الإثنين 29 أبريل 2024 08:06 صـ 20 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

ألهم ومحجوب يفتتحان المباني الجديدة لكليات الطب والتربية والعلوم

صورة توضيحية
صورة توضيحية

افتتح المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر والأستاذ الدكتور محمد محجوب عزوز رئيس جامعة الأقصر، مبان كليتي العلوم والتربية بعد إعادة تأهيلهما، والمبنى الجديد لكلية الطب بمدينة طيبة شمالي الأقصر والمقرر دخوله الخدمة التعليمية العام الدراسي الجديد، في خطوة جديدة نحو التوسعات التي تشهدها جامعة الأقصر.

جاء الافتتاح بحضور الأستاذ الدكتور حمدي محمد حسين، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والمهندس رضوان عبد الرشيد، رئيس جهاز مدينة طيبة، ولفيف من القيادات الجامعية والتنفيذية والشعبية وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، ومراسلي الصحف والقنوات الفضائية.

أعرب رئيس الجامعة عن سعادته بانضمام كليات جديدة لعائلة الجامعة مؤكدا أن افتتاح كليات جديدة يأتي في ضوء تنفيذ الخطة الاستراتيجية للجامعة في التوسع في إنشاءاتها لتوفير خدمة تعليمية متميزة لأبناء محافظة الأقصر والمحافظات المجاورة، في ظل حرص إدارة الجامعة على مواكبة متطلبات واحتياجات التعليم العالي من تنوع في التخصصات ومجالات البرامج التعليمية، مشيرًا الى أن العام الماضي شهد افتتاح كلية الطب ودخولها الخدمة، وسيعقبها دخول كليتي التربية والعلوم.

وأشار رئيس الجامعة إلى انضمام كليات جديدة لاحقًا إلى قائمة الكليات بجامعة الأقصر منها كلية الزراعة وكلية طب الأسنان وكلية التمريض، والهندسة، لافتًا إلى أهمية تحقيق التوازن فى إنشاء كليات تحقق الاحتياجات التنموية للمجتمع المحلي واستغلال المقومات والبيئية والزراعية والسياحية لمواكبة ما يتم على أرض المحافظة من مشروعات قومية كبرى يجرى تنفيذها، تطمح الدولة المصرية من خلالها إلى صنع نهضة مستقبلية شاملة بكافة أرجاء الوطن.

يقوم على تنفيذ الانشاءات الجديدة بجامعة الأقصر كل من؛ الهيئة القومية للانتاج الحربي، شركه شبرا للصناعات الهندسية، والهيئه العربية للتصنيع مصنع صقر، مصنع الطائرات، والمخابرات العامة - شركه وادي.

يشار إلى أن كلية العلوم تضم ملعب متعدد الأغراض وعدة معامل منها؛ "معمل الكيمياء، الجيولوجيا، الفيزياء، النبات، ومعمل الحيوان"، ومكاتب إدارية وقاعات التدريس.

فيما تضم كلية التربية قاعة السيمنار ومعملي الكيمياء العضوية وغير العضوية، ومدرج وقاعات للتدريس ومكاتب إدارية، ومعلب متعدد الأغراض.

فيما يتكون مبنى كلية الطب الجديد من ثلاثة طوابق، ويضم ثلاثة مدرجات بطاقة استبعابية لعدد 450 طالبًا، وهو مصمم وفقًا للهوية البصرية لمحافظة الأقصر، ويشتمل على معمل الاختبارات الإلكترونية الذي يضم 250 جهازا.

وكان المجلس الاعلى للجامعات، قد وافق في وقت سابق، إنشاء كلية العلوم بجامعة الأقصر، على أن تكون الدراسة بمرحلة البكالوريوس بنظام الساعات المُعتمدة.