الإثنين 29 أبريل 2024 05:29 مـ 20 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة ترتفع إلى 1830.3 دولار رغم تسجيلها خسائر أسبوعية 0.7%

صورة توضيحية
صورة توضيحية

أغلقت أسعار الذهب العالمية على ارتفاع أمس الجمعة مع تراجع الدولار إذ عززت مخاوف الركود جاذبية المعدن الأصفر كملاذ آمن ، لكن رفع أسعار الفائدة الذي يلوح في الأفق وضع الأصول غير الربحية في طريق الانخفاض الأسبوعي، بحسب وكالة رويترز.

على صعيد متصل يذكر بأن أسعار الذهب قد إرتفعت فى المعاملات الفورية بنسبة 0.4% إلى 1830.22 دولار للأوقية ، بعدما لامست في وقت سابق أدنى مستوى لها في أسبوع واحد عند 1816.10 دولار.

كماإنخفض مؤشر الدولار بنسبة 0.2% وهو ما عزز جاذبية الذهب.

فى سياق متصل وعلى غرار المعادن النفيسة الأخرى، إرتفعت أسعار الفضة فى المعاملات الفورية 1.2% إلى 21.19 دولار للأوقية ، وصعد البلاتين بنسبة 0.2% إلى 908.50 دولار ، بينما تقدم البلاديوم بنسبة 1.7% إلى 1876.14 دولار.

وقال كارستن فريتش المحلل في كومرس بنك نعتقد أن الذهب لديه بعض الاحتمالات الصاعدة الطفيفة في النصف الثاني من العام ، والتوقعات هي 1900 دولار.

وأضاف فريتش أنه على المدى القصير ، سيرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بقوة ، مما يوفر بعض الرياح المعاكسة للذهب.

وقالت رونا أوكونيل المحللة في ستونكس إن مكاسب الذهب مدفوعة على الأرجح بانخفاض الدولار.

لكنها أشارت إلى أن بعض أعضاء اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة أكثر تساهلا الآن فيما يتعلق بالسياسات النقدية لأن شبح الركود يكتسب زخما.

وقال المحلل الاستراتيجي للسلع في تى دى سيكيورتيز ، دانييل غالي ، “هناك تضافر للقوى التي تدفع أسعار الذهب في كلا الاتجاهين ، وتجبرها على البقاء في نطاق صغير”.

وانخفاض مؤشر الدولار 0.2 %، يجعل الذهب أقل تكلفة للمشترين في الخارج.

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالى (البنك المركزي الأمريكي) جيروم باول في اليوم الثاني من شهادته أمام الكونجرس أول أمس الخميس إن التزام البنك بكبح التضخم، الذي ارتفع لأعلى مستوى في 40 عاما، “غير مشروط”، حتى مع إقراره بأن أسعار الفائدة المرتفعة بشدة قد تؤدي لزيادة معدلات