الثلاثاء 30 أبريل 2024 03:00 صـ 21 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

أمطار غزيرة على قمة الغطاء الجليدي بغرينلاند لم تحدث من قبل

كتبت- أميرة عبدالعظيم

شهد الغطاء الجليدي بجزيرة غرينلاند تسجيل ظاهرة فريدة لم يسبق حدوثها من قبل؛ هي تساقط أمطار غزيرة لعدة ساعات بدل تساقط الثلوج، وذلك حسبما نشرت شبكة الأخبار الأميركية (سي إن إن)، رافعة درجات الحرارة فوق التجمد في حدث نادر للغاية.
وحسب الشبكة، فقد استمر هطول الأمطار لتسع ساعات متواصلة وذلك يوم 14 (آب) الحالي.
وفي هذا الإطار، سجلت الجزيرة ارتفاعا ملحوظا بدرجات الحرارة وصل لـ18 درجة مئوية وهي أعلى من المتوسط في بعض المناطق؛ الأمر الذي تسبب بهطول كبير للأمطار على أغطية جليدية منذ أن بدأ تسجيل تلك الأحداث عام 1950 مع سقوط ما يقدَر بسبعة مليارات طن من المياه على الجليد على مدار أكثر من ثلاثة أيام".
وفي تعليق على هذا الحدث المهم صرح تيد سكامبوس عالم الجليد في جامعة كولورادو بولدر للشبكة، قائلا، "لا يمكن النظر إلى ما يحدث باعتباره عقدا أو اثنين دافئين في ظل نمط مناخ متأرجح.
ما يحدث أمر غير مسبوق. نحن نتخطى عتبات لم نشهدها منذ آلاف السنين، وبصراحة لن يتغير هذا ما لم نعدل ما نفعله في الهواء.
ووفق الشبكة، وصفت كمية الجليد التي فقدت من غرينلاند بأنها ثالث أكبر كمية تفقد في يوم واحد، حيث سبق وأن حصل ذلك عامي 2012 و2019".
من جانبه، ذكر عضو مكتب البرامج القطبية بمؤسسة العلوم الوطنية (وكالة حكومية بالولايات المتحدة) جينيفر ميركر، أن "أحداث المناخ التي وقعت على مدار السنوات العشر الأخيرة ومن ضمنها ذوبان الجليد والعواصف الشديدة والآن الأمطار، جميعها خارج نطاق ما هو طبيعي. وعلى ما يبدو ستحدث تلك الأمور مراراً".
بدوره حذر سكامبوس بالقول: "نتخطى عتبات لم نشهدها منذ آلاف السنين، وبصراحة لن يتغير هذا حتى نعدّل ما نفعله في الهواء وسيتطلب هذا من العديد منا حول العالم العمل معا لمحاسبة أولئك الأكثر مسؤولية، ومساعدة بعضنا البعض على اتخاذ خيارات جماعية أفضل.