الخميس 28 مارس 2024 05:06 مـ 18 رمضان 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
ابو الغيط يستقبل وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا وزارة الشباب والرياضة تنظم الدورة الرمضانية الثانية للكيانات الشبابية في كرة القدم الخماسية الداخلية : كشف ملابسات سرقة حسابات ”فيس بوك” والنصب والاحتيال على المواطنين رئيس الوزراء يلتقى أعضاء اللجنة التنسيقية للحوار الوطني ️محافظ المنوفية يكرم فريق مستشفى الحميات وأمراض الجهاز الهضمي والكبد بشبين الكوم الداخلية : ضبط المتهمين في واقعة الاتصال بعملاء البنوك والادعاء بأنهم موظفين خدمة عملاء محافظ القاهرة : تلقينا 12 ألف طلب من أصحاب المحال للحصول على ترخيص الداخلية :ضبط عدد من قضايا الإتجار فى العملات الأجنبية بقيمة 17 مليون جنيه وزارة العمل : فرص عمل جديدة بشركة قطاع خاص لشباب الأسكندرية السعودية تُسجل بالربع الرابع أعلى صافي إستثمار أجنبي في 2023 معهد التخطيط القومي يناقش دور التمويل الأخضر في تعزيز التنمية المستدامة أسعار الذهب اليوم الخميس 28 مارس في بداية التعاملات

شاهد بالصور: الإمارات في ثوبها الأحمر إحتفالا بوصول ” مسبار الأمل ” للمريخ







كتب- أحمد عماد الدين

تحتفل دولة " الإمارات العربية المتحدة " الأن بوصول " مسبار الأمل " إلى سطح كوكب المريخ ، حيث تلونت المعالم السياحية للدولة باللون الأحمر نسبة إلى لون الكوكب.

و يعد وصول " المسبار " إنجاز تاريخي للدولة وللدول العربية جميعا ، حيث أن هذا الإنجاز التاريخي أختصر 6 سنوات من العمل المتواصل على يد فريق كامل من المهندسيين الإمارتيين الذين قضوا أكثر من 5 مليون ساعة من العمل المتواصل لتحقيق هذا الإنجاز الضخم.

و انطلق "المسبار" لهذه المهمة في يوليو 2020 ليقطع مسافة 494 كيلو مترليصل الى المريخ بحلول عام 2021 وبالفعل " تمت المهمة بنجاح " كما وصفها صاحب السمو الشيخ " محمد بن راشد آل مكتوم " .

أهمية " مسبار الأمل " :
جديرا بالذكر ان " المسبار " سيتيح البدء في إرسال معلومات عن الغلاف الجوي والحالة البيئية والمناخية لكوكب المريخ ،عن طريق استقبال إشارات الراديو من كوكب المريخ إلى الأرض و يستغرق هذا نحو 20 دقيقة.

و تم تصميم "مسبار الأمل" بتقنية تمكنه من إكمال عملية الالتقاط بشكل آلي دون التحكم من المحطة الأرضية عن طريق أجهزة المقياس الطيفي بالأشعة تحت الحمراء، والمقياس الطيفي بالأشعة فوق البنفسجية، وكاميرا استكشاف رقمية عالية الدقة.

ومن المقرر ان يستمر " المسبار " في مداره حول المريخ لمدة " سنة مريخية " أو عامين ليتمكن من خلالهم إستكشاف الكوكب بشكل دقيق جدا.

تحقيق مكانة مرموقة في علوم الفضاء :
ويأتي هذا البرنامج في إطار جهود دولة الإمارات لتطوير قدراتها العلمية والتكنولوجية وتحقيق مكانة مرموقة في مجال علوم الفضاء والفلك بين دول العالم ، وهو ما حققه الوصول الناجح " للمسبار" حيث أصبحت الإمارات خامس دولة تصل إلى سطح المريخ .وهو الأمر الذي سيمكنها من وضع خطة متكاملة لبناء مستوطنة على سطح الكوكب بحلول عام 2117.