الجمعة 29 مارس 2024 01:35 صـ 18 رمضان 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

الفنان أحمد حاتم فى حوار خاص لجريدة أنباء اليوم المصرية .. أقلقني دوري في قصة حب ولم أتوقع هذا النجاح الكبير


حوار - أميرة عبد الباري


أحمد حاتم ممثل مصري بدأ مشواره الفني ببطولة فيلم أوقات فراغ عام ٢٠٠٦ والذي لاقي نجاحا كبيرا بالشارع المصري وترك أثرا مميزا في نفوس الجماهير وقدم العديد من الأعمال المميزة من بينها فيلمه الأخير "قصة حب" الذي يعد واحدا من أهم الأفلام الذى أكد عبرها ذكائه الشديد فى إختيار أعماله بنوعية خاصة جدًا جعلت اسمه مميزًا عن البقية وانطلق بها بعيدًا حيث كان هذا الفيلم من أهم أفلامه مثلما ظهر فى رأى النقاد والإيرادات التي حققها منذ بدايه عرضه علي شاشات السينما في مصر والوطن العربي وحتي الآن .


وقد كان لجريدة أنباء اليوم المصرية معه هذا الحوار خلال السطور التالية :


-كيف جاءت قصة فيلم "قصة حب"وماهو انطباعك عنها وهل كنت متخيل ردود الأفعال والنجاح الذي حققه الفيلم ؟
اتت الفكرة عندما حدثني عنها صديقي المخرج عثمان أبو لبن منذ أكثر من عام ولكني رشحت وقتها للدور عدد من الفنانين مثل ظافر العابدين ؛ تامر حسني وحسن الرداد ولكن "أبو لبن" كان يراني لهذا الفيلم وعرض عليّ الدور مرة أخري و كنت متحمس للفيلم جدا منذ أن سمعت قصته وشعرت أنه مختلف عن أدواري السابقة وأردت ان أقدم دور بسيط يحبه الناس مختلف عن أدوار الشر والعنف المكروهة منهم وبالفعل الحمد لله أحبه الناس ولاقي إقبالا كبيرا ولم أكن اتوقع النجاح الكبير الذي حققه حتي في العرض الخاص كانت آراء الناس وردود أفعالهم مدهشة وتوقعت نجاح معقول وظننت انهم سيحبوه مع الوقت مثل دوري في فيلم المركب والحمد لله انا حريص علي اختيار أدواري وليس شرطا أن تحقق نجاح باهر ولكن نجاح معقول .


-كيف استعديت للدور كي تستطيع تجسيد الشخصية بهذه الطريقة الجميلة وخصوصا إنك أول مرة تلعب دور أعمي ؟
الموضوع كبير وصعب خصوصا إن الفكرة كانت أداء دور شخص كفيف يفقد البصر بعد تعرضه لحادث، وليس منذ ولادته فتعاملت معه علي أنه ظرف طارئ ومؤقت فكان من الصعب علي الشخصية التصالح مع فكرة عودة الرؤية مرة اخري وكان هذا "غصب عنه" وهو ما تدربت علي تجسيده في الشخصية لأن هناك إختلاف كبير بين من كان اعمي منذ ولادته ولا يعرف شكل الأشياء حوله فكنت بتمرن مع نفسي واعصب عيني وأتحرك في البيت فبكون حافظ أماكن الأشياء الي حد ما ولكن خارج البيت بيكون الموضوع أكثر حرصا وبستخدم عصا فكانت الفكرة أننا تعاملنا معه علي أنه عمي جديد كمن كُسر ساقه .


-هذه الفكرة ليست جديدة وممكن تكون اتعملت قبل كدا في أفلام أجنبي ليه وافقت تعملها وإيه اللي أضافه الفيلم من وجهة نظرك ؟
انا أري أن هذا الدور مختلف تماما وليس ممل لأن الفيلم يبدأ بحدث فقد البصر ثم تتوالي العديد من الأحداث الجديدة التي يكتشفها المشاهد فيما بعد وليس قصة واحدة.


-ما رأيك في انتهاء فيلم قصة حب بموت البطلة ؟
هذه النهاية تعتبر أجمل شئ في الفيلم لأن من وجهة نظري أو من واقع الحياة عموما قصص الحب "اللي بتعيش" لابد أن تنتهي ؛ "يا تنتهي بفراق أو بموت أو بسفر بس لازم تنتهي عشان تعيش" لأنها لو عاشت ستكون تقليدية كما أن هذه النهاية تترك المشاهد في صراع وتفكير علي عكس النهاية المألوفة لديه .


-هل صحيح إنك رشحت هنا الزاهد لتلعب دور بطولة فيلم قصة حب وهل هناك خلاف بينك وبين خطيبها أدي الي عدم حضورها العرض الخاص ؟
نعم أنا اقترحتها لتلعب دور جميلة وأشعر بأن هناك كيميا بيننا أدت الي نجاح مشاهد الفيلم بهذا الشكل وليس هناك أي خلافات بيني وبين خطيبها أحمد فهمي .


-انت قلت إن نفسك من زمان إنك تمثل رومانسي كوميدي وبالفعل عملته من خلال فيلم قصة حب فما هو الدور اللي نفسك تعمله المرة القادمة ؟
لم ينتهي الرومانسي الكوميدي بالنسبة لي واطمح أن اكرره في أعمال أخري ولكن بشكل مختلف وأتمني عمل فيلم أكشن ولكن ليس بشكل مبتذل .


-قلت إن من أحلامك تشتغل مع المخرج الكبير شريف عرفة واشتغلت معاه في الكنز وقلت نفسك تشتغل مع الفنانة يسرا وبالفعل مثلت معاها العديد من الأعمال كان آخرهم "لدينا أقوال اخري" حاليا نفسك تشتغل مع مين ؟
كنت أتمني العمل مع الفنان الكبير أحمد زكي ومحمود عبد العزيز وخالد صالح ولكن لم يحالفني الحظ وأتمني العمل مع الأستاذ الكبير عادل إمام ومع الجيل الذي كان سببا في حبي للسينما مثل أحمد السقا وأحمد حلمي وكريم عبد العزيز .


-الكنز الجزء الثاني هل أنهيت تصويره ومتي سيتم عرضه ؟
نعم انهيت تصويره وسيعرض الشهر القادم بإذن الله ولكن لا اعرف بعد موعد عرضه .


-ان لم تكن ممثل ماذا كنت تحب أن تكون ؟
كنت احب أن أكون مخرج وإن شاء الله هخرج قريب .


-أريد أن أعرف أي fact عنك أو تصريح محدش يعرفه في أي interview ؟
في فكرة جديدة وهي إننا بنحضر لفيلم أوقات فراغ جزء ثاني مع كل من عمرو عابد وكريم قاسم، وأشعر بالسعادة لاجتماعنا معا مرة اخري .


-المفروض إنك بتصور دلوقتي مسلسل حكايتي مع الفنانة ياسمين صبري كلمني عن المسلسل وعن دورك فيه ؟
مسلسل حكايتي هو مسلسل اجتماعي تدور أحداثه في البدايه حول قصة حب كبيرة جدا ثم رحلة صعود وانتقام طوال أحداث المسلسل ، ألعب فيه شخصية " أدهم " واتوقع نجاح جماهيري كبير لهذا المسلسل .


-هل هناك أعمال اخري تعاقدت عليها ولم يتم تصويرها حتي الآن؟
لم اتعاقد علي أي أعمال أخري رغم توالي العروض عليّ ولكني احرص علي اختيار ادواري بشكل كبير وانتهيت من تصوير فيلم التاريخ السري لكوثر وأشارك فيه بدور صغير مجاملة للمخرج محمد أمين .


-بدأت اول عمل ليك في ٢٠٠٦ وكان بطولة في فيلم أوقات فراغ بتعتبر هذا العمل هو بداية القمة بالنسبة لك ام ان هناك عمل آخر هو اللي عملك نقلة تانية في حياتك الفنية ؟
لا القمة من وجهة نظري هي تراكم أعمال كبيرة وناجحة ولكن هناك محطات في حياتي وأوقات فراغ بعتبره محطة منهم أثرت مع الناس بشكل كبير وأستطيع أن أقول اني بعده " اشتغلت واتعلمت واكتسبت خبره بعدد من الأعمال عشان أقدر أوصل للي أنا فيه دلوقتي " وبعتبر مسلسل ابن حلال محطة أخري كبيرة في حياتي" عملتلي نقلة كبيرة " مثل محطة أوقات فراغ .


-ما هو أقرب دور لشخصيتك الحقيقية في الأعمال اللي عملتها كلها ؟
لا يوجد دور معين شبيه لي بشكل كامل ولكن أقدر أقول إن كل دور لعبته فيه جزء قريب من شخصيتي مثل فيلم المركب لعبت فيه شخصية عنيفة تشرب الخمر ولكن بصرف النظر عن أنها اشياء بعيدة عني لكن الدور كان قريب من شخصيتي وكذلك فيلم أوقات فراغ فكل دور لعبته كان به جزء ليس ببعيد عني .


-هل خبر انفصالك عن خطيبتك صحيح ام إشاعة ؟
انفصلت عن خطيبتي السابقة منذ عامين لكن أنا حاليا خاطب منذ شهور .


-كيف تتعامل خطيبتك مع معجبينك ؟
هذه المواضيع غير موجودة بحياتي ولا اتطرقلها او بمعني اخر لا نقف عندها طالما أن هذا الإعجاب من بعيد ولم يدخل إلي حيز التوتر .


-اكيد بالفعل حققت أهداف كنت بتطمح توصلها في مجال الفن فماذا عن أهدافك في الحياة عموما ؟
نعم حققت أهداف في مجال الفن ومازلت اطمح لأهداف أخري أعلي بكثير وهوجمت بأني شخص بطئ ولكني لا أري هذا لإني أبحث عن تقديم أدوار مختلفه وأعمال ناجحة وخصوصا في السينما واتعرض عليا بطولة افلام عديدة بعد الهرم الرابع ولكني لا استطيع عمل أدوار "مش حاببها ومش حاسسها " غير أدوار التليفزيون نوعا ما وبصرف النظر عن احلام الشغل الكبيرة التي لم تتحقق بعد وغالبا لا تنتهي لأن مفيش فنان "بيشبع " سأظل طول الوقت أشعر اني لديّ طموح لأعلي ؛ أما في الحياة عموما " نفسي أعمل أسرة كويسة وحياة هادية واكون صاحب جدع كويس مع اهله وبيعملهم حاجات كتير " .