الإثنين 6 مايو 2024 08:27 صـ 27 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

جولة لشباب سفينة النيل للشباب العربي بالسد العالي ومعبد فيله

نظمت وزارة الشباب والرياضة الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية بالتعاون مع جامعة الدول العربية جولة لشباب سفينة النيل للشباب العربي بالسد العالي ومعبد فيله خلال فعاليات برنامج سفينة النيل للشباب العربي والتي يتم تنفيذها في الفترة من 15الى 26 اكتوبر الجاري بمشاركة وفود من 15دولة عربية .

وخلال الجولة تمت زيارة موقع السد العالي بمحافظة أسوان، ذلك السد الذي تم افتتاحه عام 1971، وتعرفوا أيضا على مراحل بنائه، وأهميته في حماية مصر من خطر الجفاف والفيضان، كما شاهدوا في طريقهم إلى السد العالي النصب التذكاري بين مصر والاتحاد السوفيتي.
كما زارت الوفود العربية معبد فيله بجزيرة فيله أو جزيرة المعبد، وهي إحدى الجزر الواقعة بين السد العالي وخزان أسوان، وكان اسمها القديم بيلاك ومعناه النهاية أو المكان البعيد، حيث كان موقع الحزيرة الفريد في وسط الماء سببا في جذب الملوك على مر العصور لبناء المعابد بها، كما كانت تلك الجزيرة مركزا لعبادة المعبودة إيزيس منذ بداية العصور الفرعونية، لذلك فالجزيرة تضم معابد ومقاصير عديدة شيدها العديد من الملوك .

وقد حرصت جميع الوفود العربية المشاركة بسفينة النيل للشباب العربي على التقاط الصور التذكارية الفردية والجماعية عند السد العالي وفي معابد فيله بمحافظة أسوان بلد السحر والجمال.