أنباء اليوم
الخميس 16 مايو 2024 11:01 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
مصر وكوريا يعقدان مؤتمر شراكة الأعمال الصناعية لتعزيز التعاون في مجال الصناعة التحويلية تشكيلة برشلونة لمواجهة ألميريا في الدوري الإسباني الرئيس السيسي يعود إلى أرض الوطن بعد مشاركته في مجلس القمة بالبحرين رئيس الوزراء يترأس اجتماع المجلس التنسيقي للسياسات المالية والنقدية ”بيت الفلسفة” يشارك في الحوار الفكري في مؤتمر الفلسفة بجامعة السوربون أبوظبي وجهات السعودية السياحية تجذب أكثر من 165 ألف زائر من بريطانيا في الربع الأول من عام 2024 مصر تتسلم الرئاسة الدورية لمنظمة الدول الثماني النامية للتعاون الاقتصادي لجنة النقل بـ”الشيوخ” تشيد بحجم الإنجازات في مجال النقل البحري ببورسعيد برلمانيون : كلمه الرئيس السيسي جاءت معبره عن موقف الشعب المصري إعلان البحرين يطالب بوقف العدوان على غزة ونشر قوات دولية بالأرض الفلسطينية المحتلة وزير المالية: برنامج الإصلاح الاقتصادي يتبنى مسارًا متكاملاً يُحفز القطاع الخاص على الإنتاج فى مصر والتصدير للخارج تعرف على تشكيل المصري لمباراة البنك الأهلي بالدوري

المعادن الأساسية تتجه نحو أسوأ أداء فصلي في 14 عاماً

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تتجه أسواق المعادن الأساسية نحو تكبد أسوأ خسائر فصلية لها منذ الأزمة المالية العالمية في 2008، مع تعافي الاقتصاد الصيني تدريجياً فقط، وتزايد المخاوف من حدوث ركود عالمي.

جدير بالذكر أن بورصة لندن للمعادن تهاوت بنسبة 23% منذ نهاية مارس الماضي. رغم أن هذا الانخفاض تفاقم نتيجة القفزة التي شهدتها الأسعار في مارس الماضي عقب غزو روسيا لأوكرانيا. كان القصدير الأسوأ أداءً بتراجعه 38%، فيما خسر سعر الألمنيوم الثلث تقريباً، وانخفض النحاس قرابة 20%.

توسع مقياس لنشاط المصانع في الصين خلال يونيو الجاري لأول مرة منذ فبراير الماضي، في ظل تخفيف القيود المرتبطة بفيروس كورونا.
وعلى الرغم من ذلك، كان التحسن ملحوظاً بالكاد، كما واصلت سوق العقارات الضعيفة التأثير بالسلب على طلب المعادن. واستمرت سياسة (صفر – كوفيد) أيضاً دون تغيير، رغم تخفيف قواعد الحجر الصحي، ما يعني أن هناك مخاطر مستمرة بفرض قيود أكثر إذا وصلت أعداد الإصابات إلى ذروتها مجدداً.
ليس هذا وحسب، فالتهديد الذي يلوح في الأفق بحدوث ركود في الولايات المتحدة، وربما حتى على مستوى العالم كله، يستمر هو الآخر في إلقاء ظلاله على السوق. وحذر رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، ومحافظو البنوك المركزية الآخرون، في المنتدى السنوي للبنك المركزي الأوروبي بالبرتغال، من أن العالم يتحول إلى نظام تضخم أعلى. كما تتجه الاقتصادات الكبرى نحو تباطؤ من شأنه إضعاف نشاط البناء على أقل تقدير.

فى سياق متصل كانت المعادن أكثر انخفاضاً اليوم الخميس، إذ تراجع الزنك 1.3%، ليصل إلى 3315 دولاراً للطن الواحد في بورصة لندن للمعادن اعتباراً من الساعة 11:37 صباحاً بتوقيت شانغهاي. أما النحاس فخسر 0.1%، ووصل لـ8390 دولاراً للطن، وهبط القصدير 0.1%، واستقر الألمنيوم. لكن رغم الانخفاض الفصلي الكبير، تراجع مقياس بورصة لندن للمعادن بنحو 12% فقط منذ بداية العام وحتى الآن

موضوعات متعلقة