الخميس 2 مايو 2024 08:51 صـ 23 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

الاتصالات و هواوي تحتفلان بتخريج دفعة جديدة من برنامج ”بذور من أجل المستقبل”

الاتصالات و هواوي تحتفلان بتخريج دفعة جديدة من برنامج "بذور من أجل  المستقبل"
الاتصالات و هواوي تحتفلان بتخريج دفعة جديدة من برنامج "بذور من أجل  المستقبل"

احتفلت شركة "هواوي مصر" بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مُمثلة في مبادرة بُناة مصر الرقمية، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتخريج دفعة جديدة من الطلاب المشاركين في النسخة الثامنة من برنامجها التدريبي الرائد "بذور من أجل المستقبل".

وقد فاز فريق مبادرة بُناة مصر الرقمية في مسابقة البرنامج Tech4Good المقامة للبحث عن كيفية الاعتماد على مهارات تقنية المعلومات والاتصالات لمواجهة التحديات الاجتماعية المعاصرة، إذ اقترح الفريق تطبيقًا ذكيًا لتحسين الحياة اليومية للمرضى ممن يعانون من مرض الزهايمر للمساعدة في الأنشطة اليومية، وضمان وسائل سلامتهم الشخصية، ومن خلال إطلاق إنذار واضح لمرافقي المرضى لتفادي الكوارث المحتملة، وذلك باستخدام تكنولوجيا إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية.

وقد تم إطلاق برنامج "بذور من أجل المستقبل" في مصر عام 2015، ويهدف إلى الاستثمار في تطوير قدرات الشباب في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتبادل المعرفة والثقافة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية. كما يستهدف رفع مستوى الوعي بقطاع التكنولوجيا، وتحفيز اهتمام الشباب المتخصصين بالتقنية على المساهمة في صياغة مستقبل التنمية والتطوير بالاستفادة من التقنيات الحديثة.

ويأتي برنامج "بذور من أجل المستقبل" في إطار تمكين الشباب من خلال تطوير مهاراتهم، وبناء قدراتهم الرقمية، وتأهيلهم لمتطلبات سوق العمل، وترسيخ ثقافة الابتكار ونهج التفكير المستقبلي لدى الشباب، تماشيًا مع رؤية مصر 2030.

وشارك في نسخة هذا العام مجموعة من الطلاب المتفوقين من الجامعات المصرية المشاركين في مسابقة هواوي العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومجموعة من الطلاب المشاركين من مبادرة بُناة مصر الرقمية، ومجموعة من طلاب مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) في نظام بيئي مفتوح يدعم التعلم عبر الإنترنت.

ووفرت هواوي مواد تدريبية عملية للشباب المشارك في مجالات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء والأمن السيبراني وتكنولوجيا الجيل الخامس، بالإضافة إلى برامج في مهارات القيادة وتطوير الذات لتمكينهم من مواجهة التحديات من خلال تعزيز العمل الجماعي بين الطلاب من مختلف الدول بجانب أنشطة التبادل الثقافي والمعرفي، بما في ذلك التعرف على الثقافة والفنون الصينية.

وجدير بالذكر أن شركة "هواوي" أطلقت برنامج "بذور من أجل المستقبل" لأول مرة في عام 2008 وذلك في إطار مسؤوليتها الاجتماعية على المستوى العالمي بهدف تطوير المواهب الرقمية. وتم تنفيذ البرنامج في 137 دولة ومنطقة، وشارك فيه 12 ألف طالب من أكثر من 500 جامعة. ومن المتوقع أن يُفيد البرنامج أكثر من ثلاثة ملايين شاب، حيث تتطلع شركة هواوي لاستثمار أكثر من 150 مليون دولار أمريكي.