أنباء اليوم
السبت 11 مايو 2024 04:24 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
استقبال محصول القمح خلال موسم التوريد 2024م بالشون والصوامع بنطاق محافظة الدقهلية شيخ الأزهر يعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبد الله بن سلمان بن خالد آل خليفة الداخلية: ضبط عنصر إجرامي شديد الخطورة متهم في 13 قضية قتل بقنا جامعة أسيوط تعلن القائمة النهائية للمتقدمين لعمادة كلية الصيدلة مسافرون للسياحة والفن تستحدث نمطا سياحيا جديدا للترويج لمدينة سانت كاترين رئيس الوزراء يتفقد مصنع شركة ”فيفو” للهواتف الذكية بالعاشر من رمضان رئيس الوزراء يتفقد مشروع إنشاء مصنع ”بوش” الألمانى للبوتاجازات في مصر رئيس الوزراء يتفقد مشروع إنشاء مصنع ”بوش” الألمانى للبوتاجازات في مصر محافظ المنوفية يتابع منظومة توريد محصول القمح الداخلية : ضبط أحد العناصر الإجرامية بحوزته كميات كبيرة من المواد المخدرة محافظ المنوفية يتابع جهود مديرية الصحة في المرور والتفتيش على ٣٦٣٢ منشأة صحية محافظ أسوان يعلن توريد 137 ألف طن من القمح بنسبة 37.5 % لموسم الحصاد الحالى

ارتفاع أسعار الذهب بعد خطط مجموعة السبع لحظر واردات السبائك الروسية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

إرتفعت أسعار الذهب في تعاملات اليوم الاثنين، بعد أنباء عن خطط بعض الدول الغربية لحظر واردات المعدن الأصفر من روسيا رسميًا بسبب غزوها لأوكرانيا، ما زاد من جاذبية السبائك الذهبية.

حيث إرتفع السعر الفوري للذهب 0.5% ليصل إلى 1835.58 دولار للأوقية، وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.3% لتصل إلى 1836.30 دولار.

وقال جيفري هالي، كبير المحللين في أوندا: “يبدو أن حظر مجموعة السبع استيراد الذهب الروسي يقدم بعض الدعم قصير الأجل في جلسات التداول الأسيوي المبكرة، ورغم ذلك، فهي في الغالب عملية ختم مطاطي، ولا أتوقع أن يمثل هذا تغييرًا هيكليًا في توقعات العرض و الطلب التي ستدعم الأسعار”.

على صعيد متصل يذكر بأن 4 دول من مجموعة السبع قد تحركت لحظر واردات الذهب الروسي أمس الأحد، لتشديد الضغط على موسكو ووقف وسائل تمويل غزو أوكرانيا.

وقال ستيفن إينيس، الشريك الإداري في “إي بي أي أسيت مانيجمينت”: “سوف يتم استيعاب العنوان الرئيسي بسرعة، ولابد أن تعود السوق إلى تحقيق التوازن بين أسعار الفائدة المرتفعة، السلبية بالنسبة للذهب، كما أن الركود يعني خفض أسعار الفائدة في وقت قريب، ما يجعله إيجابي بالنسبة للذهب”.

وقال اثنان من محافظي البنوك المركزية الأمريكية، يوم الجمعة الماضي، إنهما يؤيدان المزيد من الزيادات الحادة في أسعار الفائدة لوقف الارتفاع السريع في الأسعار، حتى مع ترحيب المستثمرين بالبيانات الاقتصادية التي تظهر أن توقعات التضخم ستكون أقل قلقاً مما كان متوقعاً في البداية.

ويعتبر الذهب وسيلة للتحوط ضد معدلات التضخم المرتفعة، لكن أسعار الفائدة المرتفعة ترفع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك الذهبية التي لا تدر فوائد.

وقال هالي: “بشكل عام، لا يزال الذهب عالقاً في منتصف النطاق الذي يتراوح بين 1780 و1880 دولارًا والذي كان موجودًا منذ أوائل مايو المنتهي، وسنحتاج إلى تحرك اتجاهي كبير من قبل الدولار الأمريكي لتغيير هذه الديناميكية”.

وارتفع السعر الفوري للفضة 1.2% لتصل إلى 21.36 دولارًا للأوقية، وارتفع البلاتين 0.5% ليصل إلى 912.00 دولارًا، وارتفع البلاديوم 0.6% ليصل إلى 1886.65 دولارًا