الأحد 28 أبريل 2024 12:37 مـ 19 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
رئيس الوزراء يُشارك في الجلسة الافتتاحية للاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض لأول مرة في مصر .. ”اورنچ” تبرم شراكة استراتيجية مع ”هواوي” لإطلاق خدمات Huawei Cloud السحابية الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات الرئيسي للدولة عبر تقنية الفيديو كونفرانس وزير الإسكان : مسئولو المدن الجديدة في جولات موسعة لمتابعة مشروعات رفع الكفاءة والتطوير جهاز المنصورة الجديدة ينفى تخصيص أى قطع أراض بنشاط كمبوندات سكنية الرئيس السيسي: نجهز لانطلاقة حقيقية في مجال نقل البيانات وزير الاتصالات: استراتيجية مصر الرقمية تستهدف تقديم خدمات ميسرة للمواطنين الرئيس السيسي يصل إلى مقر افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية محافظ الشرقية يتفقد اعمال تركيب الانترلوك الجارية بمنطقة منشية السادات ”اتصال” و”رجال الأعمال المصريين” تدشنان شراكة جديدة مع الشركات الهندية لدعم التعاون المشترك في مجال تكنولوجيا المعلومات الخشت: كليات الجامعة تعمل على مواكبة الأنظمة التعليمية في أرقى الجامعات العالمية شركة ”IMS للتطوير” تنتهى من بيع المرحلة الأولى بمشروع ”هليوصن” بهليوبوليس الجديدة

رئيس جامعة عين شمس يكرم الفائزين بالتصفيات النهائية لمبادرة شباب من أجل التنمية

صورة توضيحية
صورة توضيحية

كرم أ.د.محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، الفائزين بالتصفيات النهائية لمبادرة شباب من أجل التنمية والتي اقيمت بالتعاون مع وزارتي التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الأعلى للجامعات، بحضور أ.د.محمد أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث.

عقدت الفعاليات تحت إشراف ومتابعة من أ.د.هيام وهبه منسق عام المبادرة ووكيل كلية التجارة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وبحضور أ.د. داليا سامى منسق المجلس الأعلى للجامعات في المبادرة، ،وأعضاء لجنة التحكيم أ.د محمد عبد المنتصر وكيل كلية العلوم لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ.د دينا لاشين مدير الوحدة المركزية لتطوير برامج الدراسات العليا ،أ.د شيرين مظلوم وكيل كلية الآداب لشئون الدراسات العليا والبحوث ، أ.د لمياء رضوان أستاذ بكلية الزراعة.

وأشار أ.د. محمود المتيني رئيس الجامعة أن كل من شارك في المسابقة يعد فائزا ويكتسب تجارب وخبرات حتى وإن لم يحصل على المراكز الأولى كما أشاد بالمجهود المبذول لفترة ستة أشهر للتنسيق للمبادرة والعمل عليها ،ودعم جامعة عين شمس الكامل لها مشيدا بالتعاون بين وزارتى التخطيط والتعليم العالى للاستفادة من أفكار الطلاب في حل مشاكل المجتمع.

أعرب أ.د. ايمن صالح عن شكره لكافة المشاركين في المسابقة ، مؤكدا أن مشاركة الشباب في البحث عن الحلول للمشكلات التى تواجه الدولة المصرية يساعد فى رفع الوعى إلى جانب تقديم حلول.

وأكدت أ.د.. داليا سامى منسق المجلس الأعلى للجامعات في المبادرة أن التنسيق والتعاون بين وزارة التخطيط مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الأعلى للجامعات والجامعات المشاركة بهدف تمكين الشباب وتقديم حلول مبتكرة لبعض المشكلات التى تواجهها الدولة المصرية ،كما ثمّنت دعم جامعة عين شمس برئاسة الأستاذ الدكتور محمود المتيني للمبادرة .

وأشارت إلى أن الخمسة مشروعات الفائزة ستتأهل للمسابقة النهائية للمنافسة علي المستوى القومى مع خمس جامعات مصرية.

كما أوضحت أ.د. هيام وهبه منسق الجامعة للمبادرة أنه تم بدء العمل فى المبادرة منذ يناير ٢٠٢٢ من خلال إجتماعات مكثفة مع منسقي وزارة التخطيط والمجلس الأعلى للجامعات ومنسقى الجامعات المشاركة للوصول الى الإطار العام للمبادرة كما أوضحت انه خلال هذه الفترة تلقى جميع المشاركين دورات تدريبية مكثفة من معهد التخطيط القومى والمعهد القومى للحوكمة والتنمية المستدامة .

وأوضحت أن المرحلة الأولى من تصفيات المشروعات المقدمة من 19 فريق ممثلين لكليات جامعة عين شمس حيث شاركت الفرق بعدد ١٩ مشروع تنموي وأوراق سياسات، تستهدف جميعها محاور عدة وهي التمكين الإقتصادى والإجتماعي للمرأة، المشروعات الصديقة للبيئة، دعم المنظومة الصحية والإبتكار لتحسين الخدمة العامة،تنمية وتنظيم الأسرة المصرية، تأهيل المعلمين لإستراتيجية إصلاح التعليم الجديدة، إصلاح منظومة الرعاية الصحية، وتم حصر المشروعات المقدمة وقياس مدى مطابقتها للمعايير والشروط الأساسية التى يجب توافرها في المشروع من حيث فكرة المشروع، الملخص، أبحاث السوق ونموذج العمل وغيرها من الركائز الأساسية، وتم التقييم الأولي باختيار اللجنة المحكمة لعدد 11 للبدء فى العرض النهائى عن طريق عرض تعريفي (Power Point)، بحيث يتم من خلاله اختيار أفضل المشروعات المؤهلة لإرسالها للمجلس الأعلى للجامعات لتمثيل جامعة عين شمس في المسابقة النهائية لمبادرة شباب من أجل التنمية المقرر إنعقادها بنهاية يونيو القادم.

وفي ختام الاحتفالية تم تكريم أعضاء لجنة التحكيم والإعلان عن الفرق الفائزة حيث حصل على المركز الأول مشروع دور تكنولوجيا المعلومات والاتصال في مواجهة العنف ضد المرأة لكلية التجارة ، وفاز بالمركز الثانى مشروع قادرون لكلية الطب ، وجاء المركز الثالث من نصيب كلية العلوم بمشروع الرصد الحيوى لتلوث نهر النيل ( فرع رشيد ) بالمعادن الثقيلة ( باستخدام البلطى النيلى ) في إطار المشروعات الصديقة للبيئة والمركز الأول لورقة السياسات لكلية الهندسة بمشروع الشريط الأخضر ، وفي المركز الثانى كلية الحاسبات والمعلومات بمشروع التحكم الآلي عن بعد في الألواح الشمسية.

موضوعات متعلقة