الخميس 25 أبريل 2024 11:43 صـ 16 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
”فيرتف” تفتتح مقراً إقليمياً جديداً في الرياض لتعزيز حضورها في منطقة الشرق الأوسط محافظ بورسعيد يهنيء أبناء المحافظة بالذكري ال42 لعيد تحرير سيناء وزير التعليم العالي يرأس اجتماع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية رئيس هيئة الرعاية الصحية يتفقد الأقسام المختلفة بمستشفيات جامعة جنيف ومستشفى لا تور وزير النقل يشهد توقيع عقد تنفيذ مشروع محطة الحاويات تحيا مصر 1 بميناء دمياط كلمة الرئيس السيسى بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ”42” لتحرير سيناء « حزب النصر » يهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بذكرى تحرير سيناء المستشار محمد عبدالنبى: مصر أصبحت جاهزة تمامًا لاستقبال الاستثمارات الأجنبية إيفرتون يضرب ليفربول بثنائية ويبعده عن سباق الفوز بالبريميرليج برشلونة يعلن بقاء تشافي علي رأس الجهاز الفني لموسم آخر جوميز يعلن قائمه الزمالك المتجهة إلى غانا استعداداً لمواجهة دريمز محمد صلاح يعود إلي تشكيلة ليفربول لمواجهة إيفرتون بالبريميرليج

الزواج العرفى بين الحل والتحريم . . وحوار حصري مع رجل القانون محمد عويس

الأستاذ/ محمد عويس محامي بالنقض والدستورية والإدارية العليا
الأستاذ/ محمد عويس محامي بالنقض والدستورية والإدارية العليا
حوار - هبه قاسم
لقد شرع الله الزواج بين الأنثى والذكر فجعلها رحمة و سنةً مباركة بين الناس،ترتبط بها حكم عظيمة للبشرية وفوائد جليلة .
فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم، بسم الله الرحمن الرحيم "ومن ءاياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجًا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودةً ورحمة إن في ذلك لآياتٍ لقوم يتفكرون" سورة الروم.
انتشرت منذ فترة وفي الآونة الأخيرة ظاهرة الزواج العرفى التي يجهل الكثير عواقبها ومشاكلها فهناك ضوابط وإحكام لهذا الزواج لايعلم بها البعض لذلك قمنا بلقاء وحوار حصري لجريدة أنباء اليوم المصرية مع رجل من رجال القانون المصري والذي لديه العديد من الخبرات والمهارات العلمية والعملية في مجال القانون ومهنة المحاماه الاستاذ محمد عويس محامي بالنقض والدستورية والإدارية العليا.
في البداية اهلا بحضرتك استاذ محمد عويس ونتوجه بالسؤال الأول لك
ايه هو التعريف القانوني للزواج العرفى؟؟؟
العقد العرفى هو الذي يكون حجة بين الطرفين الموقعين عليه وبالتالي لايمتد اثر هذا العقد لغير الموقعين عليه الزوج والزوجة وبالمعنى الأشمل فهذا عقد لا يحتج به أمام اي من مؤسسات الدوله او الغير لانه غير مصدق عليه من اي جهة حكومية مؤثقة.
هل هناك انواع او صور من الزواج العرفى؟؟
نعم هناك نوعان من الزواج العرفي الاول : عقد الزواج الغير موثقٍ بوثائق رسمية معينة، سواءً كانت مكتوبة أو غير مكتوبة، أو هو عقد زواج اكتملت شروطة الشرعية ، ولم يقم الزوج او الزوجة بتوثيقة بصورة قانونية و رسمية.
النوع الثاني : هو الزواج الذي يتم بين الزوج والزوجة، بإيجابٍ وقبولٍ وبحضور شاهدين ، ومن ثم يُوقعان باسميهما على ورقة عرفية فقط، دون إشهار ولا إعلانٍ عن الزواج، وبسرية تامة، فلا يعلم به إلا الزوجين أو الشاهدين دون علم من الأهل والأصدقاء، أي دون إشهار.
ماهي أسباب انتشار الزواج العرفى وبكثرة بين مختلف الفئات العمرية؟؟؟!!!
الزواج العرفى هو ظاهرة منتشرة بكل الاوقات ولكن هناك بعض الفئات المضطرة للقيام به
مثل المطلقات والارامل بسن كبير التي تلجاء آلية خوفا من الا تقيم حدود الله و اعتراض الابناء في سن كبير عن فكرة الزواج، والسيدات المطلقات والارامل من أجل الحفاظ على استمرار المعاش الشهري، وشباب الجامعات والغير مقتدرين ماديا ، وبعض الاهالي بالقرى تلجاء إليه لعدم اكتمال الزوجة السن القانوني للزواج، والمطلقة الحاضنة خوفا من علم طليقها ومن ثم إسقاط حكم الحضانه والنفقة من عليها .
هل توجد شروط و ضوابط شرعية وقانونية بالزواج العرفي؟؟؟
نعم يوجد ضوابط وشروط قانونية وشرعية تطلبها الشرع ونص عليها القانون ومن اهم هذه الشروط هو وجود وتحديد مهر للزوجة بالإضافة إلى الايجاب والقبول وإحضار شاهدي عدل فإذا انتفي اي شروط من هذه الشروط أصبحنا بصدد عقد باطل شرعا وقانونا
في الآونة الأخيرة قام احد كاتبي العقود العرفية بوضع صور شخصية للزوجين وبصمة الإصبع فهل هذا يعد رسمي؟؟؟
بالفعل قام مؤخرا بعض الأفراد بوضع صور الزوجين وإضافة البصمة وذلك لكي يطفي علي هذا العقد الصفة الرسميه مثل وثيقة المأذون ولكن هذا لايعد زواج رسمي فمهما اضافو إليه فهو زواج عرفي طالما لم يقم إحدى الزوجين بتوثيقة بمحكمة الأسرة او أمام المأذون المختص.
وهل يجوز توثيق عقد الزواج العرفى وماهو المانع لعدم ثوثيقة؟؟؟
يحق في حالة الزوجين المصريين ان يقوم احد الزوجين بإقامة دعوة إثبات زواج أمام محكمة الأسرة لتوثيق العقد وبالتالي تنظر المحكمة في هذه الدعوة وتحصل الزوجة او الزوج على حكم إثبات الزواج طالما توافرت أركانه وشروطة ولكن المحكمة ترفض النظر في مثل هذه الدعاوه اذا كان الزوج غير مصري الجنسية وهنا يتطلب القانون ابرام هذا العقد أمام الشهر العقاري المختص .
مافائدة الزواج العرفى ومااضرارة الجسيمة التي تنال من المرأه ؟؟؟
ان الزواج العرفى كله اضرار للزوجة لانه يضيع حقوقها الشرعية والمالية فهي اكثر ضرر من الزوج، والفائدة الوحيدة للزوجة هي إثبات النسب عن طريق المحكمة في حالة حدوث حمل .
وهل تقبل محاكم الأسرة النظر في المنازعات الناشئة على عقد الزواج العرفى؟؟؟
القاعدة الأصولية ان المحاكم لاتقبل النظر في المنازعات الناشئة عن عقد الزواج عند الإنكار الا اذا كانت ثابته بوثيقة رسمية وبالتالي فالمحاكم ترفض النظر في مثل هذه القضايا الا في دعوه واحده وهي إثبات النسب.
ولذلك انا شخصيا كمحامي لاانصح به ولااشجع عليه اطلاقاََ حيث انه في البدايات يكون امر ممتع وسهل وبعد ذلك تلاحقة الأضرار والكثير من المشاكل العائليةالتي لاحصر لها .
واخيرا نشكر الاستاذ محمد عويس محامي النقض والدستورية والإدارية العليا على إتاحة الفرصة لعمل الحوار الصحفي لجريدة أنباء اليوم المصرية
تشرفت بجريدة أنباء اليوم المصرية واتمنى لها مزيد من التقدم والازدهار.