الجمعة 26 أبريل 2024 08:37 مـ 17 شوال 1445 هـ
 أنباء اليوم المصرية
رئيس التحريرعلى الحوفي
ريال مدريد في ضيافة سوسيداد بالدوري الإسباني الخليل تتلألأ فى الحفل الختامي للأنشطة الطلابية 2024 تعليم القاهرة تعلن عن البرنامج الصيفي لعام ٢٠٢٤ ” مبادرة براعم مصر الرقمية ” بيراميدز 2009 يتوج بلقب بطولة الدوري بعد الفوز على الزمالك برباعية وزير العمل يُوجه مُديريتي جنوب وشمال سيناء بالاستمرار في جهود صناعة بيئة عمل لائقة وزير الشباب والرياضة يتفقد الاستعدادات النهائية قبل انطلاق مباراة الأهلي في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا وزير الشباب والرياضة يشهد افتتاح بطولة الأندية الأفريقية لسيدات الطائرة محافظ القاهرة يشدد على اعمال التطوير ورفع كافة الاشغالات بنطاق المنطقة الشرقيه محافظ أسوان يوجه برفع درجة الإستعداد القصوى لمواجهة تداعيات سوء الأحوال الجوية لماذا يستمتع الناس بلعب ألعاب الربح والخسارة على الإنترنت ؟ الدماطي يطمئن علي ترتيبات افتتاح بطولة إفريقيا للكرة الطائرة للسيدات البريد المصري يحصل على ”المستوى الذهبي” في تطبيق معايير الأمن البريدي العالمية

خبيرة تغذية: لا علاقة بين الرنجة والفسيخ بفيروس كورونا

متابعة-منى عبد الفتاح
ينتظر الجميع مناسبة شم النسيم، للخروج من الحالة النفسية السيئة، بسبب الظروف التي تمر بها البلاد جراء إجراءات الحظر المشددة، التي فرضتها الحكومة المصرية لمواجهة انتشار الاصابة بفيروس كورونا.
ويتساءل الكثير عن امكانية تناول الأطعمة المحببة للمصريين في هذه المناسبة، خوفا من انتقال العدوى بالفيروس التي سببت حالة الذعر بين الجميع.
قالت خبيرة التغذية د. جيهان الدمرداش، إنه لا يوجد علاقة بين الرنجة والفسيخ وفيروس كورونا وتناولهما لا يقلل فرص التعرض للإصابة بالفيروس التاجي.
وأضافت أنه من المتوقع حدوث إصابة بأجهزة الجسم المختلفة، ومنها الجهاز التنفسي الذي يمكن أن يحدث اختناق نتيجه الماء الذي سوف يتجمع علي الرئه نتيجه نسبه الملح العالية في هذه الأسماك، ومن الشائع أيضا حدوث حساسية جلدية، وعسر هضمي وهي أعراض تسمم الفسيخ التي نواجهها كل عام.
ونصحت د.جيهان الدمرداش في شم النسيم، بضرورة الابتعاد عن تناول الفسيخ بسبب احتوائه على نسبة عالية من الملح التي تترسب في الجسم فيزيد فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم واحتمالية الإصابة بأمراض القلب والدماغ كانسداد الشرايين والأوعية الدموية والنوبة القلبية والسكتة الدماغية نتيجة ارتفاع نسبة الكوليسترول بالجسم.
وأضافت د. جيهان، أن تلك الأنواع من الاسماك المملحة تحتوي على أنواع متعددة من الميكروبات الضارة التي تتحول لمواد سامة داخل الجسم مما يتسبب في إلحاق الأضرار بأجهزة الجسم ومنها الجهاز المناعي، وبالتالي لا يستطيع الجهاز المناعي مكافحة البكتيريا والجراثيم والفيروسات التي تهاجم الجسم، وبالتالي يمكن مهاجمة فيروس كورونا المستجد للجسم مما يسهل من مهمة الفيروس التاجي حال التعرض للإصابة بالعدوى.