أنباء اليوم
السبت 18 مايو 2024 12:44 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
جامعة المنوفية تحرز تقدماً جديداً في تصنيف التايمز ”THT” البريطاني محافظ المنوفية : أسواق نموذجية جديدة بتلا لخدمة الأهالي والارتقاء بمستوى الخدمات خبراء : تسلم مصر الدفعة الثانية من رأس الحكمة يُوفر حصيلة دولارية ويُعزز نمو الاقتصاد الدولار أبو المكارم : ضخ إستثمارات جديدة في الصناعة خلال الفترة القادمة.. وإحلال المنتج المحلي بديلاً للمستورد دراسة لـ التخطيط القومي عن المتغيرات المؤدية لنمو الواردات الأهلي يواجه الترجي مساء اليوم في ذهاب نهائي دوري أبطال افريقيا وزير التربية والتعليم يصل محافظة بورسعيد لمتابعة امتحانات نهاية العام الدراسى ٢٠٢٣/ ٢٠٢٤ مسئولو التطوير المؤسسي بـهيئة المجتمعات العمرانية يزورون مدينة العلمين الجديدة وزير الري يلتقى سفير دولة بيرو في مصر وزير الإسكان يعلن بدء تسليم أراضي بيت الوطن بالمرحلة التكميلية 2 بمدينة العبور موعد مباراة الأهلي والترجي في نهائي دوري أبطال أفريقيا والقنوات الناقلة اليوم الصور الأولى من حفل زفاف الفنانة ريم سامي (شاهد)

إقتصاد تركيا ينمو 11% في 2021 بدعم من زيادة الصادرات

نما الإقتصاد التركي أكثر في الربع الأخير من العام الماضي بوتيرة أكبر من المتوقَّع، مدعوماً بإرتفاع الاستهلاك المحلي والصادرات.

جدير بالذكر أن الناتج المحلي الإجمالي إرتفاع بـ 9.1% خلال الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر الماضيين مقارنة بالعام السابق، متجاوزاً متوسط التقدير البالغ 9%، وذلك بحسب نتائج استطلاع للمحللين أجرته "بلومبرغ".

وتستعد تركيا لتحقيق أعلى معدل نمو بين دول مجموعة العشرين في الوقت الذي تهدد الأسعار الانتعاش.

قالت وكالة الإحصاء الحكومية التركية، إنَّ النمو للعام بأكمله بلغ 11%، مما يجعل تركيا الدولة الأسرع نمواً بين دول مجموعة العشرين في الربع الأخير وخلال عام 2021 بأكمله.

تسارعت وتيرة تعافي تركيا من جائحة فيروس كورونا في النصف الأول من العام الماضي، وحافظت على الزخم بفضل الصادرات القوية.

ظل الاستهلاك قوياً، إذ فرض الرئيس رجب طيب أردوغان الاقتراض بتكلفة أرخص، لكنَّ التضخم خرج عن نطاق السيطرة، مما أضعف آفاق النمو لعام 2022.

قفز استهلاك الأسرة الذي يمثل أكثر من نصف الاقتصاد 21.4% في الربع الأخير من 2021.
نمت الصادرات 20.7% في حين زادت الواردات بـ 2.6%.
تقلّص إجمالي تكوين رأس المال الثابت، وهو مقياس للاستثمار من قبل الشركات بنسبة 0.8%، وتراجع الإنفاق الحكومي بـ 1.9%.
بلغ النمو الاقتصادي ربع السنوي 1.5% عند تعديله وفقاً للتقويم والتأثير الموسمي، مقارنة بمتوسط التقدير البالغ 2.1%.
فى سياق متصل تجدر الإشارة إلى أن تركيا ستنشر بيانات التضخم لشهر فبراير في 3 مارس المقبل، على أن يُعقد الاجتماع التالي لتحديد سعر الفائدة للبنك المركزي في 17 مارس.