الخميس 18 أبريل 2024 02:57 مـ 9 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
جامعة بني سويف تعلن انطلاق اليوم الرياضي لكلية التمريض وزير العمل: الخميس المقبل إجازة مدفوعة الأجر للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة عيد تحرير سيناء جولد بيليون: جني الأرباح يحول دون صعود الذهب فوق 2400 دولار محافظ بني سويف يناقش آلية تطبيق قرار مجلس الوزراء بشأن تحديد وتحصيل رسوم النظافة مجلس الوزراء يوافق على عدة قرارات خلال اجتماعه الأسبوعي رئيس الوزراء: الدولة بمختلف أجهزتها حريصة على إتاحة الدعم اللازم للمُصنعين والمصدرين المصريين اختتام فعاليات البطولة الدولية للبرمجة اليوم برعاية المصرية للاتصالات محافظ المنوفية يناقش الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح الجديد افتتاح المعرض السنوي لإدارة الخدمات والأنشطة بإدارة شرق المنصورة التعليمية وزير العمل يلتقى عمال مصريين مُرشحين للعمل في موسم حج 2024 الداخلية : ضبط مالك صيدلية لقيامه بالاتجار في العقاقير والاقراص المخدرة بقنا الداخلية : ضبط عدد من قضايا الإتجار فى العملات الأجنبية بقيمة 15 مليون جنيه

العنانى إعادة افتتاح مقبرة رمسيس الأول بعد ترميمها


متابعة-داليا جمال

توجه الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، بصحبة الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إلى منطقة وادي الملوك الأثرية بالبر الغربي بالأقصر حيث تم إعادة افتتاح مقبرة الملك رمسيس الأول بعد الانتهاء من أعمال ترميمها.

وأوضح الدكتور مصطفى وزيري، أن أعمال الترميم شملت ترميم الأرضيات وتنظيف الجدران من مخلفات الطيور والخفافيش، هذا بالإضافة إلى ترميم وتنظيف النقوش الموجودة وإزالة السناج.

اكتشفت المقبرة عام ١٨١٧ على يد جيوفاني بلزوني. يبلغ طول المقبرة الى ٢٩ متر، وهي عبارة عن ممر قصير ينتهي بحجره دفن تحتوي على تابوت من الجرانيت.

ومن أهم المناظر بها توجد على الجدار الأيسر من حجرة الدفن حيث يظهر منظر كتاب البوابات ومنظر اخر يمثل الملك راكعا أمام أرواح نخن وبي وهيراكنوبوليس. و تعرض المومياء الخاصة بالملك بمتحف الأقصر في قاعه مجد طيبة.

وكان رمسيس الأول نائب للجيش في عصر حور محب، وزوجته سات رع، وكان يدعى بارع مسو ثم أسس الأسرة التاسعة عشر في الفتره من ١٢٩٢_١٢٩٠ ق.م.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏