أنباء اليوم
الثلاثاء 14 مايو 2024 10:35 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
اتحاد القبائل العربية ينظم مؤتمرا جماهيريا في الجيزة للتعريف بدوره وأهدافه دكتور عاطف حفنى يشارك فى مؤتمر ”اتحاد القبائل العربية” بالجيزة أبرز ما قاله تشافي وبعض من لاعبي برشلونة بعد الفوز علي ريال سوسيداد بثنائية الشركة المتحدة تعلن عن مسابقة لاكتشاف المواهب واخر موعد للتقديم ١٥ مايو برشلونة يتخطي ريال سوسيداد بثنائية في الدوري الإسباني وزير الشباب والرياضة يشهد ختام فعاليات الملتقى الأول لأعضاء مراكز شباب مصر ” اولها سندة ” حملة توعوية يطلقها طلاب اعلام جامعة الأهرام الكندية لتوعية بأهمية بناء طفل او مراهق مسؤول وزير التربية والتعليم يشهد فعالية ”اللغة العربية مصدر الإلهام والإبداع” التي تنظمها وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج بالتعاون مع اليونسكو عرض الفيلم الفلسطيني ”سن الغزال” لسيف هماش بمهرجان كان السينمائي الدولي رئيس جامعةالمنوفية يسلم الجوائز للفائزين في مسابقات ”صحتنا من صحة كوكبنا” وزير الشباب والرياضة يشهد توقيع بروتوكول تعاون بين الاتحاد المصري للرجبي ونظيره التركي وزير الشباب والرياضة يشهد توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة وشركة جريفولز إيجيبت للمشتقات البلازما

آداب عين شمس تستضيف ندوة ”التعريف بأليات وأهداف وحدة دعم وتمكين المرأة ”

صورة توضيحية
صورة توضيحية

احتفلت وحدة مناهضة العنف ضد المرأة برئاسة الاستاذة الدكتورة هند الهلالي المدير التنفيذي للوحدة بيوم المرأة المصري والذي يوافق السادس عشر من مارس من كل عام وذلك في ضيافة كلية الآداب حيث قامت الوحدة بتنظيم ندوة تثقيفية للتعريف بآليات وأهداف وحدة دعم وتمكين المرأة بالتعاون مع الادارة العامة لثقافة المرأة بالادارة المركزيه للدراسات والبحوث .

وذلك بمشاركة ا.د حنان كامل متولي وكيلة كلية الآداب لشئون التعليم والطلاب ، ا.د رشا الديدي وكيلة كلية الآداب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ا.د دينا هويدي مدير عام الادارة العامة لثقافة المرأة بالادارة المركزيه للدراسات والبحوث ، ا.د عبير سعد مدير إدارة البحوث النسائية بالادارة العامة لثقافة المرأة.

اشارت ا.د حنان كامل وكيلة كلية الآداب لشئون التعليم والطلاب إلى دور الجامعة في دعم المرأة من خلال وجود وحدة تهتم بكل مشاكل المرأة وحل قضاياها ودعمها من خلال الندوات وورش العمل المقدمة من وحدة مناهضة العنف ضد المرأة إلى جانب العديد من حملات التوعية الصحية والندوات التثقيفية والورش الفنية التى تنظمها الجامعة من خلال قطاعاتها المختلفة إيمانا منها بأن المرأة هى نصف المجتمع وتؤثر وتربى النصف الآخر بأدوارها المختلف داخل الأسرة كام واخت وابنه.

وأكدت أ.د. هند الهلالي أن جامعة عين شمس برئاسة الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة تضع من القوانين ما يساعد علي تمكين المرأة وتحقيق بيئة جامعية آمنة لها خالية من التنمر او التميز او اي صورة من صور التعنيف النفسي ، متطرقة إلي دور وحدة مناهضة العنف والتحرش في تحقيق ذلك بالاضافة الى الدعم المقدم من المجلس القومي للمرأة وصندوق الأمم المتحدة للسكان للوحدة في تحقيق اهدافها. كما تحدثت عن العنف ضد المرأة مشيرة إلي أنه ينقسم إلي عنف نفسي أو جسدى وان العنف ليس مرتبط فقط بالمرأة وإنما العنف قد يمارس من رجل الي رجل أو من امرأة إلي امرأة.

كما استعرضت سيادتها أهم انجازات الوحدة وكيفية عملها داخل الحرم الجامعي وخارجه ، كأول وحدة على مستوى الجامعات المصرية، بناء على أسس علمية لمناهضة كل أشكال العنف الموجهة ضد المرأة داخل الجامعة كذلك العنف الاسري، وترفع تقاريرها لرئيس الجامعة مباشرة لاتخاذ إجراءات رادعة تجاه أي طالب أو أستاذ صدر منه موقفا لا يليق التصرف به داخل الحرم الجامعي، وتعد تلك الخطوة بمثابة القوة والدعم المقدم من الجامعة، بعد العرض على استشاريين و كتابة التقرير، إلى جانب العمل على تهدئة الفتاة ومواجهة مشكلتها.

واشارت ا.د فيروز محمود أستاذ الجغرافيا بكلية البنات واستشاري العنف ضد المرأة ان الوحدة تقوم بنشاط متنوع يفيد الطالب أو الطالبة داخل وخارج حدود الحرم الجامعي وابرزت سيادتها دور وحدة مناهضة العنف ضد المرأة وأهدافها وأنشطتها وآلياتها ، الاستراتيجياتها التي تنتهجها الوحدة في ردع اي صورة من صور العنف والتنمر والتحرش داخل الحرم الجامعي كما أشادت بالجهد الداعم للجامعة وقيادتها في تنفيذ استراتيجيات الوحدة وخلق بيئة آمنة للطالبات وعضوات هيئة التدريس وجميع العاملات تحت مظلة الجامعة .

وأوضحت د. دينا هويدى مدير عام الإدارة العامة لثقافة المرأة الدور التوعوى والتثقيفى الذي تقوم به الإدارة للمساهمة في بناء الأسرة وصون كيانها ومكتسباتها كخلية أساسية للمجتمع، كما أشارت إلى أن المؤتمر يركز على قضايا عصر الرقمنة وتأثير التكنولوجيا على المرأة بشكل خاص والأسرة بشكل عام، بالإضافة إلى التحول في الاقتصاد الرقمى الجديد للتركيز على استكشاف الفرص والتحديات المتعلقة بحجم مشاركة المرأة. أكدت على أهمية التركيز على دور الرقمنة في التأثير على الهوية الثقافية والنسق القيمى للمرأة العربية.

كما أفادت ا.د أيمان جميل أستاذ القانون الجنائي الإطار التشريعي للحماية القانونية للمرأة التطور الكبير الذي طرأ علي القانون الجنائي لدعم المرأة وحمايتها من التحرش و والإجراءات القانونية التي يجب عليها اتخاذها في حالة تعرضها لأي نوع من أنواع العنف او الابتزاز.

وتطرقت د اماني عبد العال الاخصائي النفسي الاكلينيكي واستشاري تدريب الويندو والعلاج بالفن إلى مسببات السعادة وكيفية اعتناء الفتاه بصحتها النفسية وقدمت روشتة نفسية للحصول علي السعادة وخلق بيئة نفسية سليمة ومنها الروحانيات و التامل وقراءة الكتب وسماع الموسيقي والاختلاء بالنفس لمدة قصيرة وتوسيع شبكة العلاقات الاجتماعية الايجابية والتفكير الايجابي.

و بعد انتهاء الندوة تم عمل ورشة عمل للتدريب علي الدفاع عن النفس قدمتها د.اماني عبد العال الاخصائي النفسي الاكلينيكي واستشاري تدريب الويندو والعلاج بالفن.

كما أقيم علي هامش الندوه معرض ملابس خيري لطلبة وطالبات كلية الآداب يوجه العائد منه لصالح مستشفي الأطفال بالدمرداش.

موضوعات متعلقة