أنباء اليوم
الخميس 9 مايو 2024 04:49 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

أسعار صرف غير مؤاتية تحرم مايكروسوفت من دخل بـ 595 مليون دولار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية



إنعكس الوضع الاقتصادي العام خلال الربع الفائت من العام سلبا على النتائج المالية لشركة مايكروسوفت لكن القدرة التي أظهرها نشاطها السحابي الحوسبة عن بعد على المقاومة طمأنت المستثمرين.
وبينت النتائج المالية التي نشرتها شركة الكمبيوتر العملاقة أنها حققت إيرادات قدرها 52 مليار دولار في الربع الأخير من العام المالي، بزيادة 12 في المائة على أساس سنوي.
وبلغ صافي أرباحها 16.7 مليار، بزيادة طفيفة جدا "+ 2 في المائة" وفقا لـ "الفرنسية".
وأشارت المجموعة الأمريكية في بيانها إلى أن أسعار الصرف غير المؤاتية حرمتها دخلا قدره 595 مليون دولار.
وتأثرت النتائج المالية للشركة بجملة عوامل، أبرزها التضخم القياسي ومشكلات سلسلة التوريد وإغلاق المصانع في الصين بسبب كوفيد والحرب في أوكرانيا.
وحققت الشركة إيرادات بقيمة 14.4 مليار دولار في مجال الكمبيوتر الشخصي، بزيادة 2 في المائة فحسب عن الفترة نفسها من العام الفائت.
أما بالنسبة لألعاب الفيديو، فقد انخفضت إيرادات محتويات إكس بوكس وخدماتها بنسبة 6 في المائة على أساس سنوي.
ولاحظ دان آيفز من ود بوش سكيوريتيز أن نتائج مايكروسوفت دون توقعات وول ستريت، لكنه رأى أن المؤشرات الأساسية للنشاط السحابي والطلبيات قوية.
ونقل البيان عن إيمي هود المديرة المالية أن الشركة حققت إيرادات بقيمة 25 مليار دولار من النشاط السحابي، بزيادة 28 في المائة.
وقفزت إيرادات منصة مايكروسوفت للحوسبة من بعد أزور زيادة قدرها 40 في المائة على أساس سنوي، أو 46 في المائة بسعر الصرف الثابت، وهو أداء مشابه للربعين الماضيين.
وتبلغ حصة "مايكروسوفت" السوقية في هذا المجال 21 في المائة، وتعد ثاني أكبر مزود للخدمات السحابية في العالم وراء أمازون "33 في المائة"، وقبل "جوجل كلاود" "8 في المائة".
وفي سياق متصل، شهدت جوجل تراجعا في صافي أرباحها وتباطؤا في نموها خلال الربع الثاني، لكن النتائج أتت أفضل من تكهنات السوق في ظل عصر النفقات الإعلانية بسبب الأزمة الاقتصادية.
وانخفض صافي دخل "ألفابت"، الشركة الأم لـ "جوجل" بنسبة 13 في المائة على أساس سنوي إلى 16 مليار دولار في الربع الثاني، بحسب بيان للشركة

موضوعات متعلقة