السبت 27 أبريل 2024 10:39 مـ 18 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
وزير الري يلتقى وزير الموارد المائية بالجمهورية العراقية حملة رقابية مُكبرة بمدينة العبور علي المخابز السياحية والأفرنجية وزيرة الهجرة تهنئ المصريين بالخارج بالذكرى الـ 42 لتحرير سيناء وزير الشباب والرياضة يشهد مراسم قرعة نهائيات دوري مراكز الشباب التعادل الإيجابي يحسم مواجهة مانشستر يونايتد و بيرنلي بالبريميرليج. ليفربول يتعادل مع وست هام وينهى أماله فى الفوز بالدوري الإنجليزي هيلتون الإسكندرية كورنيش يشارك في استقبال الملك احمد فؤاد الثاني ملك مصر السابق وأسرته تين هاج يعلن تشكيلة مان يونايتد لمواجهة بيرنلي بالبريميرليج رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الرئيس السيسي يستقبل رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي تموين المنوفية يحرر 134 محضر تمويني ختام فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بنادى الفروسية بمدينة مصر

الوزارية المعنية بالقدس تؤكد ضرورة التواصل مع الدول الفاعلة بالمجتمع الدولي لوقف الاعتداءات الإسرائيلية


متابعة - نجلاء فاروق
أكدت اللجنة الوزارية العربية المعنية بالتحرك لوقف الاعتداءات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة ضرورة إجراء الاتصالات مع الدول الفاعلة في المجتمع الدولي بهدف وقف الإجراءات الإسرائيلية غير الشرعية واللا قانونية التي تستهدف تغيير الهوية العربية الإسلامية والمسيحية للقدس المحتلة.
وشددت اللجنة التي عقدت اجتماعها بالدوحة اليوم /الثلاثاء/ على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب، على ضرورة عدم المساس بالوضع القانوني والتاريخي القائم في المدينة ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، مؤكدة أن العدوان الإسرائيلي على القدس يقوض حل الدولتين وفرص تحقيق السلام الشامل والعادل في المنطقة.
وذكر بيان بيان صدر عن اللجنة الوزارية العربية المعنية بالتحرك لوقف الإجراءات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، أنه بناء على قرار مجلس جامعة الدول العربية رقم 8860، الصادر عن الدورة غير العادية على المستوى الوزاري، في مايو الماضي، بشأن العدوان الإسرائيلي على مدينة القدس المحتلة وأهلها بما في ذلك المسجد الأقصى المبارك وحي الشيخ جراح، فقد تقرر تشكيل لجنة وزارية عربية للتحرك والتواصل مع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن وغيرها من الدول المؤثرة دولياً، لحثها على اتخاذ خطوات عملية لوقف السياسات والإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في مدينة القدس المحتلة.
وقد اجتمعت اللجنة الوزارية المكونة من: الأردن، السعودية، فلسطين، قطر، مصر، المغرب، وتونس بصفتها رئيسة القمة العربية والعضو العربي في مجلس الأمن، والأمين العام، في أولى جلساتها في الدوحة اليوم /الثلاثاء/، ورحبت اللجنة بمشاركة الجزائر في الاجتماع الأول لحين صدور قرار من الدورة المقبلة (156) للمجلس.
كما اختار أعضاء اللجنة المملكة الأردنية الهاشمية لرئاستها.. وبموجب التفويض الممنوح للجنة من مجلس الجامعة، فقد تداول أعضاء اللجنة في أفضل السبل والآليات للتحرك تنفيذاً للتكليف الصادر إليها من المجلس، واستقر الرأي على القيام بمجموعة من الخطوات والإجراءات والاتصالات مع مراكز التأثير والقرار في المجتمع الدولي بهدف وقف الاعتداءات الإسرائيلية غير الشرعية واللا قانونية التي تستهدف تغيير الهوية العربية الإسلامية والمسيحية للقدس المحتلة، والوضع القانوني والتاريخي القائم في المدينة ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، وتقوض حل الدولتين وفرص تحقيق السلام الشامل والعادل في المنطقة.
وأشار البيان إلى أن اللجنة كلفت الأمانة العامة ومختلف مجالس السفراء العرب في العواصم الدولية المعنية باتخاذ عدد من الإجراءات ، تنفيذاً للتفويض الممنوح للجنة.. كما طلبت من الأمين العام متابعة تنفيذ البيان ورفع تقرير بما تم إلى الدورة العادية القادمة لمجلس الجامعة (156).