الخميس 25 أبريل 2024 01:44 مـ 16 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
فيليب موريس مصر تعلن عن الأسعار الجديدة لمنتجاتها صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية ميتا ضاعفت أرباحها لكن إستثماراتها في الذكاء الإصطناعي تقلق الأسواق الذهب يعاود الإرتفاع مع الصباحية لهذا اليوم الخميس 25 أبريل فى عيد تحرير سيناء .. الفريق ربيع: إستراتيجية التطوير بالقناة ترتبط برفع كفاءة الكوادر البشرية الداخلية : ضبط المتهم في وقائع سرقة حسابات ”الفيس بوك” والنصب على المواطنين جهاز تنمية المشروعات: ضخ نحو 2.4 مليار جنيه كقروض لأبناء سيناء ومدن القناة تراجع مؤشر نيكي الياباني بأكثر من 2% في نهاية الجلسة تباين أداء المؤشرات الأوروبية في مستهل الجلسة.. وأسهم شركات التعدين تقفز محافظ المنوفية يتابع أعمال الرصف والتطوير بعدد من الطرق بالباجور والشهداء ومنوف إرتفاع معظم أسعار السلع الرئيسية بالبورصات العالمية في التعاملات الصباحية الداخلية : ضبط عدد من العناصر الإجرامية بحوزتهم أسلحة نارية ومواد مخدرة بالقاهرة

ظاهرة فلكية نادرة تحدث خلال شهر رمضان المبارك يشهدها العالم غداً

كتب ـ احمد قنديل
تشهد الكرة الأرضية يوم غد السبت 17 أبريل 2021 مرور القمر أمام المريخ في ظاهرة نادرة تسمى الاحتجاب وذلك بعد 5 أيام من وصول القمر منزلة الاقتران وسيكون مضاءًا بنسبة 24٪، وسيختفي المريخ خلف الجانب غير المضاء من القمر ويعود للظهور من خلف الجانب المضيء.

سيكون الاحتجاب، مرئيًا من جنوب شرق آسيا في منطقة تمتد من شرق الهند، عبر بنغلاديش وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وفيتنام أما في أقصى الغرب سيحدث الاحتجاب بسماء شبة الجزيرة العربية والسودان والصومال وجيبوتي في وضح النهار ما يعني بأن الاحتجاب غير مرئي بالعين المجردة اما بقية المناطق في الوطن العربي فستكون خارج حدود منطقة الاحتجاب.
ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، ظاهرة الاحتجاب لا يمكن رؤيتها إلا من جزء صغير من سطح الأرض، نظرًا لأن القمر أقرب كثيرًا إلى الأرض من الأجرام السماوية الأخرى ، لذلك فإن موقعه الدقيق في السماء يختلف اعتمادًا على الموقع الدقيق للراصد بسبب ( اختلاف المنظر) الكبير؛ يختلف موقع القمر كما يُرى من نقطتين على جانبي الأرض بمقدار درجتين ، أو أربعة مرات قطر البدر.
هذا يعني لا يمكن رصد احتجاب وقت حدوثه في كامل الأرض، فإذا تراصف القمر ليمر أمام جسم معين لراصد على احد جوانب الأرض ، فسيظهر على بعد درجتين من ذلك الجسم على الجانب الآخر من الأرض.
الاحتجاب في السعودية سيحدث في مكة المكرمة مابين الساعة ( 13:50 - 15:00) المدينة المنورة (14:03- 14:51) ، الرياض ( 14:07 - 15:22) ، جدة (13:50 - 14:58) ، الدمام ( 14:18 - 15:31).
أما العواصم العربية سيكون الاحتجاب «حسب التوقيت المحلي » في أبوظبي (16:51- 15:17)، المنامة (14:18 - 15:33)، الكويت (14:37 - 15:59)، مسقط ( 15:24 - 17:06 )، الدوحة (14:15 - 15:38)، الخرطوم (12:27 - 13:38)، صنعاء (13:36 - 15:18)، مقديشو (13:25 - 14:59)، جيبوتي ( 13:27 - 15:11).
ويجب توخي الحذر الشديد عند توجيه المناظير أو التلسكوبات إلى السماء عندما تكون الشمس فوق الأفق لأن القمر سيكون قريبًا نسبيًا من الشمس، فحتى نظرة سريعة على الشمس من خلال التلسكوب أو المنظار يمكن أن يؤدي إلى تلف العين بشكل دائم والتسبب في العمى فذلك يجب عدم المحاولة أبدًا القيام بمثل هذا الرصد النهاري دون اتخاذ الاحتياطات.
لذلك عند البحث عن القمر خلال النهار ، وخاصة عندما يكون في بداية الشهر فمن الآمن أن يكون البحث من الافق الشرقي حيث يشاهد القمر أولاً بالعين المجردة.
بشكل عام تعتبر ظاهرة احتجاب الأجسام السماوية المختلفة واحدة من أكثر المشاهد روعة وتقدم فرص مهمة فمن خلالها من الممكن اكتشاف رفقاء جدد للنجوم وتحديد وجود أقمار محتملة تدور حول الكويكبات وتحسين معرفة ارتفاعات قمم الجبال وأعماق الوديان في المناطق القطبية القمرية وإجراء تصحيحات دقيقة لمواقع النجوم وتحسين معرفة شكل وأحجام الكويكبات وغيرها.
ومن جانبه دعا المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية صباح اليوم الجمعة جميع المهتمين والمتخصصين وهواة الفلك إلى متابعة ظاهرة اقتران القمر مع الكوكب الأحمر(المريخ) التي ستحدث غدا السبت، حيث ينظم أمسية رصد لتلك الظاهرة بالمقر الرئيسي فب حلوان، بدءا من الساعة السابعة والنصف مساء.
وقال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم /الجمعة/ - أن القمر سيقترن مع الكوكب الأحمر (المريخ) في مشهد جميل بعد غروب الشمس وعند دخول الليل في ذلك اليوم حتى غروبهما في الحادية عشرة مساء تقريبا، موجها الدعوة لجميع من يرغب في المشاركة وتصوير الظاهرة لحضور تلك الأمسية.
وأوضح أن الاقتران هو الاقتراب الزاوي بين جرم سماوي وجرم سماوي آخر ظاهريا عندما تتم مشاهدتهما من الأرض، لذلك تكون المسافة الزاوية بين القمر والمريخ في ذلك اليوم صغيرة جدا وهو ما نسميه الإقتران .