الجمعة 19 أبريل 2024 03:27 مـ 10 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
جامعة المنوفية تنظم برنامجا تدريبيا مكتفا حول متطلبات الحصول على الإعتماد المبدئي للمنشآت الصحية نجوم الفن يودعون صلاح السعدني بكلمات مؤثرة الداخلية:ضبط عاطلين بحوزتهما كميلت من مخدر الحشيش بقيمة 3 مليون جنيه محافظ المنوفية يفتتح مسجد الجامع الشرقي بقرية العامرة بمنوف الداخلية : ضبط عدد من العناصر الإجرامية بحوزتهم كميات من المواد المخدرة بالمحافظات وزير المالية : مصر تتحرك بقوة لبناء نظام قوى للتأمين الصحي الشامل.. رغم كل التحديات الاقتصادية وزيرا الشباب والرياضة والبيئة يوقعان بروتوكول تعاون لبناء قدرات الشباب فى العمل البيئي وزير التنمية المحلية يعلن بدء المرحلة الثالثة والأخيرة من الموجة الـ٢٢ لإزالة التعديات على أراضي الدولة وزيرة الهجرة تشارك في ندوة نقاشية حول ”تحليل الطلب في سوق العمل المصري” مصر تجدد الإعراب عن قلقها البالغ تجاه التصعيد الإيراني/ الإسرائيلى المتبادل .. وتحذر من عواقب اتساع رقعة الصراع اقتصادية قناة السويس تشارك بـ ”مؤتمر التعاون والتبادل بين مصر والصين (تشيجيانج)” رئيس الوزراء يستعرض تقرير خطة وزارة الثقافة لتفعيل مخرجات الحوار الوطنيّ الخاصة بالهوية الوطنية

العملات الرقمية تتجاهل تحذيرات لاجارد.. ارتفاعات جماعية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وسعت العملات الرقمية من مكاسبها لليوم الثاني على التوالي رغم استمرار حالة الحر التي تسيطر على المتداولين تزامنا مع تحذيرات المركزي الأوروبي وغير من التنظيمين حول العالم.

وكان الانهيار الأخير للعملة المستقرة تيرا يو إس UST/USD تي دفع بالبنوك المركزية والتنظييمين حول العالم بتصعيد النبرة المتشددة تجاه الأصول المشفرة بعدما فقدت العملة المستقرة ارتباطها بالدولار.

وإتسعت مكاسب العملات الرقمية منذ سقوط القيمة السوقية قرب مستويات الـ 1.2 تريليون والتي تعد الأدنى منذ أكثر من عام وتحديدًا منذ فبراير 2021.

وخلال الساعات الماضية وعطلة نهاية الأسبوع قفزت القيمة السوقية للعملات الرقمية إلى مستويات أعلى 1.3 تريليون دولار بمكاسب تقترب من 110 مليار دولار.

وبرغم المكاسب الحاصلة في الساعات الماضية لا تزال مشاعر المتداولين في السوق الكريبتو يسيطر عليها حالة من الخوف الشديد خلال تعاملات اليوم الإثنين.

ويقف مؤشر الـ Crypto Fear & Greed Index خوف والجشع خلال هذه اللحظات عند أدنى مستوياته خلال عام تقريبا مسجلا 10 نقاط والتي تعبر عن حالة الفزع التي تسيطر على المتداولين.

وزاد مؤشر الخوف والجشع خلال تعاملات أمس الأحد إلى مستويات الـ14 نقطة، مقابل 13 نقطة أول أمس السبت وأقل من 10 نقاط متوسط قياس الأسبوع الماضي، حيث انخفض الى 8 نقاط.

وللمرة الأولى تجاوز المؤشر مستويات الـ 13 نقطة أمس الأحد منذ تداولات ما قبل اتساع موجة التراجع العنيف التي اجتاحت سوق العملات الرقمية يوم 9 مايو الجاري تزامنا مع انهيار عمللة تيرا لونا وتيرا يو إس تي.

ولا تزال بتكوين أكبر العملات الرقمية عالقة في نطاق ضيق لا يتجاوز الألف دولار قرب مستويات الـ 30 دولار التي باتت مستويات مقاومة نفسية هامة للعملة.

وترتفع بتكوين الآن خلال تعاملات اليوم الإثنين في حدود 2% عند مستويات 30.4 ألف دولار بينما ترتفع بأكثر من 2.4% خلال تعاملات الأسبوع إلا أنها تخسر 23% من قيمتها خلال ثلاثين يوما.

وتقترب القيمة السوقية لبتكوين من مستويات 580 مليار دولار إلا أنها تتراجع بأكثر من 36% منذ بداية العام وسط مخاوف من انتكاسة الاسعار قرب الـ 20 ألف دولار.

وفي المقابل لم تبتعد الإيثريوم ETH/USD عن مستويات الألفي دولار، وترتفع الآن في حدود 3% عند مستويات 2.06 ألف دولار فيما ترتفع في حدود 2.4% خلال أسبوع.

إلا أن الإيثريوم فقدت أكثر من 30% من قيمتها خلال ثلاثين يوما بينما خسرت ما يزيد عن 45% منذ بداية العام وتبلغ قيمتها السوقية الآن 250 مليار دولار

فى حين ترتفع بينانس كوين BNB/USD 2.1% عند مستويات 328 دولار بينما تسجل صعودًا أسبوعًا في حدود 12% خلال أسبوع إلا أنها تنخفض 19% خلال ثلاثين يوما وبنسبة 38% منذ بداية العام.

وترتفع الريبل في حدود 1% عند مستويات 0.422 دولار فيما ترتفع بالنسبة ذاتها خلال أسبوع وفي المقابل تنخفض 40% خلال شهر، وبنسبة 50% منذ بداية العام.

وفي المقابل ترتفع كاردانو 2% عند مستويات 0.55 دولار بينما تتراجع بأكثر من 2% خلال أسبوع، وتنخفض بنسبة 40% خلال ثلاثين يوما بينما تهبط بأكثر من 60% منذ بداية العام.

بينما زادت سولانا 5% خلال هذه اللحظات عند مستويات 54 دولار وترتفع بأقل كمن 1% خلال أسبوع، بينما تنخفض 48% خلال شهر وبنسبة 70% منذ بداية العام.

وبينما ترتفع عملات بولكا دوت وأفالانش Avalanche ودوج كوين DOGE/USD وشيبا إينو SHIB/USD الآن إلا أنها تنخفض بلنسبة تتراواح بين 40 إلى 50% خلال شهر بوأكثر من 50% منذ بداية العام.

وتجدر الإشارة إلى ماقالته كريستين لاجارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي،في وقت سابق بإن العملات المشفرة ليس لديها أي أساس تستند إليه، ويجب تنظيمها حتى لا يضارب الناس عليها بمدخرات.

وأبدت رئيسة البنك المركزي الأوروبي قلقها بشأن من لا يدركون المخاطر، وقد يفقدون كل شيء، ويصابوا بخيبة أمل شديدة، لذلك يجب تنظيمها.

جاءت تصريحات لاجارد مع تقلب شديد في أسواق العملات المشفرة على وقع انهيار تيرا لونا والعملة المستقرة يوإس إس تي، حيث انخفضت عملات "بتكوين"، و"إيثريوم" بنسبة 50% عن أعلى مستوياتها التي سجلتها العام الماضي.

وفي الوقت ذاته تتعرض سوق العملات الرقمية لمزيد من التدقيق في الأيام الأخيرة حيث تصعد الولايات المتحدة والمملكة المتحدية قيودها تخوفاً من المخاطر التي قد تمتد إلى النظام المالي الأوسع.

قالت كريستين لاجارد تقديري المتواضع للغاية أن العملات الرقمية بدون قيمة، وليس له أساس ترتكز إليه، ولا يوجد أصل تستند إليه لتحقيق الأمان.

وأضافت لاجارد أنها لا تمتلك أية أصول مشفرة وقالت: " لأنني لا أريد أن أفعل ما أعظ بعدم القيام به لكنني اتابعها بحذر شديد، حيث استثمر أحد أبنائها، عكس نصيحتها، لكنها قالت أنه حر".

وقالت لاغارد: في اليوم الذي يصدر فيه البنك المركزي عملة رقمية، وهي اليورو الرقمي، سأضمن وقتها أن البنك المركزي سوف يدعمها وأعتقد أنه سيكون مختلف تماماً عن باقي الأشياء.

موضوعات متعلقة