الجمعة 26 أبريل 2024 01:35 صـ 16 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

صندوق النقد: حرب أوكرانيا والعقوبات الاقتصادية على روسيا سيتسببان في أضرار ”خطيرة” على الإقتصاد العالمي

كريستالينا جورجيفا
كريستالينا جورجيفا

قال صندوق النقد الدولي، اليوم السبت، إن الحرب على أوكرانيا تسببت بالفعل في ارتفاع أسعار الطاقة والحبوب عالميًا، وكذلك في فرض عقوبات غير مسبوقة على روسيا.

وأوضح الصندوق، في بيان عقب اجتماع لمجلس الإدارة ترأسته كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي، أن العواقب الاقتصادية للحرب المستمرة والعقوبات المرتبطة بها سيكون لها تأثير خطير على الاقتصاد العالمي.

وأضاف البيان أن الأزمة تتسبب في صدمة معاكسة للتضخم والنشاط الاقتصادي في الوقت الذي تُعاني فيه الأسعار عالميًا من ضغوط مرتفعة بالفعل.

ونوه الصندوق بأن صدمات الأسعار سيشعر بها الجميع في كافة أنحاء العالم، لذا يتعين على السلطات المالية تقديم الدعم المالي للأسر الفقيرة التي يُشكل الغذاء والوقود النسبة الأكبر من نفقاتها.

وأكد المُقرض العالمي أن الأضرار الاقتصادية ستزيد بشكل خطير إذا تصاعدت الحرب.

وشدد كذلك على أن العقوبات الشاملة غير المسبوقة التي تفرضها الولايات المتحدة والدول الأوروبية وغيرها من الدول على روسيا ستتسبب في آثار ضارة بالاقتصاد العالمي والأسواق المالية.

ولفت الصندوق إلى أن أوكرانيا كانت تعاني بالفعل من أضرار اقتصادية كبيرة، وبالإضافة إلى خسائرها البشرية في الحرب، ومع إغلاق الموانئ البحرية والمطارات وتدمير العديد من الطرق والجسور، ستحتاج كييف إلى تكاليف تعافي وإعادة إعمار ضخمة.

ومن المتوقع أن ينظر مجلس الصندوق في طلب أوكرانيا للحصول على تمويل طارئ بقيمة ١.٤ مليار دولار في مطلع الأسبوع المقبل.

موضوعات متعلقة