الأربعاء 1 مايو 2024 09:58 صـ 22 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

الليرة التركية تهبط 44% عن العام الماضي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

شهدت الليرة التركية انخفاضا اليوم الإثنين لتتراجع عن مستوى 16.55 مقابل الدولار، لتصل خسائرها إلى أكثر من 20% هذا العام، إذ أثرت المخاوف بشأن التضخم السنوي الذي ارتفع إلى أعلى مستوى في 24 عاما على المعنويات، بحسب وكالة رويترز.

على صعيد متصل تراجعت الليرة التركية مسجلة 16.56 للدولار، وأعادتها الخسائر الأخيرة للاتجاه نحو المستويات المتدنية القياسية التي سجلتها يوم 20 ديسمبر في أزمة عملة أثارتها سلسلة من التخفيضات غير التقليدية لأسعار الفائدة في أواخر عام 2021.

وهبطت الليرة التركية 44% العام الماضي وكانت الأسوأ أداء في الأسواق الناشئة لعدة سنوات متتالية فيما يرجع بالأساس إلى مخاوف تتعلق بالسياسة الاقتصادية والنقدية في ظل حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان.

فى سياق متصل، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الأحد، إن بيانات التضخم عن شهر مايو، عندما قفز المعدل السنوي لارتفاع أسعار المستهلكين إلى أعلى مستوياته في 24 عاما، أشارت إلى أن التضخم الآن في طريقه للتراجع.

معدل التضخم يقفز إلى 73.5% في مايو

وارتفع معدل التضخم إلى 73.5% في مايو مدفوعا بتراجع قيمة الليرة وارتفاع تكاليف الطاقة والحرب في أوكرانيا رغم أن الرقم جاء أقل مما كان يخشى الاقتصاديون.

وقال أردوغان متحدثا إلى أعضاء في حزبه العدالة والتنمية إن حكومته تبحث سبل تخفيف الأزمات الاقتصادية ومكافحة ارتفاع الأسعار.