش الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) مفوض رنس 2022 (PP-22)، في رومانيا. وناقشوا مختلف المواضيع ذات الصلة بين البلدين ووسائل تعزيز التعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال.

حضر اللقاء السفير المصري لدى رومانيا معياد الدالي

سلط الاجتماع الثنائي الضوء على أهم ملامح قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال في مصر وتونس. استعرض الجانبان خبرات بلديهما في تقديم الخدمات القائمة على التوقيع الإلكتروني وكذلك وسائل تعزيز التعاون في مجال التوقيع الإلكتروني.

وناقش الجانبان الدور الهام الذي يلعبه البلدين في العمل كحلقة وصل بين المجموعتين الإفريقية والعربية لما فيه المصلحة المشتركة، والعمل معا لتحقيق الأهداف المشتركة للاتحاد الدولي للاتصالات.

وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال أوضح اهتمام مصر ببناء القدرات الرقمية للشباب أشار إلى جهود وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات (MCIT) في إطلاق عدة مبادرات تهدف إلى إعداد الكفاءات الرقمية ومساعدة الشباب في الحصول على فرص العمل الرقمية.

وزير تكنولوجيا الاتصالات التونسي تطلع لزيارة مصر لبحث تطورات قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال المصري.

جدير بالذكر أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين مصر وتونس خلال اجتماع اللجنة العليا المصرية التونسية المشتركة الذي استضافته العاصمة التونسية في مايو الماضي. وتناولت عدة مواضيع من أهمها شلل الأطفال Cy واللوائح، الابتكار، ريادة الأعمال، التحول الرقمي، بناء القدرات، الوظائف، التعاون بين القطاع الخاص في بلدين.

اجتمع وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال بنائب وزير النقل والاتصالات الليتواني أغنيو فايسيوكيفتشيتش ونائب وزير الاقتصاد والابتكار الليتواني إيغلي ماركيفتشيتش. حضر اللقاء السفير المصري لدى رومانيا.

ناقشوا وسائل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الخدمات البريدية.

ناقش الاجتماع تعزيز التعاون بين بريد مصر وليتوفوس باشتاس وتبادل الخبرات في مجال الخدمات الرقمية المقدمة داخل مكاتب البريد بما في ذلك الخدمات المالية الرقمية وتعزيز التعاون في البريد السريع والطرد se الرذاذ.

أشار طلعت خلال اللقاء إلى جهود الدولة لتحقيق التحول الرقمي وتطوير بريد مصر الذي يعد أحد الركائز الرئيسية في بناء مصر الرقمية.

من جانبها، أعربت فايسيوكيفتشيتش عن اهتمامها باستكشاف تجربة مصر في التحول الرقمي والجهود المبذولة في تطوير مكاتب البريد.

تطلع ماركيفتشيت إلى زيارة مصر لإتاحة فرصة للشركات الليتوانية لاستكشاف قصص نجاح قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال المصري عن كثب.

وجدير بالذكر أن طلعت زار ليتوانيا في أغسطس. عقد خلال زيارته اجتماعات مع الوزراء والمسؤولين لمناقشة تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين في الحكومة الرقمية بالإضافة إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصال وتطوير البنية التحتية بعد.

وعلى نفس المنوال، التقى وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال بالوزير الفيدرالي الباكستاني لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات السلكية واللاسلكية سيد أمين UI Haque. حضر اللقاء السفير المصري لدى رومانيا.

ناقشوا آليات فتح آفاق التعاون بين البلدين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال وأكدوا على أهمية التنسيق في القضايا الدولية في المجالات ذات الصلة.

وأوضح طلعت أن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال يشهد تطورا كبيرا، في ضوء رؤية الدولة لبناء مصر الرقمية وحرصها على تبني التقنيات الحديثة لتحقيق التحول إلى مجتمع رقمي شامل.

من جانبه، استعرض الحق الجهود التي تبذلها باكستان لتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال. وأعرب عن اهتمامه بالتجربة المصرية في هذا المجال ودعا إلى تأطير التعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال من خلال مذكرة تفاهم سيتم توقيعها لاحقا بين البلدين.

ناقشت جميع الاجتماعات دعم مرشحي كل بلد في انتخابات الاتحاد الدولي للاتصالات.

حضر الاجتماعات مساعد وزيرة تكنولوجيا المعلومات والاتصال للاستراتيجية والتنفيذ شيرين الجيندي، ومساعد وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال للبنية التحتية العالمية للمعلومات (GII) محمد نصر الدين، ومختلف مسؤولي وزارة التكنولوجيا والتكنولوجيا.

مؤتمر المفوضين الذي يعقد كل أربع سنوات هو أعلى هيئة لصنع السياسات في الاتحاد الدولي للاتصالات. يعقد الاتحاد الدولي للاتصالات PP-22 في بوخارست، رومانيا، بمشاركة وزراء تكنولوجيا المعلومات والاتصال وكبار المسؤولين وممثلين من الدول الأعضاء.