الإثنين 6 مايو 2024 12:00 صـ 26 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي

مشاركة مصرية في فعالية دولية إسبانية عن نجيب محفوظ

متا بعة : وفاء خروبة 


تنظم جامعة بابلو دى أولابيدى بإسبانيا بالتعاون مع المعهد المصري للدراسات الإسلامية فى مدريد، ندوة دولية بعنوان " الترجمة وتفاعل الثقافات "، وذلك في الفترة من 27 إلى 28 من أكتوبر الحالي، بحضور عدد كبير من المشاركين من إسبانيا والعالم العربي، حيث سيتناولون عددا من قضايا الترجمة في مجالات مختلفة. ويتولى د. سعد محمد سعد مهمة المنسق لهذه الندوة الدولية.
وتعُد هذه هي الدورة الثالثة عشرة لهذا اللقاء الذي يخصص في هذا العام محورين رئيسيين لكل من نجيب محفوظ وكاميلو خوسيه سيلا بوصفهما قمتين من قمم الأدب العالمي.
وفي المحور الخاص ب نجيب محفوظ ستكون هناك مشاركة مصرية بالتعاون مع المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد الذي تديره الدكتورة رشا إسماعيل المستشار الثقافي المصري بإسبانيا. ويشارك من مصر كل من الأديب يوسف القعيد الذي يقدم محاضرة بعنوان "محلية نجيب محفوظ طريقه إلى العالمية"، ود. شيرين أبو النجا التي تتناول " نجيب محفوظ من المنظورين الكولونيالي وما بعد الكولونيالي: قراءة نسائية في شخصيتي حميدة وزهرة" ، ود. حسين حمودة الذي يتناول " ميادين الغضب: قراءة في مشاهد من روايات نجيب محفوظ ، ود. سامي سليمان الذي يقدم مداخلة بعنوان " نجيب محفوظ الروائي المتجدد"، ود. محمد الشحات الذي يتناول "المسكوت عنه وراء الحبكة البوليسية: قراءة ثقافية مقارنة بين قصة (عنبر لولو) ورواية (اللصّ والكلاب) ل نجيب محفوظ ".
وستقدم هذه المشاركات المصرية في جلسات خاصة يومي 27 و28 من أكتوبر الحالي. وتأتي هذه المشاركات في إطار سعي د. رشا إسماعيل المستشار الثقافي المصري بإسبانيا إلى دعم الحضور المصري في المحافل الثقافية والأكاديمية الإسبانية وتقوية سبل التعاون المصري مع المؤسسات الثقافية والأكاديمية الإسبانية.