الأربعاء 1 مايو 2024 04:45 صـ 22 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

الخارجية الروسية تحذر الولايات المتحدة من نقل أسلحة إلى أوكرانيا

صورة
صورة

حذر "سيرجي ريابكوف" نائب وزير الخارجية الروسي، الولايات المتحدة الأمريكية، من العواقب المحتملة لنقل أسلحة إلى أوكرانيا، قائلا إن القوافل التي تحمل أسلحة أجنبية ستكون "أهدافا مشروعة".

وقال ريابكوف هذه التعليقات،اليوم السبت، على القناة الأولى للتلفزيون التابع للدولة، وفقًا لوكالة أنباء ريا نوفوستي الروسية المملوكة للدولة.

وأضاف "لقد حذرنا الولايات المتحدة من أن مد أوكرانيا بالسلاح من عدد من الدول التي دبرتها ليس مجرد خطوة خطيرة، لكنها إجراءات تحول القوافل المقابلة إلى أهداف مشروعة".

وفي السياق ، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم السبت، استمرار القتال شمال غربي كييف، ومحاولة القوات الروسية المتمركزة حولها لتطويق المدينة.

ونشرت الوزارة تحديثاً للاستخبارات العسكرية البريطانية، جاء فيه، أن "القتال شمال غربي كييف مستمر مع تمركز الجزء الأكبر من القوات البرية الروسية الآن على بعد نحو 25 كيلومتراً من قلب المدينة". مشيرة إلى "انتشار عناصر من الرتل العسكري الروسي الكبير شمال كييف"ورجحت الاستخبارات البريطانية، أن هذا التحرك ربما يهدف "لدعم محاولة روسية لتطويق المدينة، وربما يكون أيضاً محاولة لتقليل التعرّض للهجمات المضادة الأوكرانية، التي تسببت في خسائر كبيرة للقوات الروسية".

وضحت الاستخبارات البريطانية أن "مدن خاركوف، وتشيرنيغوف، وسومي، وماريوبول ما زالت محاصرة، وتتعرض لقصف روسي عنيف". وكانت صور أقمار اصطناعية، رصدت رتل المركبات والدبابات والمدفعية الروسية يمتد بطول أكثر من 60 كيلومتراً.

في الأثناء اتهم مسؤولون أوكرانيون القوات الروسية بإلحاق أضرار بمستشفى السرطان، والعديد من المباني السكنية في مدينة ميكولايف جنوبي البلاد إثر قصف مدفعي ثقيل. ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" الأميركية، عن رئيس المستشفى، مكسيم بيزنوسنكو، قوله إن عدة مئات من المرضى كانوا في المستشفى أثناء الهجوم لكن لم يمت أحد، موضحاً أن الهجوم ألحق أضراراَ بالمبنى ونسف النوافذ.

موضوعات متعلقة