الخميس 25 أبريل 2024 12:12 مـ 16 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
محافظ الجيزة يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء بدرية طلبة تحتفل بزفاف إبنتها وسط حضور نجوم الفن .. ”صور” وزير الإسكان : استرداد ٩٥٨٧م٢ بالسويس الجديدة .. وإزالة مخالفات بناء بالشروق وزايد وبني سويف رئيس جامعة المنوفية يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بعيد تحرير سيناء ال42 رئيس جهاز مدينة طيبة الجديدة يعلن فتح باب تلقي الطلبات الخاصة بوحدات الطعام المتنقلة مدينة دمياط الجديدة تستعد لاستقبال الصيف بتطوير الشاطىء العام ورفع كفاءة المحاور الرئيسية وزارة الري تحتفل بأعياد تحرير سيناء بعرض مشروعاتها القومية ”فيرتف” تفتتح مقراً إقليمياً جديداً في الرياض لتعزيز حضورها في منطقة الشرق الأوسط محافظ بورسعيد يهنيء أبناء المحافظة بالذكري ال42 لعيد تحرير سيناء وزير التعليم العالي يرأس اجتماع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية رئيس هيئة الرعاية الصحية يتفقد الأقسام المختلفة بمستشفيات جامعة جنيف ومستشفى لا تور وزير النقل يشهد توقيع عقد تنفيذ مشروع محطة الحاويات تحيا مصر 1 بميناء دمياط

ما لا تعرفه عن سبيل أم محمد علي الصغير

سبيل أم محمد علي باشا الصغير
سبيل أم محمد علي باشا الصغير

تعتبر الأسبلة من اهم المعالم و الاثار الخيرية في الدولة الإسلامية قديماً .. و قد كان السلاطين و الأمراء يهتموا بإنشاء الأسبلة التي تحمل أسماؤهم كصدقة جارية تسهيلاً علي الفقراء الذين لا يستطيعون تحمل تكلفة شراء الماء عن طريق السقا ..

وقد كان يُعهد برعاية و تنظيف الأسبلة قديماً لشخص يعرف ب "المزملاتي" ، و الذي يشترط فيه الثقة و النظافة و حسن معاملة الناس الي جانب القوة البدنية ..

كانت تقام هذه الأسبلة علي هيئة مباني مكسوة بالزخارف و الرخام و يعلوها مدرسة و كتّاب لتعليم الفقراء القراءة و الكتابة ..

واحد من أشهر هذه الأسبلة في مصر سبيل أم الأمير محمد علي الصغير و الذي يقع في منطقة رمسيس بشارع الجمهورية بمواجهة مسجد الفتح ..

كما أمرت ببناء هذا السبيل السيدة زيبا قادين بنت عبد الله إحدي زوجات محمد علي باشا كصدقة جارية علي روح إبنها محمد علي الصغير المولود عام ١٨٣٣ ..

كان اكثر ما يميز هذا السبيل زخارفه الاسلامية الثرية و الرخام الذي يكسو جنباته بالاضافة الي شبابيكه الفريدة