الثلاثاء 30 أبريل 2024 04:26 صـ 21 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

حقوق عين شمس : حملة التوعية ”متنكسريش - متنكسرش”

صورة توضيحية
صورة توضيحية


نظم قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالتعاون مع كلية الحقوق اليوم حملة للتوعية بمرض هشاشة العظام تحت عنوان " متنكسريش & متنكسرش " وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس ، الأستاذ الدكتور هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والأستاذ الدكتور محمد صافي عميد كليه الحقوق وبتنسيق الأستاذة الدكتورة جيهان رجب مستشار نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والأستاذ الدكتور ياسين الشاذلي وكيل كلية الحقوق لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، ا.د محمد الشافعي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، د عمر رمضان مدير وحدة محو الأمية وتعليم الكبار وإشراف الأستاذ سهيل حمزة أمين الجامعة المساعد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وبحضور أ.د السيد عيد نايل عميد كلية الحقوق الأسبق و أ.د مصطفي الجوهري أستاذ و رئيس قسم القانون الجنائي بالكلية.

أبدت أ.د جيهان رجب مستشار نائب رئيس الجامعة لشئون المجتمع والبيئة سعادتها بحمله متنكسرش & متنكسريش والتى تهتم بقياس هشاشه العظام لشريحة كبيره من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين بجامعة عين شمس نظراَ لخطورة الأرض وتأثيرة المباشر علي الصحه الجسمانية والنفسية .

ورحب أ.د ياسين الشاذلي وكيل كلية الحقوق لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالسادة الحضور مشيرا لأهمية الحملة وضرورة قياس نسبة هشاشة العظام والاهتمام بالصحة العامه.

والقت الأستاذة الدكتورة منى السباعي رئيس قسم الطب الطبيعى والتأهيل والروماتيزم بكلية الطب بالجامعة محاضرة عن مرض هشاشة العظام أو تخلخل العظم وهو مرض روماتيزمي سببه انخفاض في كثافة العظام أو رقاقتها بالهيكل العظمي . ما يسبب الآلام شديدة، ويجعل الشخص أكثر عرضة للكسور.

واوضحت سيادتها انه يجب الحرص على تناول فيتامين د والذي يساعد على إمتصاص الكالسيوم بالجسم، ومن الممكن الحصول على فيتامين د من خلال التعرض إلى أشعة الشمس أو تناول زيت السمك وتناول البروتين.

كما يجب الحرص على ممارسة الرياضة بشكل مستمر وهذا لأنها تساعد على الوقاية من التعرض إلى الإصابة بمرض هشاشة العظام فضلا على أنها تحمي العظام من التعرض إلى المشكلات الأخرى، ومن أنواع الرياضة التي تحمي من التعرض إلى هشاشة العظام الركض والمشي.

ومن اعراض نقص فيتامين د وجود ألم شديد بالرقبة والظهر والعمود الفقري بشكل مستمر وظهور تقوس بالظهر وخاصة في الجزء العلوي منه مصاحبا بالضيق في التنفس، والذي يكون ناتج على الضغط على مجرى الهواء.

وتم قياس هشاشة العظام لما يقارب ١٢٠ شخص على ان يتم تنظيم عدد من الحملات في عدد من التخصصات الأخرى.

موضوعات متعلقة