السبت 4 مايو 2024 02:08 صـ 24 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

تراجع الأسهم اليابانية .. وانخفاض الين مقابل الدولار

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تراجعت الأسهم اليابانية في نهاية تعاملات الأربعاء، بينما استمر الين في الإنخفاض أمام الدولار وسط مخاوف المستثمرين بشأن سياسة بنك اليابان التيسيرية التي تساهم في تعزيز انخفاض العملة المحلية.

وأظهر محضر اجتماع بنك اليابان الصادر الأربعاء أن العديد من أعضاء مجلس الإدارة شددوا على الحاجة إلى الحفاظ على برنامج التيسير النقدي لدعم الاقتصاد الذي لا يزال هشًا، في إشارة إلى أنهم لا يرون أي حاجة لتعديل أسعار الفائدة – المنخفضة للغاية – لوقف تراجع الين.

على جانب آخر، أكد الأعضاء قلقهم من أن التقلب المفرط في العملة قد يعطل خطط أعمال الشركات، مما يسلط الضوء على التحدي الذي يواجه صانعي السياسة بسبب الانخفاضات الحادة للين.

وتراجع مؤشر “نيكي” في نهاية الجلسة بنسبة 0.37% إلى 26149 نقطة، كما أغلق مؤشر “توبكس” الأوسع نطاقًا على انخفاض بنسبة 0.19% عند 1852 نقطة.

هذا ويواصل الين تراجعه مقابل الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوياته في أربعة وعشرين عامًا، وبحسب صحيفة “فاينانشال تايمز”، يتوقع المستثمرون أن تحرُّك الين من المستويات الحالية قرب 136 ينًا إلى 140 ينًا قد يدفع بنك اليابان إلى التدخل العملي بعد التحذيرات الكلامية غير الفعالة إلى حد كبير.

واستقرت العملة اليابانية عند 136.45 ين مقابل نظيرتها الأمريكية، في تمام الساعة 09:23 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة، بعدما تراجعت إلى 136.71 في وقت سابق من التعاملات عند أدنى مستوياتها منذ عام 1998.