أنباء اليوم
الجمعة 17 مايو 2024 09:00 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

وسط توترات .. سلاح الجو التايواني ينفذ مناورة لاعتراض الطائرات الصينية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انطلقت طائرات سلاح الجو التايواني في السماء، اليوم الأربعاء، في مناورة تحاكي سيناريو حرب ، وأظهرت استعدادها القتالي.

جاء ذلك وسط تصاعد التوترات العسكرية مع الصين التي تزعم أن الجزيرة تابعة لها.

وسارعت أطقم الرحلات في قاعدة في مدينة تشياي الجنوبية - موطن طائرات مقاتلة أمريكية الصنع من طراز F-16 والتي تتدافع كثيرًا لاعتراض الطائرات الحربية الصينية - لتجهيز الطائرات عند انطلاق صفارات الإنذار.

وكان التدريب استمر ثلاثة أيام لإظهار استعداد تايوان للمعركة قبل عطلة رأس السنة القمرية الجديدة في نهاية هذا الشهر، وتصاعدت التوترات عبر مضيق تايوان الحساس في السنوات القليلة الماضية ، حيث تشكو تايوان من المهام المتكررة للقوات الجوية الصينية بالقرب من الجزيرة الديمقراطية.

يذكر أن الطائرات العسكرية الصينية تحلق بشكل متكرر في الجزء الجنوبي الغربي من منطقة تحديد الدفاع الجوي (ADIZ) ، وهي المجال الجوي حول الجزيرة الذي تراقبه تايوان وتقوم بدورياته.

وقال الرائد ين شيانغ شنغ للصحفيين ، مستذكرا المهمة التي تم إرساله لاعتراض الطائرات ، "مع التردد العالي للغاية للطائرات الشيوعية التي تدخل منطقة الدفاع الجوي الخاصة بنا ، فإن الطيارين من جناحنا يتمتعون بخبرة كبيرة وقد تعاملوا مع جميع أنواع طائراتهم تقريبًا". مقاتلات J-16 الصينية أواخر العام الماضي.

ولم تستبعد الصين استخدام القوة لوضع تايوان تحت سيرتها، فيما وصفت تايوان أنشطة الصين بأنها حرب "المنطقة الرمادية" ، وهي مصممة لإرهاق القوات التايوانية من خلال جعلها تتدافع بشكل متكرر ، وأيضًا لاختبار ردود أفعالها.

وكانت قالت رئيسة تايوان "تساي إنغ ون"في رسالة بعثتها إلى الصين بمناسبة العام الجديد الأسبوع الماضي :إن الصراع العسكري ليس هو الحل. وردت بكين بتحذير شديد من أنه إذا تجاوزت تايوان أي خط أحمر فسوف يؤدي ذلك إلى "كارثة عميقة"