الإثنين 29 أبريل 2024 10:15 مـ 20 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

بدء محادثات اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة بين الإمارات وأستراليا

صورة
صورة

صرح مسؤولون من الإمارات وأستراليا، اليوم الخميس، إن الإمارات تعتزم بدء محادثات اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة مع أستراليا، في الوقت الذي تسعى فيه الدولة الخليجية الغنية بالنفط إلى تعزيز دورها كمركز للأعمال في الشرق الأوسط.

فى هذا الشأن قال وزير التجارة الأسترالي دان تيهان في بيان على موقعه الإلكتروني الرسمي إن اتفاقية تجارة حرة من هذا النوع ستكون الأولى لأستراليا في الشرق الأوسط، مضيفا أن الإمارات هي أكبر شريك تجاري واستثماري لبلاده في المنطقة، وفقا لما نقلته رويترز.

وقال وزير الدولة للتجارة الخارجية الإماراتي ثاني الزيودي “نحن ماضون قدما نحو تعزيز التجارة الثنائية مع حلفائنا العالميين، في عالم سريع التغير”.

جدير بالذكر أن التجارة الثنائية بدأت بحوالى6.8 مليار دولار والاستثمارات المتبادلة 16 مليار دولار في عام 2020.

وأضاف تيهان أن اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة مع الإمارات ستكون حجر أساس مهم لاتفاقية تجارة حرة لاحقة مع دول أخرى من مجلس التعاون الخليجي، في إشارة إلى المجموعة المكونة من ست دول غنية بالنفط تضم السعودية والكويت وقطر والبحرين وعمان.
تجدر الإشارة إلى أن الإمارات وقعت إتفاقية شراكة اقتصادية شاملة مع الهند، ثاني أكبر شريك تجاري لها، في فبراير، ويتوقع المسؤولون الانتهاء قريبا من مفاوضات ثنائية مع إسرائيل وإندونيسيا.

موضوعات متعلقة